عقار

فاتن محمد حسين: الإسكان التنموي لرفاهية المواطن السعودي

فاتن محمد حسين

استبشر الوطن بالمیزانیة التریلیونیة الجدیدة لعام 2019م كأكبر میزانیة في تاریخ الدولة السعودیة، وتبشر بمزید من الرخاء والتنمیة الشاملة.. كما أن تحسین الأداء المالي والاقتصادي خلال عام 2018م قد ساھم في خفض عجز المیزانیة، ونمو الإیرادات النفطیة وغیر النفطیة؛ وكل ذلك یعتبر داعما قویًّا لرفاھیة الشعب السعودي من حیث الاستمرار بتغذیة حساب المواطن، ودفع بدل غلاء المعیشة للمواطنین كافة.

بل إن وزارة الإسكان قد سابقت الزمن خلال عام 2018م في تحسین وضع الإسكان التنموي، من خلال بناء وحدات سكنیة توفرھا للأسر المحتاجة بعد دراسة الحالات عن طریق الجمعیات الخیریة، ومنھا على سبیل المثال: جمعیة بنبان بالریاض وما توفره من دراسات شاملة لوضع الأسرة، واحتیاجھم سواء كان ذلك بتوفیر السكن، أو الترمیم للمنزل، أو إعطاء قرض حسن للبناء، بل امتد نشاط الوزارة لیشمل مناطق المملكة كافة، ومنھا منطقة مكة المكرمة بالتواصل مع جمعیات متنوعة، ومنھا جمعیة أم القرى الخیریة النسائیة بمكة
المكرمة.

ومن برامجھا دعم الإیجارات لحالات قاھرة من الأسر فتدفع الوزارة مستحقاتھا، على أن یكون المستفی مسجلاً في برنامج إیجار وھم: المریض العاجز عن العمل، وأسرة السجین، وأسرة المتوفى، وضعیف الدخل أو القدرة المالیة.

ولعل توفیر وزارة الإسكان خیار الدفع الإلكتروني؛ لتحفیز دفعات الإیجار الشھریة لھي خطوة رائدة، ویأتي ذلك من حرص القیادة على تیسیر حیاة المواطن والمقیم؛ ما یسھل سداد أجرة السكن (شھریًّ ً ا) بدلا من أن تكون سنویة أو نصف سنویة، وذلك من خلال خدمة (سداد)، ولكن التسجیل في خدمة (إیجار) مھم لكل من صاحب العقار والمستأجر لضمان الحقوق وإثباتًا معتمدًا لعملیة سداد الأجرة.

حقیقة لقد كان لموافقة مجلس الوزراء الموقر على مقترح مجلس الشورى قبل سنوات عدة، بفرض رسوم سنویة على الأراضي البیضاء أثر كبیر في توفیر الملیارات من الریالات التي تدعم النشاط السكني التنموي والبنى التحتیة لھ، وقد أوضح وكیل وزارة الإسكان المشرف على برنامج رسوم الأراضي البیضاء المھندس محمد المدیھم، أن البرنامج یھدف إلى زیادة المعروض من الأراضي المطورة بما یحقق التوازن
بین العرض والطلب، ویعمل على مكافحة الاحتكار للأراضي.

وتقوم الجمعات الخیریة بدورھا في تقدیم الدراسات لحالات الأسر، وتكون الأولویة للأسر الأكثر احتیاجًا، وتسلم لھا المساكن بحیث تدفع الأسرة مبلغ من 200 إلى 800 ریال شھریًّا -حسب وضع الأسرة- وینتھي ذلك بالتملیك، كما توفر دراسات للأسر من حیث عدد الأفراد، والحي الذي ترغب في سكنه، وعدد الغرف المناسبة، فتصبح الأسرة مستقلة مادیًّا، وتمتلك السكن المناسب لھا، بینما تتبقى المبالغ كأصول في الجمعیة تعطى لأسر أخرى جدیدة، وتحتاج للدعم السكني.

ھذا وقد استبشر أبناء منطقة مكة المكرمة بإعلان (جمعیة الملك عبدالعزیز للإسكان التنموي والخدمات الاجتماعیة)؛ لأن أھم برامجھا بناء وحدات سكنیة بالتقسیط حسب الدخل الشھري.. وقد جاء ھذا في اجتماعھا التأسیسي الذي ترأسھ مستشار خادم الحرمین الشریفین أمیر منطقة مكة المكرمة خالد الفیصل؛ ما یعكس حرص القیادة السعودیة على رفاھیة المواطن السعودي.. فالسكن التنموي ھو أحد أھم أھداف رؤیة 2030م.

المھم ھو أن على القطاع الخاص والبنوك التي لدیھا عقود تمویلیة سكنیة للمواطنین، أن تقلل أو تلغي الفوائد تسھیلا على المقترضین، وذلك من باب المسؤولیة الاجتماعیة، ومساندة الدولة في برامج الإسكان وجودة الحیاة.

وقد شاھدنا فعلا فیدیوھات متنوعة یقدم فیھا معالي الوزیر ماجد الحقیل مفاتیح السكن للأسر السعودیة المستفیدة والفرحة التي ترتسم على محیاھم فالسكن ھو استقرار ومأوى للأسرة وقد استفادت من ھذه المشاریع مئات الآلاف من الأسر السعودیة فھنیئاً لنا ھذا الانجاز التنموي.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020