الاقسام: عقار

صندوق التنمية يشرع في تسليم إدارة “عمائر الإسكان” للمُلاك

قرر صندوق التنمية العقاري السعودي تسليم مسؤولية إدارة عمائر الإسكان للمواطنين الذين أكملوا تسديد أقساطهم في كل من الرياض والدمام والقطيف والخبر وجدة حيث تراوحت الأقساط بين 300 حتى 500 ألف ريال تدفع بأقساط لمدة 25 عاماً.

ونقلت صحيفة “مكة” السعودية عن مصادر في “الصندوق” إن معظم ملاك العمائر السكنية المملوكة في كل من الرياض والقطيف وجدة والدمام والخبر، أنهوا دفع مستحقات “الصندوق” وتم تسليم صكوك الوحدات لهم، والتي تتراوح قروضها ما بين 185 إلى 300 ألف ريال لكل وحدة، تدفع بأقساط سنوية لمدة 25 عاماً، والمحددة حسب الموقع والمساحة في كل مدينة.

وذكرت المصادر إن العمائر السكنية تتشابه في التصميم، وتختلف في عدد الأدوار بين كل مدينة، إذ يعد إسكان الشرفية أكبرها بواقع 32 مبنى سكنياً كل مبنى يستوعب 17 دوراً.

وقال العضو السابق في لجنة الإشراف بسكن الشرفية عبدالرحمن سندي إن قرار اتحاد الملاك، سيضمن عدم التعدي في الملكية الخاصة والعامة كالمواقف والإساءة في المرافق الحكومية، حيث ستخضع مرافق كل عمارة للإشراف من قبل جهات حكومية.

وأضاف إن “الأهالي منذ سنوات يطالبون الصندوق بكف اليد عن إدارة العمائر، وليس له حق في التملك بعد أن باع للمواطنين تلك الوحدات، إضافة إلى وجود قوانين أقرت لتنظيم العمائر التي تتجاوز 5 طوابق، للحد من الخلافات وتحديد الملكية الخاصة وما يشاع في الملكية العامة، ولا نجد سوى التجاهل لشكوانا الخاصة والجماعية”.

وقالت صحيفة “مكة” إن هذا القرار يأتي بعد مطالبات مختصين وخبراء من تفعيل قرار نظام اتحاد الملاك، لضمان حقوق الملاك، بعد أن أزعجت المحاكم بكثرة القضايا التي ترد من ساكني الشقق، بسبب تداخل الملكية العامة والملكية الخاصة، وعدم وجود ممثلي تلك العمائر لدى الجهات الحكومية والخاصة.

فيما أكد المتحدث الرسمي لصندوق التنمية العقاري حمود العصيمي أن إدارته بصدد عمل الإجراءات اللازمة لتفعيل جمعيات ملاك لعمائر الإسكان التي سبق أن قام الصندوق بتسليمها للمواطنين، مع وضع الاشتراطات الخاصة بالصيانة أسوة بالمجمعات والعمائر المباعة من قبل القطاع الخاص، وأن تلك العمائر السكنية أصبحت ملكيتها للسكان من المواطنين.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020