الاقسام: عقار

لجنة المقاولين : معوقات عديدة تؤرق المستثمرين بقطاع الإنشاء والتطوير

اجتماع لجنة المقاولين

أكد “سيف التركي” المحام وعضو لجنة المقاولين أن هناك معوقات تؤرق المستثمرين في قطاع الإنشاء والتطوير والتعمير ,وذلك أثناء اجتماع لجنة المقاولين في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة ,والتى حضرها عبدالله صعيدي رئيس اللجنة ، لحصر أبرز المعوقات مع وضع الحلول الممكنة لرفعها إلى سمو أمير منطقة مكة المكرمة، بغية اطلاع سموه عليها كونها أحد أهم أسباب تعثر المشروعات، فضلاً عن أنها تهدد استثمارات شركات ,ومؤسسات القطاع مشيراً إلى ان هذه المعوقات تتمثل فى تأخير الاستقدام ,وتأخر إصدار التأشيرات لأكثر من 60 يوم إلى درجة البدء في تنفيذ المشروع بدون وصول العمالة.

وارتفاع نسبة السعودة ,والنطاقات الجديدة، حتى تتمكن من الوصول إلى النطاق الأخضر المرتفع لتتمكن من الاستقدام، ونقل الكفالات التى يجب أن تصل إلى نحو 16 % بالنسبة للمنشآت الصغيرة، التي تقل عن 50 عاملا، و13% للمنشآت المتوسطة وكبيرة الحجم.
وفي كل الأحوال نلاحظ زيادة نسبة السعودة من 10 % إلى هذه النسب وتتم الزيادة دون توفير البدائل من السعوديين، رغم طلبات أغلب المنشآت لوزارة العمل وصندوق الموارد البشرية بكوادر حرفية سعودية , والموظف السعودي لا يغطي بقطاع المقاولات أكثر من نسبة 5 %، نظرًا لأن النسبة الأكبر من العمالة هي حرفية ومهنية وفنية بحتة.
واعتبر التركي، الآلية المتبعة في احتساب احتياج الاستقدام لمنشآت المقاولات من المشكلات، التي تشغل شارع المقاولات في العاصمة المقدسة غير منطقية ، حيث يتم احتساب عامل واحد لكل 500 متر، إضافة إلى خصم عدد العمالة المتوفر على المنشأة التي تكون تعمل بمشروعات أخرى، لأن بناء وتعمير مشروع بمساحة 500 متر يتطلب 60 عاملاً ومتخصصًا في بناء المشروع في مرحلة التأسيس والتشطيب.
موضحاً الحاجة الملحة لإعداد قاعدة بيانات للشركات والمؤسسات المرخص لها بسبب كثرة قضايا المقاولات ,وكثرة الخلافات بين المقاول والمالك، ومشكلة المؤسسات الوهمية وغير الفعالة، وسوق المقاولات السوداء  الذين يقومون بالتلاعب بالأسعار, ويقومون بالهروب وقت حاجة أصحاب المشروعات لهم، مما يتطلب عمل عقد موحد يضمن حقوق جميع الأطراف.
وهناك تأخر ملحوظ فى تنفيذ المشروعات الحكومية, بسبب تأخر الاستشاري في الاستلام ,أو تغيبه عن العمل أو عدم توافق دوامه مع مواعيد تسليم العمل، واعتماد العطاءات الأقل سعراً دون عمل مفاضلة بين الشركات في فاعليتها ونظاميتها ومدى تنفيذها لمشروعاتها، إضافة إلى فترة منع إدارة المرور لمركبات وآليات مؤسسات المقاولات في أوقات الذروة، مما يؤدي إلى تأخير من مضخات خرسانة وخلاطات وشاحنات نقل.
وأضاف شاكر الحربي، عضو اللجنة،  أن التأخر في التنقل بين فئات نطاقات ضمن مظلة إعادة التقييم يتسبب في تعطيل إجراءات العمالة في إدارة الجوازات ويعرض المستثمر للغرامات.

واقترح عبدالرحمن سليماني، عضو لجنة المقاولين، حل أزمة استقدام العمالة وتأخر وصولها إلى اللجوء إلى فكرة التأشيرات المؤقتة مقابل ضمان بنكي لضمان عدم تسر.

المصدر :جريدة المدينة

آخر تعديل تم نشره 25 فبراير 2015 12:47 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020