الاقسام: عقار

اندفاع الشركات العقارية لشراء الأراضي الخام بالقروض

عبدالرحمن ناصر الخريف

على الرغم من عدم استفادة الشركات العقارية من الطفرة العقارية الأخيرة وتفويت فرصة البيع لما تمتلكه من أراضٍ بمختلف المواقع لجني الأرباح قبل حالة الركود التي يعاني منها القطاع العقاري منذ أكثر من عام، وعدم المساهمة بتخفيف حدة الاحتكار للأراضي بزيادة العرض وقت الطفرة وتوفير السيولة النقدية لتطوير أراضٍ جديدة واستثمارات مأمونة، مازالت تتوالى أخبار شركاتنا خلال فترات الركود بشراء المزيد من الأراضي الخام بمساحات كبيرة وبمبالغ عالية يتم تمويلها بالقروض على الرغم من المؤشرات الواضحة لأسعار الأراضي خارج المدن وحالة الترقب لأسعار العقار بعد انخفاض أسعار النفط والالتزامات المالية الجديدة، وهو ما يثير التساؤلات حول مدى الحاجة للمغامرة بتحميل الشركة ديوناً كبيرةً لشراء أراضٍ خام كإضافة لما لديها من أراضٍ ستحتاج لسنوات للتطوير لن تتمكن الشركة من بيعها وتحصيل أرباحها لسداد قروضها في مواعيد استحقاقها.

فخلال الأسبوع الماضي نشرت إحدى الشركات العقارية إعلانها الأول بتوقيعها اتفاقية مع شركة استثمارية لشراء أرض خام شمال الرياض بمساحة 4.5 ملايين متر مربع بسعر 400 ريال للمتر وبقيمة إجمالية 1.8 مليار ريال سيتم تمويلها عن طريق صندوق استثماري، وكان هذا الإعلان محل استغراب مساهمي الشركة والمتابعين، ثم نشرت الشركة باليوم التالي إيضاحاً بأن ما يخصها من هذه الصفقة هي مساحة 250 ألف متر مربع أي نصيبها فقط حوالي 5% وهو إعلان أثار التساؤلات في أسباب شراء شركة كبيرة تمتلك الدولة أكثر من نصفها نسبة قليلة بالأرض غير مؤثرة بربحيتها مستقبلاً ولكنها تبرز بملكية الأرض اسم الشركة التي تمتلك الدولة معظمها! مع التذكير بأن الشركة كانت قد أعلنت قبل 8 أشهر عن شراء ارض خام بمساحة 7.1 مليون متر بمبلغ 2.13 مليار ريال وانه سيتم تمويل الصفقة بتمويل إسلامي من البنك الأهلي لمدة 4 سنوات! فهل ستتمكن الشركة من تطوير تلك الأرض وبيعها بربح قبل حلول موعد سداد القرض؟ وفي حال عدم التمكن من ذلك هل سيتم اخذ قروض جديدة لسداد قيمة التمويل؟ أسئلة مازالت تدور في أذهان المساهمين وهم يرون شركات عقارية أخرى تورطت في قروض وصكوك ضخمة لا يعلم احد كيف ستنتهي أزمتها.

ومن يتابع ما ينشر من إعلانات الشركات العقارية في شأن شرائها للأراضي الخام يجد أن ذلك أصبح ملفتاً في وقت يرى الجميع الركود بالعقار وإمكانية الشراء بأسعار أفضل بالمستقبل وخصوصاً ان الشراء بالتمويل، فشركة عقارية أخرى التعمير سبق ان أعلنت قبل 7 أشهر عن شراء نسبة 85% من مساحة ارض خام تبلغ 3 ملايين متر بسعر المتر 332 ريالاً وان معظم قيمة الصفقة البالغة 846 مليون ريال سيتم تمويلها بقرض إسلامي، والأهم أن الإعلان تضمن ان الشريك بنسبة 15% قد التزم بشراء كامل حصة الشركة او ما لا يقل عن 35% من مساحة الأرض قبل 1-12-2015م بسعر 382 ريالاً بربح 50 ريالاً! وهو ما يستوجب تساؤلات المساهمين عن أسباب دخول شركة كبيرة في عملية تمويل كبيرة لشراء موقت! والغريب أن الإعلان تضمن ان أسباب الصفقة استخدامها في مشاريع عقارية لرفع إيرادات الشركة بعد تطويرها بالسنوات القادمة والصفقة تلزم الشريك بالشراء منها بعد سنة! ومن هنا فإنه قد ترى وزارة التجارة والصناعة وهيئة السوق المالية ومؤسسة النقد ان تكون هناك رقابة أكثر فاعلية على الصفقات التي تتم بالقروض ووجوب عرضها على الجمعية العمومية لكي تكون هناك شفافية أكثر عن أسبابها والبائعين لها للحد من مخاطر التوسع بالتمويل على الشركات والبنوك خلال الفترة القادمة التي ستشهد متغيرات كبيرة في الإنفاق العام وحجم السيولة.

المصدر

آخر تعديل تم نشره 12 يوليو 2015 5:38 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020