الاقسام: عقار

نريد أكثر من دبي على أرض المملكة

عبدالرحمن المهيدب

يبدو أن المملكة العربية السعودية، على أعتاب طفرة اقتصادية كبرى، ليس في مجال بعينه، ولكن في مجالات شتى، منها الاقتصادية والتنموية والعلمية وغيرها، وهي مجالات تصب في ازدهار المواطن السعودي، الذي يعد الركيزة الأولى لأي عمليات تنمية، تخطط لها الدولة أعزها الله.

وأستطيع التأكيد على أن هذه الطفرة، ستولد من رحم المعاناة الاقتصادية العالمية التي تعيشها دول العالم، ومن ضمنها المملكة، التي أكدت غير مرة أنها تمتلك الأدوات اللازمة والإمكانات المطلوبة لتعزيز اقتصادها، وتنويع مصادر الدخل وإيجاد تنمية حقيقية، قادرة على توفير الوظائف للشباب، وتفعيل دور قطاعات اقتصادية، لم تحظ بالاهتمام المناسب في الفترة الماضية، مثل الصناعة والسياحة والزراعة، وأضيف ـ أنا محدثكم ـ إليها قطاع العقار، الذي ما زال خصباً في السعودية، ويستطيع أن يصنع المعجزة إذا وجد من يفكر له، ومن يبتكر من أجله، ومن يعمل على الارتقاء به.

وما أؤمن به أن الطفرة المرتقبة ستشمل قطاع العقار بالكثير من التغيير والتحولات الجذرية التي تؤسس لقطاع عقاري كبير وضخم في المنطقة العربية، ويستمد هذا القطاع دعمه من أزمة السكن في البلاد، كما سيكون مدعوماً من الدولة، التي تبنت بنفسها ملف أزمة السكن، وتعهدت أن توفر المساكن للمواطنين.

ما أطمح إليه وغيري من المواطنين والمسؤولين وكل من يعشق تراب هذا البلد، أن يكون القطاع العقاري السعودي نموذجياً في كل شيء، نموذجيا في توجهاته وأهدافه وأدواته.. ونموذجيا في نتائجه واستثماراته وتطلعاته أيضاً.. نموذجيا في قدرته على أن يكون أحد مصادر الدخل الرئيسية في المملكة.. ونموذجيا في إمكاناته التي توفر ملايين الفرص الوظيفية للشباب من الجنسين، ونموذجيا في منافسته للقطاعات العقارية الموجودة في دول الخليج، وعلى رأسها قطاع العقار في دبي، التي نجحت في إحداث طفرة عقارية عالمية، شهد لها الجميع، لذا أعلن أننا نريد أن نرى المملكة تزهو في ثوب عقاري عالمي المواصفات والمميزات، وكل ما أخشاه أن يتركز الاهتمام في قطاعنا العقاري على حل أزمة السكن، وبناء أكبر عدد ممكن من الوحدات السكنية التقليدية، وتوزيعها على المستحقين للدعم السكني.

ولعلي أؤمن هنا أن إيجاد قطاع عقاري نموذجي، هو مسؤولية القطاع الخاص بشركاته ومؤسسات، فالكل يعلم أن وزارة الإسكان مشغولة بملف أزمة السكن، ومشغولة ببناء المشاريع المطلوبة، ولن يكون لديها وقت لتأسيس قطاع عقاري نموذجي بالمواصفات التي نتمناها، وهنا يظهر دور القطاع العقاري الخاص، الذي عليه أن يبتكر رؤى جديدة، وأفكاراً حديثة تمهد الطريق لإيجاد أكثر من مدينة على شاكلة «دبي»، داخل المملكة العربية السعودية، التي تتمتع بإمكانات وقدرات، لا تقل عما تتمتع به دبي نفسها.

ما يؤلمني حقاً أن أجد شركات العقار السعودية تبدع في الخارج، وتنجز مشاريع عملاقة يشار لها بالبنان، بينما في الداخل، تلتزم الهدوء والتواضع، وترتدي ثوب التقليدية، ما يؤلمني حقاً أن أرى القطاع العقاري في دبي يغير ملامح هذه الإمارة ويحولها إلى مدينة عالمية على أرض خليجية، بينما نحن في المملكة لا ننعم بمثل هذا الأمر، رغم ما نمتلكه من إمكانات وقدرات وخبرات.

الحكومة ـ أعزها الله ـ خلال السنوات الماضية، أعلنت عن توجهات رسمية وقرارات وأنظمة عقارية جديدة، من شأنها ترتيب أوضاع القطاع، وتذليل العقبات أمام العاملين فيه، وعلى هؤلاء العاملين اغتنام الفرصة، والتخطيط لإحداث الطفرة العقارية المتوقعة، وأنا على يقين بأن الدولة ستدعم توجهات القطاع الخاص، وستقف بجانبه حتى يحقق كل ما يصبو إليه.

المصدر

آخر تعديل تم نشره 27 يناير 2016 11:05 ص

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020