الاقسام: عقار

إحالة المتهمين بالاستيلاء على أراضٍ حكومية في جدة إلى القضاء

كشفت مصادر مطلعة عن أن جهات مختصة في محافظة جدة قررت إحالة مجموعة من المتهمين بالاستيلاء على أراضٍ حكومية إلى القضاء خلال الأيام القليلة المقبلة، إذ سيحاكمون بتهم عدة، منها إضافة إلى الاستيلاء على الأراضي، بيعها إلى مواطنين بوثائق وهمية. وأحبطت الجهات المختصة في جدة عمليات استيلاء على أكثر من مليوني متر مربع من الأراضي الحكومية خلال الأشهر الماضية.

وأكدت مصادر أن الجهات المختصة حررت مساحات كبيرة من الأراضي من أشخاص اعتدوا عليها خلال الفترة الماضية، بعد أن تم تسويرها، إضافة إلى إعداد مساحات كبيرة لبيعها باعتبارها مخططات سكنية عشوائية، بمبالغ تصل إلى 50 ألف ريال للقطعة الواحدة.

وأشارت المصادر إلى أن شكاوى أخرى يتم نظرها حالياً تقدم بها مواطنون إلى الجهات المختصة، يطالبون بإعادة مبالغ دفعوها لشراء أراضٍ في المواقع التي تم تحريرها من «لصوص الأراضي»، التي تم بيعها بوثائق «وهمية»، وذلك بحسب صحيفة الحياة.

وتواصل المحاكم الشرعية في منطقة مكة المكرمة النظر في ملفات قضايا مرفوعة تطالب بإلغاء حجج «استحكام»، اعتبرت «غير صحيحة» على مساحات كبيرة من الأراضي في مدينة مكة المكرمة، ومحافظة جدة، إذ عقدت جلسات قضائية وأصدرت أحكاماً بإلغاء حجج استحكام صدرت لأشخاص وتم بيعها في وقت سابق، وتفرعت منها صكوك شرعية على مساحات مختلفة، إضافة إلى نظر خلافات على ملكيات أراض.

وتضمنت القضايا المرفوعة مطالبات من جهات حكومية بإلغاء صكوك متفرعة من تلك الأراضي صدرت في وقت سابق من كتابات العدل في جدة، واستندت في مطالباتها إلى أسباب عدة، بعد أن أوقفت مساحات من الأراضي، والقطع السكنية العشوائية في جنوب جدة، للتثبت من صحة تملكها من أشخاص في تلك المنطقة، ومن بين تلك القضايا دعوى قضائية تقدمت بها أمانة جدة في وقت سابق لإلغاء صكوك شرعية متفرعة من حجة استحكام غير صحيحة.

يُذكر أن تعميماً صدر لجميع المحاكم وكتابات العدل خلال الأعوام الماضية، حول موافقة الجهات العليا على ما صدر من الجهات المختصة من أن المقصود في ضواحي المدن والقرى الرئيسة هو جميع الأراضي الواقعة خارج حدود التنمية العمرانية المعتمدة من مجلس الوزراء. وتضمنت حيثيات التعميم الصادر عن وزير العدل وقف حجج الاستحكام للأراضي في جدة، وأن يكون نطاقها العمراني ما كان مقرراً عام 1409هـ، وذلك حفاظاً على ممتلكات الدولة للأراضي، كونها مخططات حكومية معتمدة.

آخر تعديل تم نشره 23 فبراير 2016 6:57 ص

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020