عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (9 حتى 15 سبتمبر)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

28498 منتج سكني وتمويلي منتجات الدفعة الثامنة من برنامج سكني

أعلنت وزارة الإسكان اليوم الخميس عن الدفعة الثامنة من برنامج سكني، والتي اشتملت على  28498 منتج سكني وتمويلي، في جميع مناطق المملكة، وبذلك يصل عدد المنتجات السكنية التي أطلقتها الوزارة منذ فبراير الماضي 184506 منتج سكني.

واشتملت هذه الدفعة على 7700 تمويل مدعوم بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، و9340 أرض مطورة بدون مقابل مالي، و11458 وحدة سكنية ضمن برنامج البيع على الخارطة “وافي” بالشراكة مع المطوّرين العقاريين.

وجاءت تفاصيل تلك الدفعة بواقع 2650 تمويلاً مدعوماً، و906 أراضٍ مجانية، و3277 وحدة سكنية ضمن برنامج “وافي” لمنطقة الرياض، فيما كان نصيب منطقة مكة المكرمة 1008 تمويلاً مدعوماً، و3145 أرضاً مجانية، و4065 وحدة سكنية ضمن برنامج “وافي”، أما منطقة المدينة المنورة فتم تخصيص 519 تمويلاً مدعوماً و491 أرضا مجانية، وفي منطقة القصيم 749 تمويلاً مدعوماً، و531 أرضًا مجانية، والمنطقة الشرقية 890 تمويلاً مدعوماً، و246 أرضًا مجانية، و4116 وحدة سكنية ضمن برنامج “وافي”، وفي منطقة عسير 596 تمويلاً مدعوماً، و2618 أرض مجانية، وتبوك 234 تمويلًا مدعومًا، وحائل 253 تمويلاً مدعوماً، وثلاثين أرض مجانية، والحدود الشمالية 165 تمويلاً مدعوماً، وجازان 141 تمويلاً مدعوماً و405 أرض مجانية، ونجران 181 تمويلاً مدعوماً، والباحة 127 تمويلاً مدعوماً و343 أرض مجانية، والجوف 187 تمويلاً مدعوماً و625 أرض مجانية.

 

تضاعف الإقبال على برنامج التمويل المدعوم خلال شهر واحد

قال صندوق التنمية العقاري في تغريدة له  عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، أن الإقبال على برنامج التمويل المدعوم لدى الصندوق، قد شهد تضاعفًا خلال شهر واحد.

موضحًا أن عدد المواعيد المحجوزة في مركز خدمة المستفيدين في 13 سبتمبر الجاري وصل إلى أكثر من 28.3 ألف موعد، مقارنة مع 19.2 ألف موعد تم حجزها في 13 أغسطس الماضي.

مشيرًا إلى أن الطلبات المقدمة عبر مركز خدمة المستفيدين ارتفعت من 6.7 ألف طلب في 13 أغسطس الماضي، إلى  ما يقارب 11 ألف طلب في13 سبتمبر الجاري.

 

الإسكان توقع 10 اتفاقيات مع شركات تطوير عقاري لبناء 11 ألف وحدة سكنية

وقعت وزارة الاسكان اليوم عقب إعلانها عن الدفعة الثامنة من برنامج سكني، 10 اتفاقيات مع شركات تطوير عقاري محلية بهدف بناء أكثر من 11 ألف وحدة سكنية بكافة مناطق المملكة.

وفي سياق متصل، وقع صندوق التنمية العقاري اتفاقية مع البنك الأول لبدء تفعيل التمويل المدعوم لمستحقي الصندوق، وبذلك يصل عدد البنوك التي شرعت في تنفيذ تلك الاتفاقيات إلى تسع بنوك، إلى جانب عدد من المؤسسات التمويلية.

 

أعضاء الشورى يتهموا الصندوق العقاري بوضع العراقيل أمام المواطنين

طالب أعضاء مجلس الشورى، خلال مناقشتهم التقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية للعام المالي 1436 – 1437هـ، الصندوق بتوفير منتجات سكنية تتناسب مع احتياجات المواطنين بالتعاون مع وزارة الإسكان، وكذلك الأسراع في تحويل الصندوق لمؤسسة مالية قادرة على تقديم الدعم المالي والحلول المبتكرة؛ لحل الأزمة الإسكانية بالمملكة.

وأوضحوا أن الصندوق يضع العراقيل أمام المستفيدين، ولابد من توجيه كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية بتطبيق الحسومات الشهرية على منسوبيها لصالح الصندوق، بهدف تحصيل القروض المتأخرة.

وأكد الدكتور سلطان آل فارح عضو المجلس، أن الصندوق يضع العراقيل أمام المستفيدين.

وتساءلات الدكتورة جواهر العنزي عضو المجلس عن مبالغ الدعم التي قدمت للصندوق.

وطالب الدكتور محمد آل ناجي، بتوفير منتجات سكنية، بالتعاون مع الإسكان.

ودعت الدكتورة سامية بخاري عضو الشورى بإعفاء الجنود المرابطين في الحدود الجنوبية من سداد قروض الصندوق.

وأوضح الأمير خالد آل سعود عضو الشورى، أن توقف صندوق التنمية العقارية عن التمويل المباشر سيكون له تأثير سئ على القطاع السكني.

 

الشؤون البلدية والقروية تصدر تعميم بشأن تراخيص بناء الفلل السكنية

أصدر وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ، تعميماً للأمانات التابعة للوزارة بخصوص الدليل الاجرائي الموحد والوثيقة التقنية لتطبيق الإجراءات الجديدة لتراخيص بناء الفلل السكنية، وذلك بهدف تسهيل الحصول على ترخيص بناء فيلا سكنية ضمن مخطط معتمد لا يتجاوز عشرة أيام عمل كحد أقصى، وذلك في إطار تبني المرحلة الأولى لخطة التحول البلدي 2020م التي اشتملت على تطبيق إجراءات تراخيص البناء الجديدة وتوحيدها ضمن البرنامج التنفيذي لمستهدفات عام 2017م.

وأوضحت الوزارة، أن نموذج خطوات إصدار تراخيص البناء يشمل تطبيقه على جميع المباني في أمانة منطقة الرياض فقط، فيما يتم تطبيق النموذج على الفلل السكنية ضمن المخططات المعتمدة في الأمانات الأخرى كافة، بهدف تحديد الحد الأدنى المطلوب لاستيفاء المتطلبات والاشتراطات البلدية والفنية للترخيص لبناء الفلل السكنية ضمن المخططات المعتمدة.

ويشتمل الدليل الاجرائي الموحد على نموذج تدقيق اشتراطات الفلل السكنية (فيلا سكنية منفصلة، فلتين متجاورتين، فلتين متلاصقتين )، ونموذج بيانات مشروعات الفلل السكنية، واشتراطات تصميمية عامة، ونموذج تقرير مساحي لغرض بناء الفيلا السكنية، ونموذج اقرار مالك العقار، ونموذج إقرار المكتب الهندسي المصمم للمشروع، بالإضافة إلى نموذج تدقيق المهندس بإدارة رخص البناء في الأمانة أو البلدية المختصة، والرسومات التوضيحية لنظام بناء الفلل السكنية .

وتشتمل الوثيقة التقنية لتطبيق الإجراءات الجديدة لتراخيص بناء الفلل السكنية على خدمات الويب للربط بين نظام بلدي ونظام الأمانة لاستكمال مسار العمل الخاص بإصدار الرخصة والإشعارات.

 

انخفاض إنتاج شركات الأسمنت 7 مليون طن خلال سبعة أشهر

أكد تقرير حديث أصدرته شركة الیمامة للأسمنت، أن إجمالي إنتاج شركات الأسمنت السعودیة خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي بلغ نحو 28 ملیون طن، بانخفاض قدره 7 ملایین طن، مقارنة بالفترة نفسھا من العام الماضي 2016.

وأوضح التقرير، أن إنتاج الكلینكر خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي نحو 29 ملیون طن، بتراجع نحو 3 ملایین طن، حيث سجل الكلینكر نحو 7 آلاف طن، بعد أن كان وصل إنتاجه إلى 489 ألف طن، بانخفاض نحو 482 ألف طن مقارنة بالفترة نفسھا من العام الماضي.

مبينًا أن إجمالي تصدیر شركات الأسمنت في السعودیة بلغ خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي نحو 163 ألف طن بانخفاض عن الفترة ذاتھا من العام الماضي بنحو 360 ألف طن، وانخفض إجمالي أرصدة الشركات السعودیة من الأسمنت للعام الحالي إلى 1.1 ملیون طن بإنخفاض بنحو 22 ألف طن.

وذكر التقرير أن إجمالي إنتاج الأسمنت لشركات الأسمنت السعودیة لشھر یولیو الماضي من العام الحالي بلغ نحو 371.3 ملیون طن، بإرتفاع نحو 160 طن ألف عن الشھر نفسه من العام الماضي، ووصل إجمالي إنتاج الكلینكر 426.4 ملیون طن لشھر یولیو الماضي من العام الحالي، بانخفاض نحو 448 ألف طن عن الشھر نفسه من العام الماضي.

 

الصفقات العقارية بالمملكة تخسر 10 ملیار ريال خلال 365 یوم

أكد التقرير الشهري لوزارة العدل أن الصفقات العقاریة السكنیة والتجاریة بكافة مناطق المملكة خسرت 10 ملیار ریال، خلال 365 یوم، حيث بلغت في شھر أغسطس الماضي من العام الحالي 14.6 ملیار ریال، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي 2016، والتي كانت 24.6 ملیار ريال.

وأوضح التقرير، أن إجمالي قیمة الصفقات العقاریة السكنیة في السعودیة لشھر أغسطس الماضي من العام الحالي، بلغ نحو 6 ملیارات ریال مقارنة بشھر أغسطس من عام 2016، والتي بلغت خلاله 2.15 ملیار ریال، وتراجعت نحو 1.0 ملیار ریال مقابل شھر یولیو 2017، ووصلت الصفقات السكنیة نحو 9.9 ملیار ریال بنسبة 7.67 %من إجمالي قیمة الصفقات العقاریة، واستحوذت منطقة الریاض على 6.38 %من إجمالي الصفقات السكنیة لشھر أغسطس الماضي بقیمة بلغت 8.3 ملیار ریال، وتلتھا منطقة مكة المكرمة بنسبة 4.27 ،%بقیمة إجمالیة بلغت نحو 7.2 ملیار ریال.

وبين أن المنطقة الشرقیة جاءت في المرتبة الثالثة بإجمالي قیمة صفقات عقاریة سكنیة بلغت نحو 7.1 ملیار ریال بنسبة 17 %من إجمالي قیمة الصفقات السكنیة لشھر أغسطس الماضي، ووصل إجمالي قیمة الصفقات العقاریة التجاریة في جمیع مناطق السعودیة لشھر أغسطس الماضي من العام الحالي إلى 7.4 ملیار ریال بنسبة 3.32 %من إجمالي قیمة الصفقات العقاریة، بانخفاض بلغ نحو 5 ملیارات ریال عن شھر یولیو الماضي من العام الحالي، لتتراجع الصفقات بالقیمة نفسھا عن شھر أغسطس من العام الماضي، بعدما بلغت 4.9 ملیارات ریال.

وذكر التقرير أن منطقة الریاض استحوذت على 5.37 %من إجمالي قیمة الصفقات العقاریة التجاریة، بقیمة بلغت 7.1 ملیار ریال لشھر أغسطس الماضي، وتلتھا منطقة الشرقیة بنسبة تصل إلى 27 %بقیمة بلغت نحو 2.1 ملیار ریال، واستحوذت منطقة مكة المكرمة على 9.16 %من إجمالي قیمة الصفقات التجاریة لشھر أغسطس الماضي من العام الحالي بقیمة بلغت نحو 800 ملیون ریال، وبلغ إجمالي الصفقات العقاریة لقطع الأراضي لشھر أغسطس 2017 نحو 13 ملیار ریال، بإنخفاض نحو 8 ووصلت قیمة الصفقات العقاریة للشقق نحو 811 ملیون ریال في جمیع مناطق السعودیة بھبوط بنحو 100 ملیون ریال.

مشيرًا إلى أن إجمالي صفقات الفلل في جمیع مناطق المملكة لشھر أغسطس الماضي من العام الحالي، بلغ نحو 87 ملیون ریال، بانخفاض نحو 39 ملیون ریال بالمقارنة بالشھر نفسه من عام 2016، وبلغ إجمالي قیمة الصفقات العقاریة للمعارض والمحلات 81 ملیون ریال بتراجع نحو 25 ملیون ريال.

 

أمانة المدينة المنورة تزيل تعديات على أراضي حكومية بمساحة 800 ألف متر مربع

شنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة منطقة المدينة المنورة، عددًا من الجولات الميدانية لإزالة تعديات على أراضي حكومية بمساحة 800 ألف متر مربع.

حيث نفذت الفرق الرقابية التابعة لبلديات (قباء – العقيق – العاقول -الفريش – الصويدرة) جولات ميدانية لضبط التعديات على أراضٍ حكومية والبناء عليها دون وجود مستمسك شرعي، وشملت هذه التعديات أحواش ومستودعات وسواتر ترابية بمساحة 848800 م2.

وأشارت أمانة منطقة المدينة المنورة أنها لن تتهاون مع المعتدين على الأراضي، وستواصل ضبط الاعتداءات والمخالفات، واتخاذ اللازم حيال المعتدين.

 

وزير العدل

وزير العدل يوجه بإعفاء شركات التمويل العقارية من شرط وسائل الدفع المصدقة

وجه وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، بإعفاء شركات التمويل العقارية، وعملائها من شرط إلزام المشترين بنظام التقسيط بإحضار وسائل الدفع المصدقة، عند الرغبة في نقل ملكية العقار من الشركة إلى المشتري بعد انتهاء أقساط العقار.

وكانت عدد من شركات التمويل العقاري، قد تقدمت باستدعاءات تشير فيها إلى أن بعض كتابات العدل تشترط إحضار وسائل دفع مصدقة لكامل قيمة العقار لإتمام عملية نقل الملكية، في حين أن العقارات تباع عن طريق التقسيط وتسدد بأقساط شهرية، وبالتالي يتعذر إحضار وسائل دفع مصدقة، ويتعذر معه نقل الملكية، على الرغم من أن هذه الشركات مرخصة بنشاط التمويل العقاري.

ويهدف التوجيه إلى التسهيل على الشركات وعملائها في عملية نقل ملكية المنازل، وحماية حقوق الطرفين، والاكتفاء بإفادة مختومة من الشركة تكفي في هذه الحالة، على اعتبار أن الشركة هي الطرف الآخر في عملية البيع.

آخر تعديل تم نشره 16 سبتمبر 2017 1:13 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020