الاقسام: عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع ( 5 حتى 11 مارس)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

مطالبات بإنشاء مكتب للمنازعات العقارية وبحث مشاكل عقاريي الطائف

طالب عدد من عقاريي الطائف بإنشاء مكتب عقاري موحد، ومكتب توثيق العروض، ومكتب الصلح للمنازعات العقارية، وكذلك بحث العقبات التي تواجه جموع العقاريين، ومحاولة البحث عن الحلول اللازمة لها، كما طالبوا بوضع تصنيف للمكاتب العقارية في المحافظة، وإيجاد حلول لمشاكل رخص التقييم العقاري، والحد من انتشار مكاتب العقار الوهمية.

جاء ذلك خلال اللقاء العقاري الأول لمكاتب العقار بالطائف الذي نظمته الغرفة التجارية الصناعية بالطائف أمس الأحد، حيث افتتح رئيس اللجنة العقارية بغرفة الطائف عبدالله الدهيمي اللقاء، وناقش أهم المعوقات التي تواجه القطاع العقاري بالمنطقة، وكذلك المعوقات التي تواجة العقاريين، مؤكداً على حرص اللجنة على النهوض بالقطاع العقاري والعقاريين.

فيما أكد رئيس مجلس إدارة غرفة الطائف الدكتور سامي العبيدي على أهمية القطاع العقاري، وما يعنيه للغرفة وللمستثمرين، حيث إنه يعتبر  أساس كل نشاط تجاري، مؤكداً على حرص الغرفة على دعم العقاريين، وجذب المستثمرين لزيادة حراك النشاط العقاري، والنهوض به.

 

بلدية الشوقية تزيل مليوني متر مربع تعديات

أكد رئيس بلدية الشوقية الفرعية المهندس ممدوح بن محمد عراقي، أن لجنة التعديات في بلدية الشوقية الفرعية بمكة المكرمة قد شنّت حملة موسعة تمكنت من خلالها من إزالة أكثر من مليوني متر مربع تعديات، وهذه التعديات ما بين مبان وباحات وأسوار متعدية على أراض حكومية، وجميعها تم بناؤها بطرق عشوائية، وبدون أيه صكوك شرعية.

موضحاً أنه شارك في الإزالة الإدارة العامة للاستثمارات البلدية، وكذلك قوة أمنية كبيرة من الضباط وأفراد الشرطة، ومنسوبي الجهات الأمنية.

وأشار عراقي إلى إنه تمت أزالت  أكثر من 50 عمارة مكونة من دورين أو دور واحد، وأكثر من 800 حوش مسلح وشعبي وبتر خرسانية، وغرف شعبية ومسلحة على مساحة تشغل أكثر من مليوني متر مربع، لافتاً إلى أن كل هذه التعديات سابقة الذكر عبارة عن تعديات على  الممتلكات العامة، وأرضي الدولة.

 

عبدالرحمن المهيدب

اتفاقية مع شركات أمريكية لبناء 20 ألف وحدة سكنية بالمملكة

أكد عبدالرحمن المهيدب الرئيس التنفيذي لشركة وثره للتطوير العقاري، أن وثره أبرمت إتفاقية تحالف مع أحدى الشركات الإمريكية المتخصصة في التطوير الإسكاني وتشييد المساكن، في المناطق الثلاث الرئيسة في المملكة، بهدف ضخ منتجات سكنية عديدة ومن ثم تقليل الفجوة بين العرض والطلب.

وقال المهيدب: يعمل حالياً فريق عمل من شركتي وثره للتطوير العقاري وتكني ستركتورا، بالتعاون مع مجموعة من البنوك المحلية، على إنجاز تصاميم وبرامج زمنية لعدد من المشاريع السكنية بمختلف في مناطق المملكة، مثل الرياض وجدة والمنطقة الشرقية، بهدف بناء 20 ألف وحدة سكنية.

موضحاً أن هذ التحالف يضم شركات تطوير عقاري، وشركات مقاولات وطنية، وحزمة من شركات أمريكية لإحداث تغيير شامل في صناعة التطوير العقاري بالمملكة، حيث أن معدلات بناء الوحدات السكنية بالمملكة قليلة جداً، ولا تتعدى مئات الوحدات سنوياً فقط، ومن ثم جاء هذا التحالف بهدف زيادة عدد الوحدات السكنية.

وأضاف المهيدب: تم إجراء دراسة معمقة لمحاكاة نظم، وآليات التطوير في عدة دول عالمياً، والوصول إلى أعلى المعدلات العالمية في تطوير الوحدات السكنية، واكتشفنا أن التجربة الأمريكية تتميز بمعدلات إنتاج عالية جدا، تصل الى عدة آلاف من الوحدات السكنية سنوياً، ومن ثم قررنا أن نسير على خطاها بهدف تحقيق المصلحة العامة للمواطنين، مشيراً إلى أن هذا التحالف الى نقل التكنولوجيا وآليات التطوير والبناء من السوق الأمريكية الى السوق السعودية.

وتابع : نعمل على تكامل الخبرة والسرعة معاً في أناً واحد وهذا هو دور الشركاء الوطنيون لتطويع التكنولوجيا والتصاميم المتكاملة بما يلائم نمط المعيشة للمواطن والأسر السعودية.

 

535 ألف طلب على قائمة انتظار الصندوق العقاري

كشف المهندس يوسف الزغيبي مدير عام صندوق التنمية العقاري، أن هناك 535 ألف طلب على قائمة الانتظار، والصندوق بصدد تطبيق كافة البرامج التي صدرت من خلاله، مثل برنامج ” القرض المعجل” للمسجلين بقائمة الانتظار.

وأوضح الزغيبي، أن قائمة الانتظار سوف يتم الانتهاء منها ما بين 5-7 سنوات، بمعدل 76 ألف إلى 107 آلاف مقترض سنوياً، مشيراً ، وأن الصندوق يعملعلى حل أزمة السكن بالمملكة من خلال دراسة كل أمر له شأن في حل تلك الأزمة، وكذلك كيفية تبسيط الأجراءات على المستفيدين من الخدمات التي يقدمها الصندوق.

 

ماجد الحقيل: عقد الدعم السكني بمثابة وثيقة تمليك

أكد ماجد الحقيل وزير الإسكان في تصريحات صحفية، أن عقد الدعم السكني الذي سيتم توقيعه مع المواطنون، الراغبون في الحصول على أرض سكنية أو أرض قرض معاً هو في حد ذاته بمثابة صك ملكية معترف به من جميع الجهات.

وأوضح الحقيل أنه تقدم بطلب إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية استناداً إلى لائحة تنظيم الدعم السكني الموافق عليها من مجلس الوزراء، والمتضمنة في مادتها الأولى أن الدعم السكني ما تقدمه الدولة من وحدة سكنية، أو أرض سكنية، أو قرض سكني، أو أرض وقرض سكنيين معاً، أو غير ذلك من أوجه الدعم، وكذلك المادة الـ13 من أنه لا تنتقل ملكية الأرض السكنية إلى المستفيد إلا بعد بناء سكن عليها وسداد الأقساط المالية، وبهذا يعتبر عقد الدعم السكني بمثابة وثيقة تملك، يستطيع المواطن من خلالها استخراج تراخيص وشهادات لإتمام عمليه البناء.

 

سابك ترفع أسعار منتجاتها من الحديد

قامت شركة سابك برفع أسعار بعض منتجاتها من الحديد شملت مقاسات 8 و10 ملم بواقع 100 ريال للطن، حيث بدأت منافذ بيع التجزئة والموزعون بالعمل بالأسعار الجديدة الأسبوع الحالي، وارتفعت أسعار الحديد مقاسات 8 و10 ملم من 1850 ريالاً للطن الى 1950 ريالاً للطن، فيما حافظت الأنواع الأخرى من مقاسات 12 و14 و16 ملم على أسعارها السابقة بمستويات 1880 ريالاً للطن.

فيما سجلت أسعار الحديد منذ منتصف 2015 تشهد انخفاضاً شهرياً حتى وصلت إلى مستواها السعري الحالي، وكان أكبر خفض أعلنته (سابك) في سبتمبر الماضي بتخفيض سعر بيع التجزئة المحلي لحديد التسليح بواقع 200 ريال للطن.

وتمثل كميات الحديد المستورد التي تصل إلى المملكة، تحدياً كبيراً أمام المنتج المحلي، بوجود إغراق في الحديد المستورد بأسعار أقل بكثير من المحلي بنسب تتراوح بين 12 الى 15% بما يمثل نحو 200 ريال للطن وهو الأمر الذي دفع بصناعة الحديد إلى مزيد من الانخفاض الفترة الماضية مما جعل مصانع الحديد الوطنية تطالب وزارة التجارة بفرض رسوم حماية لصناعات الحديد، وهناك خسائر كبييرة تتكبدها أسعار الحديد.

 

ارتفاع مبيعات الأسمنت بنسبة 3.5% خلال شهر فبراير

ارتفعت المبيعات الإجمالية لشركات الأسمنت السعودية البالغة 15 شركة بنسبة بلغت 3.5 % خلال شهرفبراير من عام 2016، لتصل إلى 5.44 مليون طن قياساً بمبيعات قدرها 5.26 مليون طن تم تحقيقها خلال نفس الشهر من عام 2015، وعلى صعيد المبيعات الشهرية للشركات فقد تصدرت كل من أسمنت المدينة، أسمنت الرياض، أسمنت الشمالية، أعلى معدلات النمو والتي بلغت 35%، 27%، 20% على التوالى. وعلى صعيد الكلنكر، فقد أظهرت البيانات ارتفاعاً طفيفاً في إنتاج الشركات، خلال شهر فبراير 2016، إلى 4.55 مليون طن قياساً بـ 4.29 مليون طن في فبراير 2015. في حين بلغت مخزونات الكلنكر في نهاية فبراير من هذا العام 21.58 مليون طن، مرتفعة بنحو 4 % مقارنة بشهر فبراير من العام الماضي، حيث بلغت حينها 20.86 مليون طن.

آخر تعديل تم نشره 12 مارس 2016 12:16 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020