الاقسام: عقار

نزع 482 عقارا لتنفيذ وادي السلي

صورة تخيلة للوادي بعد تأهيله

بعد مرور 45 يوما من إرسال “الوطن” بعض الاستفسارات إلى أمانة منطقة الرياض حول مشروع إعادة تأهيل مجرى وادي السلي ، كشفت أنها حصرت كل العقارات والأراضي والمباني المطلوب نزع ملكيتها لتنفيذ مجرى الوادي، مشيرة إلى أن عدد القطع وصل إلى نحو 482 قطعة وجار استكمال إجراءات النزع والتعويض، وخصصت وزارة المالية 900 مليون ريال لنزع الملكيات على مجرى الوادي. وأوضحت الأمانة في ردها على استفسارات “الوطن” أن مشروع إعادة تأهيل مجرى وادي السلي في العاصمة الرياض طرحت له ستة مشاريع على مجرى الوادي منذ عام 1432 إلى 1436.
وبينت أن المشروع الأول تنفيذ السد الصخري وبحيرة التجميع شمال مطار الملك خالد الدولي، مؤكدة أن نسبة الإنجاز 100%، والثاني والثالث عبارة عن تنفيذ قناة الوادي الجزء الأول والثاني ونسبة الإنجاز فيهما 26%.
وأضافت الأمانة أن المشروع الرابع لتأهيل وادي السلي عبارة عن تنفيذ قنوات وشبكات تصريف مياه السيول والأمطار وفتح وتهذيب مجري الوادي، ونسبة الإنجاز 39,8%.
وبينت أن المشروع الخامس عبارة عن المرحلة الثانية من تنفيذ قنوات وشبكات تصريف مياه السيول والأمطار وفتح وتهذيب مجرى وادي السلي ونسبة الإنجاز 3%.
وأضافت الأمانة أنه من المزمع طرح بقية المشاريع على المجرى فور توافر الاعتمادات المالية المطلوبة.
يذكر أن “وادي السلي” يختلف عن “وادي حنيفة” في مستوى خطورة سيوله ووضوح ملامحه وعدد من العناصر الأخرى، إذ يمتد وادي السلي من الشمال إلى الشرق ثم يتجه جنوبا نحو مدينة الخرج بطول 176 كيلومترا ومعظم مساحته منبسطة وغير واضحة المعالم ويعد وادي السلي المسار الطبيعي والمصرف الرئيس لمياه السيول والأمطار لشرق العاصمة في حين يمتد “وادي حنيفة” من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي لمدينة الرياض ويمثل المصرف الطبيعي لمياه السيول والأمطار لغرب العاصمة ويبلغ طول مجراه حوالى 120 كيلومترا ويمتاز مجرى وادي حنيفة بوضوح معالمه، وهناك عدد من مجاري السيول الرئيسة، من أبرزها وادي بنبان الممتد من بنبان ويصب في وادي السلي وإذا جرى فيه الماء فإنه يخترق الرياض من الشمال مرورا بأحيائها الشمالية ثم ينعطف إلى الربوة ويخترق الدائري الشرقي ويصب في وادي السلي، ويمر وادي السلي بعدد من الأحياء المأهولة والمخططات المعتمدة في الرياض إضافة إلى جهات ترفيهية ومناطق عسكرية كما يمر بإستاد الملك فهد الدولي شرق الرياض.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020