الاقسام: عقار

وزارة الإسكان غير قادرة على إصدار صكوك لأراضيها ببعض مناطق المملكة

أكدت مصادر مطلعة أن وزارة الإسكان لم تستطع إصدار صكوك لأراضيها في عدد من مناطق المملكة، التي تغطي مساحة تصل إلى 150 مليون متر مربع، موزعة على 67 أرضاً، وهي أراضٍ ممنوحة لها في مختلف المناطق. وأشارت إلى أسباب عدة تحول دون استخراج الصكوك، ما يمنع الوزارة من الإفادة منها، مشيرة إلى أن المنطقة الوحيدة التي استطاعت استخراج صكوكها هي الجوف.

وأشارت المصادر إلى أن عسير أعلى المواقع التي لا تملك وزارة الإسكان فيها صكوكاً لأراضيها، وبلغ عددها 17 قطعة، وبمساحة تتجاوز 31.8 مليون متر مربع. وكشفت المصادر أن الرياض تعدّ من أكثر المناطق التي تحمل مساحات من الأراضي تملكها الوزارة من دون صكوك، وبلغت مساحتها 41.6 مليون متر مربع، موزعة على أربعة مواقع، أولها مشروع شرق الرياض (الوسيع)، الذي خصصت فيه مساحة 38.4 مليون متر مربع، ومشروع الخرج الذي بلغت مساحته 2.4 مليون متر مربع، ومشروع «ثادق» لمرحلته الثانية، وبلغت المساحة المخصصة التي لم يخرج لها صك 370 ألف متر مربع، أما في الحريق فبلغت المساحة المخصصة لمشروعها في مرحلته الثانية 330 ألف متر مربع، وذلك وفقاً لما أوردته صحيفة الحياة.

وتلت الرياض منطقة المدينة المنورة، وبلغ عدد المواقع التي لم تتسلم الوزارة صكوكاً لها سبعة مواقع، وبمساحة تجاوزت الـ16.9 مليون متر مربع، أكبرها تقع في مشروع شرق المدينة المنورة (طريق القصيم)، الذي خصصت فيه مساحة 4.11 مليون متر مربع. تلاها مشروع مركز «العاقول» الذي بلغت مساحته 2.6 مليون متر مربع، وفي مركز «الحناكية» بلغت مساحة الأراضي التي لم يصدر لها صك مليوني متر مربع، و6.3 مليون متر مربع تقاسمها كل من مركز آبار الماشي، والمليح، ومشروع الصويد، بالتساوي، وبواقع 2.1 مليون متر لكل منها. أما في مركز العلا، فبلغت المساحة المخصصة لمشروعها في مرحلته الثانية 1.95 مليون متر مربع، ومركز النجف الواقع في قرية الخمال بلغ فيها حجم الأراضي من دون صكوك 144 ألف متر مربع.

تلتهما حائل بثلاثة أراض لم تملك الوزارة لها صكوكاً، ووصلت مساحتها إلى 32.180 مليون متر مربع، أكبرها وهي المنحة المقدمة من وزارة الدفاع، وبمساحة 32 مليون متر مربع، و180 ألف متر مربع تناصفتها محافظتا «قناء» و«موقق». وفي مكة المكرمة، بلغ عدد الأراضي التي لا تملك الوزارة صكوكاً لها تسع قطع، وبمساحة قدرت بـ2.668 مليون متر مربع، في حين بلغ عدد الأراضي التي لا تملك الوزارة صكوكاً لها في منطقة نجران أربع أراضٍ، وبمساحة قدرت بـ1.6 مليون متر مربع.

وفي الباحة لم تستطع الوزارة استخراج صكوك لأراضٍ بلغت مساحتها 1.99 مليون متر مربع، موزعة على أربعة مواقع، كما لم تستطع الوزارة استخراج أربعة صكوك في الشرقية، وقدرت مساحة الأراضي فيها بمليوني متر مربع. وفي القصيم بلغت المساحة التي لا تملك الوزارة لها صكوكاً 9.5 مليون متر مربع موزعة على خمسة مواقع. كما عجزت عن استخراج صك واحد في الحدود الشمالية وبمساحة تجاوزت 1.9 مليون متر مربع. وفي كل من جازان وتبوك توجد تسعة مخططات لا تملك وزارة الإسكان صكوكاً لها، منها ثمانية للأولى، وبمساحة فاقت 7.3 مليون متر مربع، وواحد للأخيرة، وبمساحة قدرت بـ277 ألف متر مربع.

آخر تعديل تم نشره 6 ديسمبر 2015 12:02 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020