الاقسام: عقار

مدير عام صندوق التنمية العقارية : نقل الملكية بعد مرور 3 سنوات وسداد الأقساط

يوسف عبدالله الزغيبي

كَشَف مدير عام صندوق التنمية العقارية ، المهندس يوسف بن عبدالله الزغيبي، عن تنظيمات جديدة ستشمل صندوق التنمية العقارية، وسيتم تطبيقها بعد عيد الفطر المبارك القادم؛ في مقدمتها: وضع آلية لنقل ملكية القرض العقاري.

وقال المهندس “الزغيبي” لـ”سبق”: “هناك سوق سوداء نشأت مؤخراً لبيع وشراء القروض العقارية؛ حيث يستغل المشتري حاجة المواطن صاحب القرض؛ ولذلك تم تفعيل قرار عدم نقل ملكية العقار الذي تم تمويله من صندوق التنمية العقارية إلا بعد مرور ثلاث سنوات من تاريخ العقد مع الصندوق، وسداد جميع الأقساط المستحقة”.

وأضاف: “سيساهم ذلك في القضاء على ظاهرة بيع العقار بقيمة يضاف إليها ما تبقى من أقساط الصندوق؛ بحيث يتحمل المشتري بقية الأقساط وفقاً لجدولتها مع الصندوق”.

وبخصوص إلزام المقترضين من الصندوق الاستفادة من القرض خلال مدة لا تزيد عن عام واحد من تاريخ صدور الموافقة على إقراضهم، قال “الزغيبي”: “هذا الإلزام جاء وفقاً للائحة التنفيذية لتنظيم الدعم السكني، وسيتم تطبيقه على الدفعة الأولى من القروض المعتمدة في ميزانية العام المالي 1435/ 1436هـ، بعد إعلان أسمائهم مؤخراً”.

وأضاف: “الدفعات السابقة الخاصة بمن صدرت الموافقة لهم بالحصول على القروض، ستتضمن بقاء خيار الاستفادة من القرض، أو مراجعة الصندوق في أي وقت، ولا صحة لما يتردد عن إلغاء المدة المفتوحة لمن صدرت لهم الموافقة مسبقاً؛ وإنما ستكون هناك آلية للصندوق للتعامل مع هؤلاء، وإنهاء الارتباط المالي معهم وفق آلية منظمة ومريحة ومُرضية للجميع”.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت تنظيمات جديدة لصندوق التنمية العقارية؛ تتضمن أنه لا يحق للمقترض نقل ملكية قرض الـ 500 ألف ريال؛ إلا بعد مضيّ خمس سنوات من تاريخ العقد؛ بينما لن يتمكن مقترض الـ 300 ألف ريال من نقل ملكيته إلا بعد سداد جميع الأقساط المطلوبة.

وقال “الزغيبي”: “الصندوق قدّم تسهيلات متعددة للمواطنين المستفيدين من قروض الصندوق، ثم تزايَدَ استغلال المواطنين المقترضين على يد بعض الأفراد؛ مما استلزم إصدار حزمة من الإجراءات التي تضمن عدم الخروج عن الأهداف المرسومة”.

وقد ظهرت سوق سوداء في حائل لبيع قروض صندوق التنمية العقارية قبل منحه للمواطن بأسعار لا تتجاوز 150 ألف ريال؛ حيث يعتمد المشتري بعد ذلك على الثقة مع البائع، من دون أن يكون هناك ما يضمن حق المشتري.

وغالباً ما يكون البائع في ضائقة مالية كبيرة؛ فيضطر إلى أن يوافق على بيع القرض لسد حاجته، في ظل الغلاء الكبير في أسعار مواد البناء والأراضي البيضاء؛ مما يجبر المقترض على الاستفادة من مبلغ الـ150 ألف ريال الخاصة بالقرض، مع عدم تحمل التزامات البناء والوقوف في طوابير صرف الدفعات المستحقة الخاضعة لشروط صعبة يفرضها الصندوق.

ولا تكفي قيمة القرض لبناء سكن مناسب في ظل الغلاء المتصاعد حالياً، وكذلك في ظل ما يصفه بعض المواطنين بـ”تقاعس وزارة الإسكان” عن الوفاء بوعودها الخاصة بتوفير الأراضي المطورة في منطقة حائل، مع عدم قدرة أمانة منطقة حائل على التعامل مع ضعف الوزارة.

المصدر

آخر تعديل تم نشره 5 أغسطس 2014 7:22 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020