الاقسام: عقار

تمويل الإسكان

علي الجحلي

لعل قرار تحويل صندوق التنمية العقارية إلى مؤسسة تمويل جاء في الوقت المناسب. عملت الدولة بجدية على حل إشكالية الإسكان خلال السنوات الماضية، لكن المتغيرات السكانية والاقتصادية والتمويلية كانت تمثل التحدي الأكبر.

تناول الكتاب والاقتصاديون المختصون تلك الإشكالات بإسهاب، التغييرات الديموغرافية والطمع الذي ميز الفئات المالكة للعقارات وضعف تشريعات التمويل الذي تمارسه جهات عديدة، إضافة إلى عدم وجود الحوافز التي تدفع باتجاه تطوير الأراضي البيضاء التي تحتل مساحات كبيرة وسط المدن، عناصر مهمة. ومع استمرار التحديات الديموغرافية، يصبح من الضروري أن تسيطر الدولة على سوق الإسكان من خلال توجيه العناصر المتبقية وهي عنصر الاقتصاد والتمويل.

التوجه نحو فرض الرسوم على الأراضي البيضاء مهم في هذه المرحلة، إضافة إلى محاولة السيطرة على سوق التأجير برغم أنه سيتأثر عموماً بعملية فرض الرسوم، وتمليك المساكن اللذين يؤمل أن يقودا نحو خفض أسعار الإيجارات بشكل تدريجي.

سيكون لعملية تحويل الصندوق إلى مؤسسة تمويل شبيهة بما كان معتمداً في الولايات المتحدة فائدة كبرى في السيطرة على سوق التمويل العقاري التي تعد غير جاذبة بسبب تراكم المبالغ على المقترض، وعدم وجود فرص لنقل أو رفع مستوى المساكن التي يتم تمويلها. إن وجود قاعدة بيانات متطورة لسوق التمويل العقاري تسمح بتوفير بدائل إسكان ملائمة، تدخل في نطاق سيطرتها على مختلف مناطق المملكة. ما يؤدي إلى زيادة أعداد المقترضين من المؤسسة وجهات التمويل الأخرى. سنصل بالنتيجة إلى تنشيط سوق التمويل وتوفير البدائل للمستهلك، في جزئيتي نوعية المسكن وموقعه.

إن سيطرة المؤسسة على آليات وضوابط الإقراض مهمة في المرحلة الحالية، بما توفره من تسهيلات وحماية للمقترض. يستدعي هذا أن تضع المؤسسة القواعد الأساسية لتكاليف الإقراض ونسب التمويل التي تماثل ما هو معتمد في أغلب دول العالم.

يمكن هنا أن تعيد المؤسسة النظر في النسب العالية التي تتقاضاها الجهات التي تمول المساكن، من خلال برامج تربط هذه الجهات بالمؤسسة، وتشريعات محددة تعتمد على حالة السوق، وابتكار أساليب أكثر فاعلية لربط هذه الجهات بالمصالح العليا للوطن وتوفير ما يحتاج إليه المواطن اعتمادا على المتغيرات.

يؤمل كذلك أن يسهم مجلس الشورى في دعم هذه المؤسسة لتحقق مهمتها بتسريع كل ما يتعلق بأعمالها وتشريعاتها وأنظمتها.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020