الاقسام: عقار

صندوق التنمية العقارية .. ومعاناة المواطن

د. محمود إبراهيم الدوعان

ربما يأتي مثل هذا المقال طارحاً وموجهاً بعض الأسئلة للمسؤولين في وزارة الإسكان ومنها: ما الهدف من إنشاء صندوق التنمية العقارية؟ ولماذا حرصت الدولة –أيدها الله- على دعم المواطن وتقديم قروض مالية للقضاء على مشكلة السكن التي تؤرق السواد الأعظم من المواطنين؟ ولماذا الدعم كان سخياً واستفاد منه الكثيرون قبل 40 عاماً من الآن؟ حيث كان القرض في تلك الأيام كافيًا لبناء عمارة من ثلاثة أدوار، بل أحياناً يدمج القرض بحيث يحصل الزوج والزوجة على قرضين بما يحقق الرفاه الفعلي للمواطن ويجعله آمناً مطمئناً بأنه حقق جزءاً من أمنيات حياته بأن يكون له منزل يؤويه هو وأولاده من غوائل الزمان.
الآن الوضع حتماً اختلف، وتزايدت الأسعار بشكل لا يُصدَّق، وبدلاً من أن تكون الضعف وصلت لأربعة أضعاف عمّا كانت عليه قبل ثلاثة عقود، واكتوى الناس بموجة الغلاء الفاحش في كل شيء، حتى مواد البناء، وكلفة العمال والمقاولين، وغيرها من المتطلبات حتى أصبح البناء هاجساً إن صح التعبير لكل من يفكر فيه.
إن القرض في نفسه بات معضلة، فعندما يظهر اسم الشخص المستحق يفرح لحصوله على القرض، ولكن بمجرد أن يشرع إجراءاته المطوّلة لا يلبث أن يعزف عن القرض، وربما تجاوزه، لأن الـ(500.000) لا تُحقِّق أمنيات الناس التي انتظرت طويلاً للحصول عليه، ويمكن مقارنة ذلك بالقروض البنكية حيث لا يستغرق وقت الحصول على القرض البنكي أكثر من ساعة، ولكن في صندوق التنمية ربما استغرق عدة شهور بين الذهاب والإياب والمراجعات، وكأن هذا المواطن سوف يترك بلده بمجرد حصوله على القرض، أو يعمل خروجاً نهائياً ويترك البنك في حيرة كيف يسترد ديونه من هذا المواطن.
كثير من الناس بدأ يزهد في قروض البنك العقاري لأنها لا تعطى إلا بشق الأنفس وكأنها هدية من البنك أو منحة تعطى له بدون استرجاعها، مليارات من الريالات تُدفع للبنك سنويا وتظهر القوائم حاملة الأسماء ويفرح الناس لمدة قصيرة، ولكن تذهب تلك الفرحة بمجرد مواجهة متطلبات الصندوق، آلاف الأسماء المدرجة على قوائم الصندوق رقماً ولكنها لم تحصل على القروض فعلاً لبعض الشروط التعجيزية التي يتطلبها الصندوق، مثال ذلك لو كان عندك عداد كهرباء أو عداد ماء مسجل باسمك لا يمكن أن تحصل على القرض ويحّول إلى غيرك.
الدولة -رعاها الله- كفلت حقوق المواطن في أن يحصل على القرض كاملا بدون توزيعات أو دفعات حتى يتحقق الهدف الأساس من هذا القرض، وهو مساعدة المواطن على البناء ولو جزئيا، وله الحق في التصرف في كامل المبلغ كيف يشاء، لأنه مطالب بالتسديد في وقت محدد -وهذا هو الاقتصاد الإسلامي وتدوير أموال الدولة فيما هو مفيد ومسترجع- والدولة لها إجراءاتها الكفيلة في تحصيل هذه الأموال واسترداد حقوقها بدون تفريط، بل إن لحكومتنا الرشيدة وفي ظل خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- أيادي بيضاء تجاه المتوفين من المواطنين الذين لم يُسدِّدوا القروض للصندوق، وذلك بالإعفاء من الأقساط المتبقية وهذه من مكرمات مليكنا الكريم.
بلادنا بخير ولله الحمد، والأموال وفيرة، يستفيد منها المقيم والمواطن، ومن حق المواطن أن يحصل على سكن، وأن تُحقَّق أمنية خادم الحرمين الشريفين في أن ينعم كل مواطن ببناء سكن مريح يعيله وأفراد أسرته بدون عوائق أو تعطيل من أي جهة كانت، كما أننا نهيب بوزارة الإسكان أن تعيد النظر في بعض قراراتها التنظيمية، وأن تبسّط إجراءاتها في الإقراض، وأن تُسهِّل على المواطنين الحصول على القروض في أسرع وقت ممكن، وأن يدفع لهم القرض كاملا ويوضع في حساب المستفيد، بدون تعطيل أو تسويف.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020