عقار

فهد الأحمدي: مت فارغاً

فهد عامر الأحمدي

حين تريد شراء أرض استثمارية (خلال حياتك) فعليك بثلاثة شروط مهمة: الموقع، ثم الموقع، ثم الموقع.. غـير أن الموقع ليس مهماً حين نتحدث عن أكـثر الأراضي غلاء في العالم.

فـالمقابر تعد أغلى الأراضي في كافة الدول (ليس فقط لأن عائلات الموتى يرفضون بيعها بأي ثمن) بل لأنها تضم أشخاصاً توفوا قبل أن يحققوا طموحاتهم.. أشخاصاً ماتوا بأفكار لم يطبقوها، وأحلام تأخروا لم ينفذوها، وإبداعات احتفظوا بها لأنفسهم، وخبرات لم يكتبوها أو يفشوا أسرارها لغيرهم..

حـين توفيت ابنتي سما، وكنت حينها وحيداً في الرياض رافقني شيخ صالح قـال حين دخلنا المقبرة: يا ولدي كل الموجودين هنا ماتوا قبل أن يُـنهـوا أعمالهم.. تأثرت وبكيت ولم أنسَ أبــداً الحكمة وقــائلها..

واليوم تذكرت الرجل حين وقعت عيني على كتاب في مكتبتي يحمل نفس العنوان Die Empty للمؤلف الأميركي تود هنري.. تفاصيل الكتاب لا تهمنا (كونه يركز على قطاع الأعمال وإدارة الشركات) ولكن فكرة الكتاب وكيفية ظهوره هي ما أثارت انتباهي وأردت مشاركتكم بها..

فحين كان تود شاباً اشترك في دورة للتثمين العقاري طرح فيها المحاضر هذا السؤال: ما برأيكم أغنى أرض في العالم؟ تراوحت الإجابات بين حقول النفط، ومناجم الألماس، وعروق الذهب، وقطع النيازك السوداء.. وفي كل مرة يرفض المحاضر الإجابة، حتى أخبرهم بوجود ما هو أغلى من كل ذلك في مقابر الموتى..

أما فكرة الكتاب فتتمحور حول ضرورة المبادرة بـتطبيق أفكارنا الرائعة قـبل وفــاتنا.. فنحن نعيش دائماً حالة تسويف وتأجيل وقناعة بأننا سنعيش إلى الأبد.. لا بأس أن نفـشل أو نتوقف جبراً فهذا ليس بأيدينا ولكن المشكلة أننا نتوقف قـبل التعرض لأي عقبات ومؤثرات خارجية.. فــ 99 % مما نفكر فيه نقرر تلقائياً بتأجيله إلى يوم الغـد الذي سرعان ما يتحول إلى أسابيع وشهور وسنوات حتى نحمله معنا للقبر.

من الفوارق المهمة بين الناجحين والفاشلين ليست القدرة على الخروج بالأفكار الجميلة، بل المبادرة في تطبيقها والسرعة في تنفـيذها.. الناجحون لا يترددون في اغتنام الفرص ويتعلمون المزيد من خلال تطبيق أفكارهم بأنفسهم.. وفي المقابل يجنح الفاشلون إلى تأجيل أفكارهم الجميلة حتى تسمح الظروف فيحرمون بذلك أنفسهم من فرصة التعلم وإصلاح الأخطاء وتجاوز العقبات؛ فـيأخذونها معهم إلى القـبر.

لا يوجد فرق كبير بين تود هنري والرجل الذي رافقني في المقبرة.. فالأول يطالبك بتطبيق أفكارك قبل وفاتك، والثاني تطبيق أفكارك بـما يخدم وفاتك.. والمشترك بينهما المبادرة وسرعة التنفيذ.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020