الاقسام: عقار

العقار إلى أين؟

علي الجحلي

أتابع منذ فترة أطروحات زميلي المبدع عبد الحميد العمري، التي يصر فيها على أن سوق العقار آيل للسقوط بين لحظة وأختها. هذه النظرية كنت قد تبنيتها في مقتبل حياتي الوظيفية حينما كانت “المعزبة” تلح عليّ لشراء أرض لـ “بيت العمر”، لكنني كنت أتحجج بارتفاع الأسعار المبالغ فيه، الذي لا بد أن ينحسر يوما.

دارت السنون، وأسعار العقارات ترتفع والاستثمارات الأخرى تتهاوى. حتى جاءت المصيدة الكبرى التي كبّلت كثيرين ومنهم محدثكم، الذين توقعوا استمرار ارتفاع أسعار الأسهم، فصدموا عندما انهارت الأسعار بشكل مفاجئ عام 2006 ثم مرة أخرى عام 2009 ثم ثالثة ورابعة. بقي صاحبكم ومن على شاكلته ينتظرون تلك الفرصة التي ينفذ منها إلى أرض تلم شمل أسرته، إلى أن مللت الانتظار فاشتريت بالسعر الذي حدده صاحب العقار دون سؤال.

بقي مستثمرو العقار محافظين على زخم سوقهم بكل الوسائل المتاحة.. خصوصا فئة “المستثمر السريع” وهم المطورون الذين يشترون الأرض ويجهزونها كمخططات ويبادرون لبيعها بأرباح عالية، كما استمر المستثمرون المعلقون في الأسهم يتباشرون بفورة مقبلة، لكنها لم تأت.

يعود الحديث اليوم عن فورة أخرى للعقار مع التوجه الجديد لوزارة الإسكان وهي تشرك القطاع الخاص في الاستثمار والبناء وتحويل الأراضي البيضاء إلى مخططات وبنائها وتقديمها للمقترضين. إن صحت توقعات من قرأت لهم أخيرا، فنحن على موعد مع تعافي قوي للسوق العقارية التي يتوقع أن يرتفع الطلب على مكوناتها المختلفة من 50 إلى 70 في المائة.

يبدو أن السوق بدأت تستجيب لهذا التوجه ففي صفقات شهر رجب العقارية ارتفعت قيمة التعاملات من 40 مليار ريال خلال عام 1435هـ إلى 47 مليار ريال بزيادة نسبتها 17 في المائة. وبارتفاع نسبته تقارب 100 في المائة عن شهر جمادى الآخرة الذي لم يتجاوز إجمالي قيمة الصفقات فيه 24 مليار ريال.

السؤال المهم الآن، هو: هل ستستمر هذه الارتفاعات خلال الأشهر المقبلة؟ أتوقع أن تتأثر السوق بعنصرين مهمين: الأول هو استمرار وزارة الإسكان في توجهها الذي يرمي لتقديم المنتجات العقارية الملائمة للمواطن بكل الوسائل المتاحة وبأسرع وقت، وهذا سيرفع الأسعار، أما العنصر الحامي فسيكون تنفيذ قرار الرسوم على الأراضي البيضاء الذي سيوازن ويحد من ذلك الارتفاع.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020