عقار

الفقاعة العقارية في السعودية وقرارات ستساهم في انفجارها

خاص: حديث العقار

يعني مصطلح فقاعة عقارية تضخم في أسعار العقارات، يتسبب في خلق أزمات إسكانية للمواطنين، وأوضحت تقارير عقارية أن فقاعة العقار في السعودية، جاءت بعد اكتشاف النفط ونمو الاقتصاد بشكل كبير، ما تسبب في ارتفاع معدلات التضخم في الثمانينات والتسعينات من القرن الميلادي الماضي إلى 30 %، وازدياد حجم الانفاق الحكومي بشكل كبير.

الصندوق العقاري وأزمة الفقاعة

وكان لصندوق التنمية العقارية دور كبير في خلق هذه الفقاعة، وقد انخفضت قيمة العقارات بشكل كبير في الثمانيات، وانخفاض أسعار النفط تسببت في تدهور في قيمة الأصول العقارية، لتنخفض الإيجارات بنسبة 50%، والأراضي بنسبة 80%، وصاحب حرب الخليج عام 1990 انخفاض في أسعار الأصول العقارية بنسبة 35%، أدى إلى عزوف شديد عن شراء تلك الأصول.

وعزت التقارير وجود الفقاعة العقارية إلى عدة قرارات منها ناطحات السحاب والرسوم على الأراضي البيضاء، والذي سيسهم بدوره في القضاء على احتكار الأراضي، وحل مشكلات تضخم الأراضي.

مشروعات الإسكان ومسار تصحيح السوق العقارية

ويبلغ متوسط المدة الزمنية لحدوث الفقاعة العقارية 19 عام، ويدخل السوق العقاري في حالة من الركود تستمر من 4 إلى 7 سنوات، وتوقعت تقارير إنتهاء الفقاعة العقارية بالممكة السعودية، وانخفاض أسعار العقارات بنسبة تصل إلى 50%.

وأوضح عقاريون أن المشروعات التي تطرحها وزارة الإسكان سيكون لها دور كبير وفعال في تصحيح مسار السوق العقارية، كما ستلعب الرسوم على الأراضي البيضاء دور كبير في القضاء على الممارسات الاحتكارية واكتناز الأراضي.ِ

أسعار العقارات ومرحلة الفقاعة

وقال الخبير الاقتصادي فضل البوعينين، في تصريحات صحفية، أن أسعار العقارات في السعودية وصلت لمرحلة الفقاعة، وتتجة الأسعار إلى الإنحدار بعد ارتفاعها بشكل كبير، والسوق العقاري يمر بدورة اقتصادية، ولن يستطيع عقاريون معاكستها، وستعود الأسعار لوضعها العادل.

رسوم الأراضي البيضاء وانفجار فقاعة العقار

وذكر عبدالله الأحمري رئيس اللجنة العقارية في غرفة جدة، أن أسعار العقارات ارتفعت بصورة كبيرة لدرجة تفوق القوة الشرائية، وأصبح العرض أكثر من الطلب، وستعمل برامج الإسكان الحكومية بدورها على عودة الأسعار لمستوياتها العادلة.

وتوقعت أراء أن تتسبب الرسوم على الأراضي البيضاء في قيادة السوق العقاري السعودي لانفجار فقاعة العقار التي تضخمت بشكل كبير، بسبب هوامير العقار، حيث سيمنع هذا القرار مضاربات الأراضي بعد محاولات محتكري الأراضي لتصريفها لتتفوق مستويات العرض عن الطلب ومن ثم تنخفض أسعار العقار بالمملكة.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020