الاقسام: عقار

لجنة التوعية المصرفية: توقعات بتأجيل مبادرة القرض المعجل عام كامل

طلعت زكي حافظ

أوضح طلعت زكي حافظ أمين عام لجنة التوعية المصرفية بالبنوك السعودية أنه من المتوقع أن يؤجل صندوق التنمية العقارية إطلاق مبادرة القرض المعجل، الذي كشف عنه الصندوق مؤخرا بالتعاون مع البنوك السعودية، إلى فترة قد تصل للعام الميلادي المقبل 2016م.

مؤكداً  أنه قد يكون السبب في ذلك عدم توصل الصندوق العقاري، والبنوك السعودية إلى اتفاق على آليات واضحة، أو اتفاق نهائي أو مبدئي فيما يتعلق بإجراءات، وخطوات العمل بهذا القرض، والذي يأتي ضمن المبادرات التي أطلقها الصندوق مؤخراً.
لافتاً إلى أن القرض المعجل يعتبر من ضمن المبادرات التي أطلقها الصندوق من أجل العمل على توفير وتسهيل تمكين المواطنين من الحصول على المسكن المناسب.

وقال حافظ في تصريحه لصحيفة عكاظ : حتى هذه اللحظة لم يحدث أي اتفاق بين الصندوق والبنوك السعودية، ولم يحدد موعد معين لإطلاق هذه المباردة أو الدراسة المتعلقة بالآليات والإجراءات الخاصة والخطوات الخاصة بالقرض المعجل؛ حيث كان الاجتماع الأولي، الذي عقد بين إدارة الصندوق وبين مديري البنوك في وقت سابق كان الغرض منه التعرف على كيفية عمل هذا البرنامج، بما يحقق الأهداف المنشودة لجميع الأطرف بين البنوك وبين المستفيدين الذين تضمهم قائمة الانتظار في صندوق التنمية العقارية.

وأضاف: خلال الاجتماع تكوين فريق عمل يجمع بين إدارة الصندوق وبين عدد من البنوك للخروج بالآليات المناسبة لتفعيل هذه المبادرة لتتفق مع أنظمة الصندوق، وتتفق أيضا مع أنظمة وسياسات البنوك فيما يختص بالتمويل العقاري.

ويعتبر القرض المعجل من مجهودات الصندوق والذي صدر القرار بالموافقة عليه، ويبقى فقط تفعيل الآليات والخطوات الخاصة به، وهو نتاج لما سيتوصل إليه فريق العمل في النهاية وتوافق عليه إدارة الصندوق بالإضافة لموافقة البنوك التي ترغب في الدخول في هذا المنتج، وستتضح رغبة البنوك السعودية من الدخول في هذه المبادرة من عدمها عند انتهاء فريق العمل من الدراسة التي يعمل عليها الآن. لافتاً إلى أن الفريق سيعمل بجد واجتهاد بشأن القرض من خلال العمل المدة المحددة لإطلاق هذه المبادرة، وهناك توصيات لفريق العمل المشترك سيتم رفعها وعرضها على إدارة الصندوق لدراستها مرة أخرى وعلى البنوك أيضا، وإذا تم الاتفاق في حينه فللبنك أو جهة التمويل الحق في الدخول وتقديم هذا المنتج من عدمه، والقرار الأول والأخير للبنك وحده لأن يتخذ مثل هذا القرار.

آخر تعديل تم نشره 24 يونيو 2015 6:27 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020