الاقسام: عقار

التجارة تتبرأ من 64 مساهمة متعثرة

تبرأت وزارة التجارة من 64 مساهمة متعثرة ، فيما لا تزال تبحث عن عناوين أصحاب ست مساهمات، وبحسب موقع الوزارة الالكتروني، فإن خمسا من هذه المساهمات بالرياض وواحدة لم يعرف موقعها بعد.
وتتمثل المساهمات في: أرض شمال المفرزات، وجنوب المعارض، وشمال العليا، وشمال شبك المطار، وأرض طريق الحجاز وجميعها بالرياض، في حين ما زالت مساهمة بيت المزيني مجهولة الموقع، وأعلنت الوزارة أنها في طور البحث عن أصحابها، ومستعدة للتواصل مع المساهمين، واستقبال أي معلومات تدلها على عناوينهم.
من جهة ثانية، تواصل التجارة متابعة 252 مساهمة أخرى بهدف تصفيتها، وإعادة الحقوق إلى المساهمين فيها، فيما أحالت سبع مساهمات للمصفي لإكمال إجراءات التصفية، وتوزيع مبالغها على المساهمين.
وأعلنت لجنة تصفية المساهمات المشكلة من الوزارة عن 64 مساهمة أنها خارج تخصصها المكاني والزمني والنوعي، فيما بلغ عدد المساهمات التي تمت تصفيتها 100 مساهمة.
وتتشكل لجنة تصفية المساهمات برئاسة وزير التجارة والصناعة، وعضوية ممثلين بدرجة وكيل وزارة من وزارات:- الداخلية، الشؤون البلدية والقروية، العدل، المالية، إضافة إلى الأمين العام للهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، والأمين العام للهيئة السعودية للمهندسين.
وتتركز مهماتها في النظر بجميع المساهمات العقارية القائمة (المرخص لها وغير المرخص) وقت صدور قرار مجلس الوزراء رقم 220 بتاريخ 22 شعبان 1426، وتكليف من تراه من مكاتب المحاسبين القانونيين لإعداد مركز مالي لكل مساهمة، وإعداد تقارير مفصلة تشمل سجل المساهمين وحقوقهم المالية والجوانب القانونية والفنية للمساهمة، ورفع تقارير دورية عنها، ومتابعتها حتى تصفيتها بما يحفظ حقوق المساهمين، وإسناد أي مساهمة لمصف قانوني – إذا رأت اللجنة مسوغا لذلك – ولها أن تحيل إلى الجهات القضائية المختصة من يثبت لديها أنه متحايل أو غير متجاوب أو مسيء لاستخدام أموال المساهمة وتحديد أتعاب ومصاريف من تستعين به من المكاتب المحاسبية والقانونية والهندسية وغيرها، واحتسابها من مصاريف المساهمة وإعداد تقرير نصف سنوي عن أعمالها، ورفعه إلى المجلس الاقتصادي الأعلى وإعداد آلية لعملها تمكنها من حفظ حقوق المساهمين وتصفية هذه المساهمات.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020