بدأت وزارة الإسكان في عمان تطبيق مشروع تنظيم الوساطة العقارية، وتصحيح مسارها لتصبح مهنة معتمدة، حيث بدأت أولى خطوات التصحيح بقرار تحديد رسوم مزاولة الوساطة العقارية، وتبلغ رسوم إصدار بطاقة المهنة بـ 500 ريال عماني في مسقط و300 ريال عماني في باقي المحافظات، كما بدأت المديرية العامة للتطوير العقاري في الفترة الفائتة بتسجيل شركات الوساطة العقارية، وتطبيق الاشتراطات عليها وكان المتبقي تحديد الرسوم للتسجيل النهائي لهذه المكاتب وجاء هذا القرار لتحديدها.
وهناك مجموعة من البنود صدرت بالمرسوم السلطاني في العام 2010 لتنظيم مهنة الوساطة العقارية، من ضمنها أنه لا تتم ممارسة مهنة الوساطة العقارية إلا من خلال المكاتب المرخصة، ومن ضمن شروط التسجيل أيضاً أن يجتاز الراغب في مهنة الوساطة دورة في الوساطة العقارية، وأن يكون لديه مكتب وسجل تجاري، وبدأت الشركات بالفعل في التسجيل ليتبقى إصدار التراخيص النهائية.
وبحسب وزارة الإسكان فأنه لن يسمح في الفترة المقبلة بمزاولة المهنة أو إتمام الصفقات في وزارة الإسكان إلا من قبل المكاتب المرخصة، وهذا سيحد من عشوائية مزاولة مهنة الوساطة العقارية، وستشجع هذه الإجراءات الراغبين في عمل الوساطة العقارية لفتح مكاتب، وبالتالي سيصبح العمل منظماً، كما أن المرحلة المقبلة ستشمل الربط الإلكتروني بين مكاتب الوساطة العقارية ووزارة الإسكان، وستنجز المعاملات في المكاتب المرخصة، والذهاب إلى الوزارة للإجراء النهائي فقط، وفي موقع وزارة الإسكان سيعلن عن أسماء المكاتب المسجلة.