الاقسام: عقار

تقارير: مستثمرون سويسريون يتجهون إلى السوق العقاري السعودي

أكدت تقارير عقارية أن اهتمام المستثمرين السويسريين بقطاع العقارات الدولية في تزايد مستمر، وهي المرة الأولى التي يترجمون فيها أقوالهم إلى أفعال.

وأشارت التقارير إلى أن معظم المستثمرين انسحبوا من الأسواق العقارية المحلية، ما أفسح المجال أمام المستثمرين الأجانب، وعلى رأسهم الآسيويون، لشراء عقارات فاخرة وذات مردود جيد، كالشقق السكنية والفنادق والفيلات.

وبحسب محللون فأن طابع المستثمر السويسري، بصرف النظر عن فئته، بات حاداً على عكس المستثمرين العقاريين الأجانب. ويعزون السبب الرئيس إلى رغبة أكثر من 16 في المئة من المستثمرين السويسريين بجني الأرباح السريعة في الأسواق المحلية. أما 84 في المئة من المستثمرين فيستطيعون الانتظار فترة أطول. بيد أن الميول الحالية تظهر، استعداد المستثمر السويسري إلى انتظار أرباحه في الخارج وليس في الداخل، وأن 42 في المئة من المستثمرين هم من دول الاتحاد الأوروبي والكتلة الاسكندنافية و58 في المئة منهم خليط من مستثمرين آسيويين وعرب. ويُلاحظ المحللون سلوكاً تجارياً جيداً لديهم هو التحلي بالصبر، المفقود حالياً لدى السويسريين ربما لأنهم تكبدوا خسائر ثقيلة في أسواق السلع الأولية، على رأسها النفط هذه السنة.

ولفت التقارير إلى انه منذ فصل الصيف يلاحظ ارتفاع الإقبال الاستثماري الأجنبي خصوصاً من المستثمرين الأوروبيين، نحو الشقق الفندقية في المدن السويسرية الكبرى، كما في جنيف وزوريخ، ويلاحظ أن الشقق الفاخرة والفيلات تستقطب انتباه المستثمرين الآسيويين والخليجيين. أما الاستثمارات الأجنبية، لشراء الفنادق، فتراجعت حركتها في المناطق السياحية، كجبال الألب، وازدادت في المدن الصناعية.

فيما تشير دراسة أجراها متخصصون في المرصد الاقتصادي في مدينة لوزرن، إلى أن 76 في المئة من الاستثمارات العقارية السويسرية تتركز في الخارج، وخصوصاً في بعض الدول الآسيوية كهونغ كونغ وسنغافورة، وأبرزها تطوير بناء مجمعات سكنية، ما يعكس هروباً جماعياً من الاستثمارات العقارية ، ومع ذلك، يحاول المستثمرون السويسريون دخول الأسواق العقارية الخليجية، على رأسها السعودية وقطر.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020