عقار

الدعم السكني … تصريحات أثارت غضب عقاريين وتعديلات أطاحت بإحلام 45 ألف مواطن

خاص: حديث العقار

تهدف خدمة الدعم السكني لتوفير المسكن الملائم للأسر السعودية المستحقة، بما يتوافق مع احتياجاتها محدداً بعدة أحكام وأولويات، ومنذ أسابيع قليلة مضت أعلن ماجد الحقيل وزير الإسكان في تصريحات صحفية، أن فترة انتظار المستحقين للدعم السكني، لن تزيد عن خمس سنوات لتملك المسكن، وفقاً لخطة وزارة الإسكان التي تم تقديمها لمجلس الشؤون الاقتصادية لدراستها، والموافقة عليها بصورتها النهائية.

وحدد الحقيل نسبة 33%، من دخل المتقدم كمبلغ مستقطع شهرياً، بشرط أن لا تزيد مدة سداد القسط على 25 سنة من بداية تاريخ الاستحقاق، مع مراعاة عدم تجاوز عمر المتقدم 65 سنة في نهاية فترة السداد.

 

خيارين لا ثالث لهما

وفي حال عدم استطاعة المتقدم سداد القسط منفرداً، فإنه ستحتسب نسبة الاستقطاع عليه، وعلى أفراد أسرته، وفي حال تعذر استطاعتهم مجتمعين سيُلزمون بإحضار كفيل غارم تقبله الوزارة لضمان سداد الأقساط المالية.

 

أربعة تعديلات

وأقر وزير الإسكان مؤخراً أربعة تعديلات هامة على اللائحة التنفيذية لتنظيم الدعم السكني بناء على ما رفعه وكيل الوزارة للتخطيط والدراسات والبرامج المكلف، حيث قلص بدء استحقاق الأقساط المالية للوحدة، والقرض السكنيين بعد مرور أربعة أشهر من تاريخ استلام الوحدة بدلا من سنة، إضافة لتقليص فترة بدء الاستحقاق المالية لمستحقي الأراضي السكنية إلى سنتين بدلاً من ثلاث سنوات من تاريخ تسلمهم الأرض، أو بعد مضي أربعة أشهر من تاريخ إتمام البناء بدلا من سنة، وفيما يخص الدعم لبناء سكن أو قرض سكني فإن استحقاقات الأقساط المالية تبدأ بعد مضي سنتين من تاريخ توقيع عقد الدعم، أو بعد مضي أربعة أشهر من تاريخ إتمام البناء.

ويحدد مبلغ القرض السكني بناء على تكلفة المسكن، وألا يتجاوز مبلغ القرض السكني قدرة المتقدم أو المتقدم وأفراد أسرته المدرجين في الطلب على سداده، ولا يتجاوز مبلغ القرض السكني 500 ألف ريال سعودي، كما تحدد الوزارة تكلفة المسكن الذي يرغب المتقدم في شرائه أو بنائه بمبلغ القرض، ويتم إدراج أفراد أسرة المتقدّم المدرجين في طلب السكن للتضامن في السداد، وتعليق تخصيص القرض لحين تحقق قدرة المقترض على سداد القسط.

 

محمد الزميع

 شفافية وعدالة 

وكان المهندس محمد الزميع وكيل الوزارة للدراسات والتخطيط المتحدث الرسمي بإسم الوزارة، قد أفاد في تصريحات صحفية، أن الوزارة قد أقرت مؤخراً اللائحة التنفيذية لبرنامج الدعم السكني، بعد أن كانت قد عرضتها للمواطنين؛ لإبداء رأيهم حيالها في الموقع الإلكتروني للوزارة، وكذلك بوابة إسكان لاستقبال طلبات الدعم السكني، والتي كانت نتاج دراسة مستفيضة، بالإستعانة ببيوت خبرة عالمية راعت فيها تركيبة المجتمع السعودي، كما أن الوزارة تقوم بتطبيق آلية الاستحقاق، ومعايير الأولوية على جميع المتقدمين ممن توافرت فيهم شروط الاستحقاق المنصوص عليها في تنظيم الدعم السكني، الذي أقره مجلس الوزراء بتاريخ 5/3/1435هـ ، وعملية التخصيص تتم إلكترونياً عبر بوابة “إسكان” بكل سهولة ويسر في جميع المناطق دون أي تدخل بشري؛ مما يعزز من مبدأ الشفافية والعدالة.

 

حرمان من يملك ابنه شقة سكنية تزيد على 140م2 من الدعم السكني

ومنذ أيام قليلة أيضاً مضت أعلنت وزارة الإسكان عن إنه لا دعم سكني لمن يملك ابنه شقة سكنية تزيد على 140م2، حيث حددت وزارة الإسكان 140 متر مربع هي الحد الأعلى لمساحة الشقق السكنية المسموح تملكها للأبناء المحتسبين ضمن أسرة المتقدم الرئيسي للدعم السكني في المملكة التي تعاني من أزمة إسكان.

 

ارتفاع الإيجارات 

هذه التصريحات والتعديلات الجديدة مجتمعة أكد عقاريون إنها سيكون لها إنعكاسات وأثار سلبية ؛ حيث قال رئيس اللجنة العقارية بغرفة تجارة وصناعة جدة خالد الغامدي في تصريحات صحفية، أنه في حال تطبيق قرار وزارة الإسكان الخاص بمساحة الشقق للأبناء، فإن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع إيجارات الشقق السكنية، نظراً لزيادة الطلب عما كان عليه في السابق، ومن المتوقع أن يتحول بعض الراغبين في تملك الشقق إلى الإيجارات لتلافي تأثر أسرهم بالدعم السكني.

 

قرار يحتاج لدراسة تفصيلية

وأوضح العقاري عبدالمنعم المراد، إن قرار رفع دعم الإسكان يحتاج إلى دراسة موسعة من قبل وزارة الإسكان؛ إذ إنه في حال كان الأبن متزوجاً ويمتلك شقة، فهل يحجب الدعم عن الوالد أم لا، وما هو العمر المخصص لتملك الأبن للشقة أو الوحدة السكنية، التي سيتم على ضوئها تحديد أحقية الوالد من عدمه.

 

حرمان 450 ألف مواطن من الدعم السكني

وكانت بعض الصحف أفادت نقلاً عن مصادر وصفتها بالمطلعة، إن التعديلات الجديدة التي أجرتها وزارة الاسكان مؤخرا، ستتسبب في استبعاد حوالى 450 ألف مواطن من الدعم السكني لعدم انطباق الشروط عليهم، حيث أن اشتراط السداد لكامل القرض قبل وصول سن المقترض إلى 65 سنة، وتحديد مبلغ القسط الشهري بنسبة 33 % من دخل المتقدم مع مراعاة ألا تزيد مدة سداد القسط المالي على 25 سنة من بداية تاريخ الاستحقاق لا يتناسب مع بعض الفئات المتقدمة للحصول على القرض.

وأوضحت المصادر أن عدد المتقدمين الذين تراوح أعمارهم بين الأربعين إلى الستين بلغ نحو 240 ألف متقدم ومتقدمة، والذين تقل رواتبهم عن 3 آلاف ريال فعددهم حوالي 67.3 ألف متقدم، بينما عدد الذين تقل رواتبهم عن 6 آلاف ريال بلغ 160.4 ألف متقدم.

 

عادل الكلباني

الشيخ الكلباني.. يسخر

سَخِر الشيخ عادل الكلباني عبر حسابه في تويتر من التعديلات الجديدة التي أدخلتها وزارة الإسكان على لائحة الدعم السكني، والتي تنص على إلزام المتقدم بإحضار كفيل غارم إذا تجاوز عمره الأريعين عاماً قائلاً “بيصير الشعب كافل ومكفول”

ومغردون.. إنسى موضوع السكن

واستنكر عدد من المغردين تعديلات اللائحة حيث قال المغرد “يحيى آل مشاري” عبر حسابه على تويتر “عمرك فوق 40 سنة إنسى موضوع السكن”.

أما ابن روق فعلق على اللائحة قائلاً “لماذا القاصر يأخذون عليه كفيل ورب الأسرة اللي ماعنده راتب يرفضون صرف قرضه الذي انتظره ١٥ سنة، اعتبروه قاصر وخذوا عليه كفيل”.

آخر تعديل تم نشره 3 أكتوبر 2016 8:01 ص

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020