عقار

د. لمياء البراهيم: وقفوهم إنهم مسؤولون

د. لمياء عبد المحسن البراهيم

تعاني دول العالم النامي رغم ثرواتها من ضعف عملية التنمية الاقتصادية والتي تتسبب في ضعف أداء الاقتصاد والقدرة المالية والإدارية وبالتالي عجز الدولة على مواجهة تحديات أعمار أو إعادة أعمار وبناء البنى التحتية اللازمة لنموها.

لاقت مشكلة ضعف الأداء وجودة المخرجات اهتمام الكثير من الباحثين والمهتمين وكان أحد أهداف رؤية 2030 م ضرورة وضع وتأسيس إطار عمل مؤسسي الغرض منه تطويق المشكلة وعلاجها من خلال خطوات جدية ومحددة ومكافحة الفساد بكل صوره ومظاهره لتعجيل عملية التنمية، وكانت التغيرات الإستراتيجية موضع استبشار من قبل المواطنين لتحجيم الهدر والتبذير للمال العام وعدم العدالة في توزيع الثروات العامة.

أظهر تقرير منظمة «الشفافية الدولية» لعام 2015 أن الدنمارك وفنلندا والسويد على رأس الدول الأقل فسادا على مستوى العالم، وأن قطر والإمارات والأردن والسعودية هي الأقل فسادا بين الدول العربية، حيث يمثل ترتيب المملكة 48/168 على قائمة الشفافية الدولية، فيما جاءت الصومال على رأس قائمة الدول الأكثر فسادا بالتساوي مع كوريا الشمالية. وأشار التقرير إلى أن الدول التي تنتشر فيها النزاعات والاضطرابات والدكتاتوريات هي من بين أكثر الدول فسادا.

ورغم الجهود الحثيثة التي تنتهجها المملكة لمحاربة الفساد المالي والإداري ومراقبة الأداء وتحسين جودة الإنجاز، ولكن من خلال تقارير متابعة الجهات المسؤولة من قبل أهل الحل والرصد وكما يتداول علناً بوسائل الأعلام المختلفة بشفافية كانعكاس للواقع فما تزال النتائج مخيبة للآمال والتطلعات في كثير من الوزارات الخدمية كما أعلن مؤخرا خلال مناقشة مجلس الشورى بشأن التقرير السنوي لوزارة الصحة 1436-1437هـ وأشار فيه الأعضاء إلى ضعف الخدمات المقدمة رغم الميزانيات المتاحة.

وأيضا في وزارة التعليم بعد إعلان معالي وزير التعليم بأن تتوقف الوزارة عن طباعة الكتب والمقررات الدراسية بعد عامين أو ثلاثة وذلك من خلال مشروع سيتم تخصيص 1.6 مليار لإتمامه والذي اثار هذا التصريح جدلا في ظل ضعف المخرجات التعليمية وترتيب الأولويات في وزارة التعليم والإنجازات التي حققتها في استبدال المرافق التعليمية المؤجرة أو صيانة المباني الحكومية الحالية.

ولم تكن وزارة الإسكان بأحسن أداء حيث رصدت لها الدولة من ميزانيتها مبلغ ربع ترليون ريال في عام 2011 م لتخصيصها فقط للمشروعات ببناء نصف مليون وحدة سكنية يستفيد منها السعوديون فور الانتهاء منها بأوامر المغفور له الملك عبدالله بن عبدالعزيز، فكم هي نسبة الإنجاز بعد ست سنوات لما تم التخطيط والإعلان عنه.

نفترض النزاهة في جميع من أعطيت لهم الثقة الملكية من المقام السامي حفظه الله ونطمح أن تستمر المملكة متقدمة في مراتبها العليا في الشفافية ومكافحة الفساد ونأمل أن يتقدم كل مسؤول بتبرير منطقي لمخرجات أداء وزاراتهم مقابل ما قيضت لهم الدولة من إمكانيات وبما يتناسب مع سياسة ترشيد الإنفاق تحقيقا للاستخدام الأمثل للموارد الذي اتيحت سابقا وللآن.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020