الاقسام: عقار

إعمار تقر توزيع أرباح نقدية خاصة بقيمة 2.45 مليار دولار

في واحدة من أكبر توزيعات الأرباح النقدية من قبل شركة مساهمة عامة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة عموماً، شهد الاجتماع العادي للجمعية العمومية لشركة “إعمار العقارية” اليوم المصادقة على توزيع أرباح نقدية بقيمة 17.12 مليار درهم (4.66 مليار دولار) على المساهمين. وتشكل القيمة الإجمالية لأرباح الأسهم حوالي 250% من إجمالي القيمة الإسمية لأسهم “إعمار”، مما يسلط الضوء على القيمة المجزية التي توفرها الشركة للمساهمين.

ووافق الاجتماع على توزيع أرباح نقدية خاصة بقيمة 9 مليار درهم (2.45 مليار دولار)، بعد أن أعلنت الشركة خلال شهر أبريل الفائت عن توزيع أرباح لمساهميها بقيمة 8 مليارات درهم إماراتي (2,18 مليار دولار أمريكي)، بما في ذلك توزيع أرباح نقدية بنسبة 15% أو ما يعادل 975 مليون درهم إماراتي (265,5 مليون دولار أمريكي) بالإضافة إلى 10% أسهم منحة أو ما يكافئ 650 مليون سهم بقيمة 7,12 مليار درهم إماراتي (1,94 مليار دولار أمريكي) أي بمعدل 10,95 درهم إماراتي للسهم الواحد، وذلك في تاريخ 23 أبريل 2014.

ويأتي توزيع الأرباح الإضافية هذه في أعقاب الطرح الناجح لأسهم مجموعة “إعمار مولز”، ذراع “إعمار العقارية” في قطاع تجارة التجزئة ومراكز التسوق، للاكتتاب العام الأولي وإدراجها في سوق دبي المالي. وكانت عملية الاكتتاب قد استقطبت اهتماماً لافتاً من المستثمرين وجمعت أكثر من 172 مليار درهم (46,8 مليار دولار). وكانت “إعمار” قد أعلنت عن التزامها بتوزيع عوائد الاكتتاب الأولي العام كأرباح على المساهمين تعبيراً عن تقديرها لدعمهم وثقتهم المستمرة، مؤكدة بذلك حرصها على الوفاء بوعودها. وأصبحت “إعمار مولز” حالياً شركة مدرجة في سوق دبي المالي وحقق سهمها نمواً بنسبة 12%.

في هذا السياق أكد محمد العبار، رئيس مجلس إدارة إعمار العقارية، أن الإعلان عن توزيع الأرباح النقدية هو خير تجسيد لالتزام الشركة الجاد والمستمر بتعزيز قيمة استثمارات المساهمين على المدى الطويل، وتابع موضحاً: “كان هذا العام حافلاً بالإنجازات السبّاقة بالنسبة لـ’إعمار‘ أثبتنا خلاله، مجدداً، مدى نجاح النموذج التنموي الطموح الذي ننتهجه في عملياتنا. ونود في هذه المناسبة أن نتقدم بجزيل الشكر والتقدير إلى مساهمينا الكرام على دعمهم المستمر لنا، وثقتهم باستراتيجيتنا التشغيلية القائمة على تنويع قطاعات الأعمال وتوسعة حضورنا الجغرافي في العالم”.

وأضاف العبار: “نبقى دائماً مقتدين بالرؤية الحكيمة والتوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بمبادراته السبّاقة التي تشكل منطلقاً للنمو الاقتصادي الكبير الذي تشهده دبي، الأمر الذي ساهم بدور محوي في الأداء القياسي الذي حققته ’إعمار‘ والشركات التابعة لها. ويعكس الاهتمام الاستثنائي الذي قوبل به الاكتتاب الأولي العام لمجموعة ’إعمار مولز‘ مدى ثقة المستثمرين العالميين بدبي ونموذج تحقيق القيمة الذي تتبعه ’إعمار‘، ونحن ماضون قدماً في استكشاف فرص نمو جديدة في قطاعات التطوير العقاري ومراكز التسوق وتجارة التجزئة والضيافة والترفيه، مستندين إلى النمو الإيجابي الذي تحققه دبي على كافة المستويات”.

ووصلت القيمة السوقية لـ”إعمار” في 23 نوفمبر 2014 إلى 78 مليار درهم (21.25 مليار دولار)، لترسخ مكانتها كواحدة من أكثر الشركات قيمة في قطاع التطوير العقاري. وخلال العام الماضي، ارتفعت قيمة أسهم “إعمار” بنحو 57%، في حين بلغت نسبة النمو خلال الأسابيع الـ52 الماضية 95%.

وخلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2014، حققت “إعمار العقارية” صافي أرباح تشغيلية بقيمة 2,489 مليار درهم إماراتي (678 مليون دولار أمريكي) وإيرادات بقيمة 7,039 مليار درهم إماراتي (1,916 مليار دولار أمريكي)، وسجلت مجموعة “إعمار مولز” إجمالي إيرادات بقيمة 1,898 مليار درهم إماراتي (517 مليون دولار أمريكي)، أي ما يعادل 27% من إجمالي إيرادات “إعمار العقارية”. واستقبل “دبي مول”، أبرز مشاريع “إعمار العقارية”، ما يزيد على 58 مليون زائر خلال هذه الفترة نفسها.

يشار إلى أن “إعمار” تمتلك أصولاً بقيمة 64,93 مليار درهم إماراتي (17,68 مليار دولار أمريكي) مع نهاية عام 2013، وما مجموعه 226 مليون متر مربع من الأراضي في أبرز أسواق النمو العالمية. وقد أطلقت الشركة هذا العام عدداً من المشاريع الكبرى الجديدة، والتي استقطبت اهتماماً كبيراً من المستثمرين.

المصدر

نشر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020