الاقسام: عقار

تطبيقات الصندوق العقاري وتحجيم السوق السوداء يخفضان قوائم الانتظار

يوسف عبدالله الزغيبي

نجح صندوق التنمية العقارية ومن خلال برامجه المتنوعة في دعم تملك المواطنين للوحدات السكنية في خفض قوائم الانتظار للمواطنين المتقدمين للصندوق إلى أقل من 475 ألف مواطن.

وقال مدير عام صندوق التنمية العقارية المهندس يوسف بن عبدالله الزغيبي: لاشك أن برامج التمويل المشتركة مع البنوك وشركات التمويل العقاري، والبدء في تطبيق اللائحة الجديدة للدعم السكني والتي تنص على ضرورة تسلم المواطن المستحق للقرض خلال عام من تاريخ صدور الموافقة؛ إلى التطبيقات المتعددة للقرض الإضافي.. والتوسع في تأسيس وتطوير فروع الصندوق العقاري؛ وآخرها فرع الرياض الذي بدئ العمل به قبل عدة أسابيع، أسهمت جميعها في خفض قوائم الانتظار للمواطنين الذين تقدموا للصندوق العقاري بشرط الأرض، وكان عددهم يزيد على 600 ألف مواطن.

وشدد المهندس الزغيبي على أن التنظيمات الأخيرة التي سنها الصندوق الهادفة إلى محاصرة السوق السوداء للقروض من خلال إلزام صاحب القرض بسداد القروض المتأخرة قبل البيع إلى مواطن آخر، بحيث يتولى صاحب القرض بنفسه سداد القرض ونقله، عززت من حصول المقترض المستحق على القرض، وعدم المماطلة أو التفكير بتحويله إلى (بعض) من يستغل الحاجة بتوفير سيولة نقدية مقابل بيع القرض، وبالتالي حرمان مستحقين آخرين لهذه القروض.

ونجح الصندوق العقاري في خفض فترة انتظار القروض من 15 سنة إلى أقل من 10 سنوات، متوقعاً الاستمرار في خفض هذه الفترة خلال السنتين المقبلتين إلى ثماني سنوات.

وتأتي خطوات التطوير وتسريع القروض، في وقت اتجه فيه صندوق التنمية إلى تبني هوية جديدة تعين الصندوق على التحويل إلى هوية البنوك، حيث تم العمل بالهوية الجديدة في فرع الرياض الجديد، وعدد من المدن الأخرى، وينتظر أن يضع الصندوق العقاري حجر الأساس لمقر الإدارة العامة لصندوق التنمية العقارية بالمملكة على طريق أنس بن مالك في حي الياسمين على أرض مساحتها 100 ألف متر مربع.

وباشر الصندوق العقاري مؤخراً العمل بالتنظيم الخاص للمواطنين الذين صدرت لهم الموافقة على إقراضهم ولم يستلموا القروض وعددهم يصل إلى 120 ألف مواطن مستحق؛ من خلال ثلاث خيارات مهمة: الأول استلام القرض والاستفادة منه بالاعتماد على برامج التمويل الأخرى مثل الإضافي لتسهيل تمكينه من شراء مسكن، أو بنائه.

الخيار الآخر وهو عملي (أكثر) لغير الراغبين في استلام القرض بأن يتقدم صاحب القرض بنفسه، تعليق القرض بطلب مكتوب، وفي هذه الحالة سيتم تعليق الموافقة على القرض دون تحديد فترة زمنية لحين أن يجد المواطن أنه مستعد لاستلامه، وعندها سيتم تحقيق رغبته بإلغاء التعليق وتمكينه من القرض، أما الخيار الثالث فسيتم من خلاله تعليق القرض (دون موافقة) المواطن الذي صدرت له الموافقة، ولكنه لا يحرم من قرضه على اعتبار أنه انتظر حتى صدور الموافقة.

وكان مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية قد وافق في اجتماعه الاخير الأسبوع الفائت على إعادة العمل بقروض الاستثمار؛ بتمويل ذاتي من الصندوق العقاري للمستثمرين من المواطنين أو شركات التطوير العقاري الذين يملكون أراضي مطورة داخل النطاق العمراني وتضم جميع الخدمات بقروض تصل إلى 30 مليون ريال بدون فوائد على أن يخصص المطور 30% من عدد الوحدات السكنية كمساكن اقتصادية تناسب قيمة القرض العقاري البالغ 500 ألف ريال.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020