الاقسام: عقار

أبرز الأحداث العقارية لهذا الأسبوع (18 – 24 إبريل)

 

رصدت حديث العقار أبرز الأحداث العقارية لهذا الأسبوع في الفترة من 18 إلى 24 إبريل الجاري كان على رأسها : _

الإسكان تطرح 184 مشروع سكني جديد بمختلف مناطق المملكة

أكدت وزارة الإسكان استعداداتها لطرح عدد من المشاريع السكنية منها تحت التصميم والتنفيذ والطرح، ما بين وحدات وشقق وأراضي، حيث يصل عددهم إلى 184 مشروعًا، في مختلف مناطق ومدن ومحافظات المملكة، فيما أكد مختصون عقاريون أن الوزارة تحتاج إلى أكثر من 100 شركة تطوير عقاري لتنفيذ المشاريع السكنية إلى جانب توفير الأراضي المناسبة لإقامة المشاريع.
من جهته، حيث أكد الخبير العقاري الدكتور عبدالله المغلوث أن عدد المستحقين للدعم السكني زاد عن 620 ألف مستحق، مشيرا إلى أن الوزارة تحتاج إلى أكثر من 100 شركة مطورة، وعليها قبل هذا الإسراع باستلام الأراضي الواقعة خارج النطاق العمراني وبحث حل ازدواجية الملكية ببعض الأراضي السليمة وصرف القروض المتأخرة”.
وأوضح المغلوث في تصريحة لجريدة الوطن أن الوزارة بدأت البحث عن مؤهلين ومطورين عقاريين من أجل الدخول بشراكة لتنفيذ المشاريع المزمع إطلاقها هذا العام.
وأضاف: “عدد المشاريع التي تحت التصميم بلغت حتى الآن 94 مشروعا تستوعب 136,6 ألف وحدة سكنية، فيما بلغ عدد المشاريع التي تم طرحها تمهيدًا لترسيتها على المقاولين 25 مشروعا تستوعب 21,4 ألف وحدة سكنية، فيما المشاريع التي تحت التنفيذ بلغ عددها 65 مشروعا تستوعب 74,5 ألف وحدة سكنية”. ولفت المغلوث إلى أن “المشاريع التي تزمع الوزارة تنفيذها ستسهم في خفض الفجوة الحاصلة بسوق الوحدات السكنية وتساعد المواطنين على امتلاك الوحدات السكنية التي يرغبون فيها”، مبينا أن من أهم المشاكل التي تواجها الوزارة عدم وجود مساحات واسعه تمكنها من تنفيذ مشاريع البنى التحية لكي تسلمها إلى مطورين عقارين.

1092 دعوى ملكية شقق سكنية

سجلت المحاكم العامة في أربع مدن 1092 دعوى ملكية شقق سكنية منذ مطلع العام الحالي، حيث سجل في جدة 444 قضية، وفي الرياض 319، وفي مكة المكرمة 226، في حين بلغت بالمدينة المنورة 103 قضايا. وكان معظم المتضررات معلمات ومتقاعدات، مدعيات أنهن وقعن في شراك شقق التمليك من دون علمهن بمخالفة المالك وغياب قرارات الذرعة والقيام بدفع مبالغ طائلة ثمنا لتلك الشقق بهدف الحصول على صك الملكية.

بدوره، حذر رئيس المحكمة العامة في جدة الشيخ عبدالرحمن الحسيني في حديث إلى السيدات وخصوصا المعلمات من الوقوع في شراك شقق التمليك وعدم التسرع في شراء الشقق السكنية إلا بعد أن يتم التأكد من سلامة جميع إجراءاتها، وأن تكون مبنية وفق الأنظمة وحصول مالكها على ترخيص وزارة التجارة للبناء ووجود قرار الذرعة الذي يمكن هؤلاء النساء من الإفراغ الفوري في كتابة العدل وحتى لا يكنّ ضحية لنصب.

الإسكان : توزيع 16 ألف منتج سكني

أكدت وزارة الإسكان في بيان لها عن أنه تم أنهاء تخصيص 13.689 منتج سكني؛ تشتمل على وحدات سكنية جاهزة، وأراضي مطورة، متوزعة على 30 مدينة وموقعاً مختلفاً .

وأوضحت الوزارة أنه  تم إرسال رسائل للمواطنين؛ ليتمكن  كل مواطن من معرفة التفاصيل وقبول أو رفض الترشيح.

كما كشفت وزارة الإسكان أن اجمالي العدد المعلن للمنتجات السكنية التي تم توزيعها لا يشمل المنتجات السكنية في الرياض، وخيبر، وبريدة، والتي يجري توزيعها حالياً، وتوشك على الانتهاء منها.

وأفادت أنه حال اتمام التوزيع وتمكين المستحقين للدعم السكني في المدن الثلاث سيكون إجمالي ما أتمت وزارة الإسكان توزيعه هو ١٦ ألف منتج سكني، ما بين أراض مطورة، وفلل سكنية، وشقق سكنية .

وذكرت الوزارة أنها اتخذت تنظيماً خاصاً لتلافي تركز توجيه المنتجات السكنية، لفئات محددة ذات تشابه في خصائص اقتصادية أو اجتماعية، وذلك من خلال دمج نوعية الفئات، وتنويع الرسائل لفئات متنوعة من المستحقين للدعم السكني، في جميع المواقع التي شملها التخصيص الأخير.

يذكر أن الوزارة باشرت عددا من التنظيمات التي تعزز الاستفادة من قدرات وخبرة شركات التطوير العقاري، من خلال تشييد العمائر السكنية، في عدد من المدن، والإعلان عن طرح برنامج للاستدامة لصيانة وتشغيل هذه المواقع الجديدة، وتدرس عدة خيارات في هذا الشأن، تعتمد على استمرار البرنامج وتحقيق الاستدامة، حتى بعد انتهاء، فترة الصيانة المفروضة على المطورين، وإتمام مدة الضمانات المحددة بعشر سنوات من قبل المطورين.

إلى ذلك تباشر شركات التطوير العقاري التي فازت بالمشروعات الجديدة في اربع مدن: الدمام، والمدينة، والقطيف، وجدة.. التسويق لمنتجاته خلال الأيام المقبلة، بعد أن أكملت تلك الشركات خططها التسويقية، من خلال بدء البيع، في مقرتها في المدن المذكورة، او في مواقع أخرى معلنة تضم جميع المطورين في كل مدينة.

تخصيص 9000 فيلا في جميع محافظات المملكة

كشفت وزارة الإسكان عن الأعداد النهائية لمراحل تخصيص مشروع الفلل السكنية، والذي يضم أكثر من 9 آلاف فيلا في عدد من محافظات المملكة، وهي مشروع محافظة القنفذة التي بلغ عددها 593 فيلا سكنية ومشروع الشنان بعدد 1084 فيلا، و مشروع (الأحساء 1) بعدد 328 فيلا، مشروع (الأحساء )2 بعدد 172 فيلا، ومشروع الخبر 272 فيلا، مشروع بيش بعدد 249 فيلا، مشروع صامطة 162 فيلا، مشروع صبيا 261 فيلا، ومشروع حفر الباطن 5521 فيلا. كما اشتملت مشاريع أرض وقرض المخصصة على عدد 2088 مستفيدا، وشقق سكنية على عدد 1091 وحدة في مشروع مدينة الدمام الشمالي، والجنوبي 3349 وحدة سكنية، ومشروع القطيف البدراني لعدد 561 أرضا سكنية و160 شقة سكنية، ومشروع مدينة أبها (التعاون) لـ902 أرض مطورة، ومشروع الأحساء شمل 1518 أرضا مطورة، ومشروع الخرج وشمل 2825 أرضا مطورة. يأتي ذلك بالإضافة للتخصيص السابق في مشروع مدينة الرياض ومشروع محافظة خيبر ومشروع محافظة بريدة التي تم التخصيص لها مسبقا والتي تجاوز مجموعها 16 ألف وحدة سكنية، تشتمل على أراض مطورة وفلل ووحدات سكنية في عدد من مناطق المملكة.

وأرسلت الوزارة رسائل نصية لمستحقي تلك الوحدات وفقا لآلية وأولوية الاستحقاق، وكانت الوزارة قد خصصت أراضي مطورة في الرياض ,وخيبر, وبريدة بمجموع 2500 وحدة سكنية.

ضبط مخالفات عديدة بمعارض التسويق العقاري

أكد مصدر مسئول أن هناك مخالفات كثيرة للتسويق الخارجي ببعض معارض  التسويق العقاري، وكشف المصدر أن اعتماد وزارة التجارة والصناعة ممثلة في برنامج البيع على الخارطة، لضوابط جديدة للشركات العقارية الراغبة في عرض العقارات الخارجية المراد بيعها على الخريطة، في المعارض التي تقام داخل المملكة، هو ما كشفت عن ذلك، بحسب صحيفة الوطن.

وأوضح المصدر أن أبرز أنواع المخالفات هي عدم الحصول على ترخيص توقيع عقود بيع استلام عربون، إلى جانب بيع العقارات على أنها أراض سكنية وهي زراعية.

وعن الآلية التي يتم من خلالها التنسيق بين شركات العقار الخارجية والمعارض الداخلية للبيع على الخارطة أوضح مصدر مطلع أنها تتم عبر تعبئة النموذج المخصص لذلك من خلال موقع البرنامج الإلكتروني ثم إرساله بعد ذلك إلى البريد الإلكتروني المخصص لاستقبال الطلبات.

وحول اشتراط أن يكون المتقدم لطلب البيع على الخارطة من الشركة العقارية الخارجية سعودي الجنسية، أفاد المصدر أنه بحسب اشتراطات البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات يلزم أن تكون الشركات العارضة سعودية أو خليجية.

أمانه جدة تحبط محاولات التعدي على أراضي المحافظة

في محاولة من الأمانات لحماية أراضي المملكة من التعديات، قامت أمانة محافظة جدة بإزالة تعديات في الخمرة على أراض مساحتها نحو ثلاثة ملايين متر مربع، واقعة في نطاق بلدية الجنوب الفرعية، بناءً على توجيهات الدكتور هاني أبو راس أمين جدة.

فيما أكد المهندس محمد الزهراني رئيس بلدية الجنوب الفرعية في تصريحات صحفية، أن الأرض التي تم الأعتداء عليها كانت محاطة بعقوم ترابية بطريقة عشوائية دون تراخيص نظامية.

وأضاف بأن المخطط عشوائي عبارة عن بتر خرسانية وأسلاك شائكة وأسوار حديثة الإنشاء موزعة على عدد خمسة أحواش وعقوم ترابية بمساحة نحو مليوني متر مربع، بالخمرة شرقي طريق الليث بجوار أرض بن لادن.

موضحاً أنه تمت إزالة مخطط عشوائي في أرض المليساء بالخمرة، وهو عبارة عن بتر خرسانية وأسلاك شائكة ومزرعتين وأسوار حديثة الإنشاء بمساحة نحو مليون متر مربع، وهو الموقع المخصص للمنتجعات السياحية، وقد تمت إزالة كامل ما في الموقعين.

وأشار الزهراني إلى أنه شكلت لجنة بتوجيه من الإمارة، مكونة من (أمانة محافظة جدة، محافظة جدة، شرطة محافظة جدة)، للبت في موضوع التعدي، وإزالته بناء على شكاوى عدد من المواطنين سكان الحي، حيث يتم التنسيق مع شرطة البلديات لدعم المراقبين أمنيا أثناء عملية الإزالة.

يذكر أن أمانة جدة سبق أن أزالت تعديات بمساحة تزيد على 5.6 مليون متر مربع على الأراضي الحكومية في مناطق مختلفة من محافظة جدة، خلال الأشهر الأخيرة، وذلك ضمن نطاق البلديات الطرفية المتضمنة بريمان وأم السلم وذهبان وثول والجنوب، بمشاركة شرطة البلدية.

تراجع مبيعات أسمنت الشرقية بنسبة 46 %

تراجع ملحوظ شهدته أرباح شركة أسمنت الشرقية ليصل إلى  85 مليون ريال (0.99 ريال/للسهم) بنهاية الربع الأول 2015، بنسبة قدرها 46%، قياساً بأرباح نفس الفترة من عام 2014م.

وأرجعت الشركة الانخفاض في صافى الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع ربح عمليات التشغيل، وزيادة كميات بيع الاسمنت وارتفاع مبيعات فرع الشركة (شركة براينسا للخرسانة مسبقة الصنع).

كما أرجعت انخفاض صافي الربح الى أرباح من بيع استثمارات متاحة للبيع خلال الربع المماثل من العام السابق بقيمة (80 مليون ريال)، إضافة الى خسائر شركة زميلة.

فيما يعود الارتفاع بصافي الارباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق الى زيادة كميات بيع الاسمنت وارتفاع مبيعات فرع الشركة (شركة براينسا للخرسانة مسبقة الصنع).

وزارة الإسكان: مشروع تبوك يضم 901 وحدة سكنية

كشفت وزارة الإسكان، في مقطع فيديو توضيحي، أن مشروعها الإسكاني في منطقة تبوك تبلغ مساحته 950 ألف م2 ويضم 901 وحدة سكنية.

وقالت الوزارة إن المشروع به شبكة كاملة للصرف الصحي ومحطة للرفع، وشبكة لري مساحة 5800 م2، وشبكة مياه للشرب بطول 22 ألف متر.

كما يضم المشروع شبكة للطاقة الكهربائية بطول 80 ألف متر، وشبكة للاتصالات بطول 13600 متر، وشبكة لتصريف مياه الأمطار والسيول ومحطة رفع خاصة بها.

 

آخر تعديل تم نشره 27 أبريل 2015 11:46 ص

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020