الاقسام: بناء

مواصفات الأسمنت الجيد وكيفية التعرف عليه

خاص: حديث العقار

يوجد العديد من أنواع الإسمنت التي تستخدم في البناء، لكن هناك شروط وخصائص محددة يجب تواها في أسمنت البناء الجيد، حتي يتم بناء منزل بدون عيوب أو آيل للسقوط وهي:

الأسمنت ذو المواصفات الجيدة يكون ذو لون غامق، متوسط الدكانة، وذو نعومة عالية مثالية، ليعطي خرسانة قوية، ذات قوة تحمل كبيرة، حيث أن الأسمنت ذو اللون الغامق بدرجة كبيرة يعني أنه مضاف إليه ترابة حديدية تؤدي بدورها للحصول علي خرسانة ضعيفة، أما الأسمنت فاتح اللون فهو يؤدي للحصول علي خرسانة مليئة بالشروخ والفواصل والفراغات، الأمر الذي يتسبب بدوره في ضعف الخرسانة.

أما الأسمنت الناعم يعطي قوة لصق أعلي، وبالتالي خرسانة قوية، والأسمنت الخشن ذو قوة لصق أضعف للخرسانة، وبذلك تكون الخرسانة ضعيفة.

أنواع الأسمنت 

وعن أهم أنواع الإسمنت، فيوجد البورتلاندي، وهو عبارة عن مسحوق رمادي اللون، وأطلق عليه الأسمنت البوتلاندي، بسبب التشابه الكبير بين الأسمنت بعد تصلبه، والأحجار الرماية المنتشرة في جزيرة “بورتلاند” على السواحل البريطانية. 

وهناك عدة أنواع من الأسمنت البورتلاندي، يتم تصنيعها لتلائم أنواع مختلفة من المتطلبات، ومن أهم هذه الأنواع الأسمنت سريع التصلب، ويتميز بمحتواه المرتفع من الإليت والألومينات، التي تزيد في سرعة التميّه المبكر، وفي مقاومة الأسمنت البدئية بالموازنة بينه وبين أنواع الأسمنت الأخرى، ويستعمل هذا الصنف في الصبات الخرسانية المسبقة الإجهاد وفي الأوساط المائية، وفي الصيانات الطارئة للمشروعات الصناعية.

أما الأسمنت المنخفض الحرارة، فهو يتميز بمحتواه المنخفض من الإليت وألومينات ثلاثي الكالسيوم من أجل الإقلال من حرارة تميه الأسمنت، أما الكتلة الأساسية في تركيب هذا الصنف فهي البليت، الذي يتميز بتميه بطيء وحرارة تميه منخفضة، وذلك بالموازنة بينه وبين المركبات الأخرى، ويستعمل هذا النوع من الأسمنت البورتلاندي في الصبات الخرسانية كالسدود والجسور.

والأسمنت المقاوم للكبريتات، ويتميز بمحتواه المنخفض من ألومينات ثلاثي الكالسيوم، فلا تزيد نسبتها على 5%، ولا تزيد نسبتها مع نسبة السليت على 25%، ويقاوم هذا التركيب تأثيرات الوسط الكبريتي، ولذلك تصنع منه صنوف، وتركيبات مختلفة تناسب الأوساط البحرية والمشبعة بالكبريت.

الأسمنت الفقاعي، وهو أسمنت بورتلاندي عادي يحوي إضافات معينة عند طحن الكلنكر تسمح بتخلخل الهواء في الخلطة بنسبة 3-7% من الحجم، لكي تبقى في الصبة الخرسانية بعد التصلب بلايين الفقاعات الغازية بالمتر المكعب الواحد، والغاية من ذلك تحسين مقاومة الخرسانة للتأثيرات الجوية، ولاسيما في حالات تناوب دورات التجمد، والذوبان في المناطق المعرضة لمثل هذه العوامل.

الأسمنت الكتيم، ويتم الحصول على هذا الصنف من الأسمنت بإضافة سترات الصوديوم، وسترات البوتاسيوم عند طحن الكلنكر، فتتفاعل هذه المواد مع مركبات الأسمنت عند المزج بالماء فتؤلف سترات الكالسيوم غير القابلة للذوبان في الماء، ويغدو الأسمنت كتيماً غير قابل لنفوذ الماء والسوائل فيه.

الأسمنت المقاوم للجراثيم، وينتج من إضافة مواد مقاومة للجراثيم إلى الكلنكر عند طحنه، ويستعمل هذا الصنف في صب أرضيات مصانع الأغذية وجدرانها مثل مصانع الألبان وتعبئة المأكولات، وفي حمامات السباحة.

الأسمنت النفطي، وهو يستعمل في عزل أنابيب النفط والغاز والتقليل من التأثيرات الجانبية للمياه، والعوامل الأخرى المؤثرة في الأنابيب، لذا يجب أن يكون الأسمنت المستعمل كتيماً تماماً ومقاوماً للتآكل، وتستخدم في صنعه إضافات مناسبة ذات مواصفات معينة، وثمة أصناف كثيرة من هذا الأسمنت تتناسب وأحوال استعماله.

الأسمنت المغنيزي، ويتميز هذا الصنف بنسبة عالية من أكسيد المغنزيوم تصل إلى 15% مع نسبة مرتفعة من أكسيد الحديد، ويتم إنتاجه بطحن الكلنكر المغنيزي مع الجص، وله أصناف عدة تتناسب مع الأغراض الإنشائية، ويستعمل عادة في كسوة الأبنية وفي الخرسانة المسلحة وفي الصبات تحت التربة.

الأسمنت الحديدي، ويتميز بمحتوى عال من الحديد ومحتوى منخفض من الألومين، ويضاف إلى تركيبه في العادة فلزات الحديد، وخبث الأفران العالية، ويستخدم هذا النوع من الأسمنت في الطرقات، والأماكن الأخرى التي تتطلب المقاومة ومنع التآكل.

الأسمنت الألوميني، ويتميز بمحتواه العالي من الألمونيوم، ويتكون هذا الأسمنت من مزيج من المواد الكلسية والبوكسيت (صخر رسوبي يحوي نسبة عالية من الألومين المميه مع نسب مختلفة من أكاسيد الحديد، وهو الفلز الأساسي للألمنيوم) تسخن حتى الانصهار ثم تبرد ويطحن الناتج من دون إضافات على أن تكون نسبة الألومينات 35-45%، ومن خواص هذا الصنف سرعة تصلبه العالية التي تمنحه مقاومة كبيرة منذ اليوم الأول للصب. وهو يستعمل في بناء الطرق التي لا يمكن تحويل المرور عنها إلا لمدة قصيرة، وفي المشروعات السريعة الإنشاء، وفي الأوساط الملحية والكبريتية، وفي الخرسانة المسبقة الإجهاد والطرق التي تتعرض للصقيع والثلج، وفي الأفران ذات الحرارة العالية. إلا أن تكاليف إنتاجه مرتفعة ويعادل سعر هذا الأسمنت 3 إلى 4 أضعاف الأسمنت العادي.

الأسمنت البزولاني، وينتج هذا الصنف من الأسمنت بإضافة البزولان إلى الكلنكر بنسب مختلفة بحسب الغرض منه. وتراوح نسبة البزولان في الأسمنت بين 15 و 50%، ويستعمل هذا الأسمنت في المناطق الحارة والأوساط الكبريتية وأرضيات المشروعات الكبيرة.

أسمنت الطرقات، وهو أسمنت بورتلندي عالي المقاومة (500كغ/سم2 بعد 28 يوم)، ونسبة ألومينات ثلاثي الكلسيوم فيه 10%، ولا يقل الزمن البدئي للتصلب فيه عن ساعتين، ويستعمل هذا النوع في خرسانة الطرق.

الأسمنت القابل للتمدد، وله أصناف مختلفة بحسب نوعية المواد الأولية وطريقة الاستخدام، وقد كان إنتاجه رداً على عيوب الصبات الخرسانية سابقاً، ويعد إنتاجه ثورة نوعية في صناعة الأسمنت، ومن مجالات استعماله المهمة المطارات والسكك الحديدية والأنفاق والمجموعات الإنشائية الضخمة، ومنها كذلك الخرسانة المسبقة الإجهاد كالأنابيب والجدران المسبقة الصنع وغيرها.

الأسمنت المخلوط، وهو أسمنت من الأصناف سابقة الذكر مضاف إليه مواد مالئة أو فعالة سطحياً يُنتج تبعاً للطلب، وله أصناف عدة مختلفة الاستخدام كالأسمنت السيليسي، والأسمنت البازلتي وغيرهما.

آخر تعديل تم نشره 13 مارس 2016 4:13 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020