عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (18 حتى 24 سبتمبر)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

وزارة الإسكان تطالب الأرامل بضرورة وجود توريث من الزوج المتوفى عن طريق حسابه الخاص

طالبت وزارة الإسكان عبر حسابها على تويتر النساء الأرامل بضرورة وجود توريث من الزوج المتوفى للأرملة عن طريق حسابه الخاص حتى تستفيد الأرامل من طلبات أزواجهن السابقة، وشمل ذلك الطلب المنتج السكني الذي اختاره الزوج قبل وفاته ووثقه في عقد رسمي مع الجهات المعنية.

وأكد الدكتور عبدالله البلوي شيخ طائفة العقار سابقاً، أن فئة الأرامل هي أكثر الفئات استحقاقاً للدعم السكني، ويجب على وزارة الإسكان أن  تعطي الورثة الشرعيين رقم الحساب في موقع إسكان بموجب رقم بطاقة الأحوال المدنية والاسم الكامل لصاحب الحساب، حتى إذا فقد رقم الحساب فيمكن الحصول عليه بسهولة من خلال رقم بطاقة الأحوال.

وأوضح عبدالله الأحمري رئيس لجنة التثمين العقاري أن شروط وزارة الإسكان صعبة، حيث إنها تتطلب توفير كفيل أو متضامن من الأسرة يلتزم بدفع الأقساط المترتبة في ما بعد، ويجب عليها البحث عن رقم حساب المتوفى من طريق السجل المدني، ومن ثم إضافة شهادة الوفاة لحسابه، إلى جانب صك حصر الورثة الذي من شأنه أن يزيد عدد النقاط للطلب بحكم أن الوزارة وضعت من أولوياتها الأرامل و كبار السن.

 

الإسكان تنفي ما تردد بشأن تأجيل المرحلة الثانية لنظام رسوم الأراضي البيضاء

نفت وزارة الإسكان أمس عبر حسابها الرسمي لنظام رسوم الأراضي البيضاء على تويتر، صحة ما تردد عن تأجيل المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء، مبينة أن المرحلة المقبلة تبدأ بعد انتهاء المرحلة الحالية وهي سنة بعد إصدار قرارات دفع الرسوم.

 

احصائية: 1.91 مليون هكتار مربع حجم الأراضي البيضاء في السعودية

كشفت احصائية صادرة من وزارة الشؤون البلدية والقروية لمساحة الأراضي المستعملة والمخططة والبيضاء خلال العام 1436 هـ، أن مساحة الأراضي البيضاء في السعودية بلغت نحو 1.91 مليون هكتار مربع.

وأوضحت الإحصائية أن مجموع الأراضي السكنية المستعملة بلغ 1.33 مليون هكتار مربع، بينما بلغ مجموع الأراضي السكنية المخططة 855.5 ألف هكتار مربع.

وبحسب الإحصائية فقد احتلت منطقة الرياض المرتبة الأولى في مساحة الأراضي السكنية البيضاء باستحواذها على 26% من المساحة الإجمالية، والتي تعادل 504.4 ألف هكتار مربع.

واحتلت منطقة حائل المرتبة الثانية بنسبة 15% من إجمالي المساحة، حيث بلغت مساحة تلك الأراضي 297 ألف هكتار مربع، تلتها مكة المكرمة بنسبة 14%.

 

حقوقكم أمانة تعيد 145 مليون ريال للمساهمين

أطلقت لجنة المساهمات العقارية بوزارة التجارة والاستثمار مطلع الربع الثاني من العام الجاري حملة بعنوان “حقوقكم أمانة”، التي استهدفت إيصال الأموال العائدة لمواطنين في مساهمات متعثرة لم يتقدموا للجنة خلال السنوات الماضية، والوصول لهم وإرجاع حقوقهم، وبلغ إجمالي ما تم صرفة للمساهمين منذ انطلاق الحملة أكثر من 145 مليون ريال في مدة لم تتجاوز ستة أشهر.

وثمنت اللجنة دور المواطنين في نشر رسالة الحملة ومساهمتهم في نجاحها، كما حثت المساهمين اللذين لم يتقدموا وأقربائهم على مراجعة الموقع الإلكتروني الخاص باللجنة، أو مراجعة مقر اللجنة بوزارة التجارة و الاستثمار أو أي من فروع البنك العربي للاطلاع على أسماء المستحقين من المستثمرين في المساهمات العقارية المتعثرة التي تمت تصفيتها سابقاً.

وتعتزم اللجنة الاستمرار في “حملة حقوقكم أمانة” لتصل إلى أكبر عدد من المساهمين أو الورثة حتى يتم تسليمهم حقوقهم في المساهمات المتعثرة منذ عشرات السنين، كما دعت اللجنة الجميع إلى دعم هذه الحملة حتى يتم إرجاع كافة حقوق المساهمين.

 

العدل: انخفاض الصفقات العقارية بمنطقة تبوك بقيمة ٨٢ مليون ريال

أفادت الإحصائيات العقارية الصادرة عن وزارة العدل، بإنخفاض قيمة الصفقات العقارية بمنطقة تبوك خلال شهر ذي القعدة بقيمة ٨٢ مليون ريال مقارنةً بنفس الشهر من العام الماضي .

وأوضحت المؤشرات أن قيمة الصفقات العقارية خلال الشهر الماضي بلغت ١٣٥٩٧١٣٣٣ مليون ريال تجاوز إجمالي السكنية منها ٧٢ مليون ريال مايمثل نسبة ٥٣٪‏ ، كما تجاوز التجارية منها ٦٣ مليون بنسبة ٤٧٪‏ من إجمالي الصفقات، في حين بلغت قيمة الصفقات العقارية في نفس الشهر من العام الماضي ٢١٨٩٠٣٦٧٦ مليون ريال تجاوزت قيمة السكنية منها ١٢٣ مليون ريال بنسبة ٥٦،٤٪‏ وتجاوزت قيمة التجارية ٩٥ مليوناً بنسبة ٤٣،٦٪‏ من الإجمالي.

وعن العام الحالي تصدرت الصفقات التي تمت على قطع الأراضي أنواع العقارات بنسبة ٨٥٪‏ من اجمالي العقارات بعدد ٣٥٥ قطعة أرض تنوعت بين السكنية والتجارية تلتها الشقق بـ ٢٨ شقة ثم الأراضي الزراعية بـ ٢٧ أرض ثم المنازل بـ٣ منازل سكنية وأخيراً جاءت الفلل بفلّتين تجاريتين.

 

هبوط أسعار الخشب الخام المعد للبناء في السعودية بنسبة 50%

كشفت بيانات عقارية عن هبوط أسعار الخشب الخام المعد للبناء في السعودية إلى 50%، حسب بلد المنشأ المصنع له، وذلك مقارنة بمستويات الأسعار في السنوات الست الأخيرة بمختلف أنواعه التي تجاوزت قيمتها الـ2000 ريال، قياسا على الأسعار حاليا التي وصلت إلى 1000 ريال.

وتتفاوت أنواع الخشب التي تستخدم في البناء بالمملكة، حيث يبلغ سعر الخشب المستورد بين 900 – 950ريالا، ويبلغ معدل قياسه 2.5 متر في 10 أمتار، وتتخطى أسعار الخشب الروسي 1100 ريال للقياس نفسه، ووصل سعر الخشب السويدي إلى 1000 ريال.

وأكد عدد من المقاولين أن المقاولين الأجانب هم سبب اختلاف الأسعار من حين لأخر، وسعر الخشب يختلف بإختلاف سعره، ولا دور لحرائق الغابات في رفع أسعار خشب البناء.

 

تراجع المبيعات الإجمالية لـ 15 شركة أسمنت بالسعودية

كشفت بيانات عقارية عن تراجع المبيعات الإجمالية لشركات الأسمنت السعودية البالغة 15 شركة بنسبة بلغت 10% خلال شهر أغسطس من عام 2016 لتصل إلى 4.41 مليون طن قياساً بمبيعات قدرها 4.90 مليون طن تم تحقيقها خلال نفس الشهر من عام 2015.

كما شهدت مبيعات 10 شركات تراجعاً خلال شهر أغسطس قياساً بنفس الشهر من العام 2015 وبنسب متباينة، يتصدرها شركة “أسمنت الشمالية” المتراجعة مبيعاتها بنحو 43% يليها “أسمنت نجران” و”أسمنت العربية ” بنسب تراجع  31% و 26% على التوالي.

وبحسب البيانات فقد حققت 5 شركات فقط نمواً في مبيعاتها خلال الشهر في مقدمتها “أسمنت تبوك” و”أسمنت الجوف” بنسب نمو بلغت 30% للأولى و24% للثانية.

 

جدة تسجل أعلى معدل تضخم في تكاليف السكن تليها الطائف والباحة

كشفت تقارير عقارية عن انخفاض معدل التضخم السنوي للمملكة من 4.1% في يونيو 2016 إلى 3.8% في يوليه الماضي، حيث سجلت مدينة جدة أعلى معدلات التضخم في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 7.4% في يونيو 2016 مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.

وسجلت بعدها مدينة الباحة ثاني أعلى معدل تضخم بلغ 7.1%، ثم جازان بمعدل تضخم بلغ 5.5%، وحلت مدينة نجران رابعاً بمعدل تضخم 5.1%، ثم سكاكا بمعدل 4.4%، ثم مدينة مكة المكرمة بمعدل تضخم 4.2%.

وسجلت 5 مدن رئيسية معدلات تضخم مرتفعة في تكاليف السكن وتوابعه تفوق المعدل العام للمملكة، حيث سجلت مدينة جدة أعلى معدلات تضخم تكاليف السكن وتوابعه بنسبة بلغت 22.2%، تلتها مدينة الطائف بمعدل تضخم سنوي بلغ 13.0%، ثم مدينة الباحة بمعدل تضخم بلغ 9.3%، ثم مدينة عرعر بمعدل تضخم 8.3%، ثم مدينة أبها بمعدل تضخم بلغ 7.7%. في حين سجلت مدينتا بريدة والرياض معدلات تضخم معتدلة نسبياً في تكاليف السكن وتوابعه بلغت 2.0% في بريدة، و2.7% في الرياض.

وبحسب التقارير فقد  بلغ معدل التضخم السنوي بقسم السكن 7.2% في يونيو 2016 بالرغم من حالة الركود التي تشهدها السوق العقارية في الوقت الراهن؛ حيث تأثر هذا القسم بارتفاع معدل تضخم مجموعة المياه والخدمات المتصلة بالمسكن بنسبة 156%، وكذلك ارتفاع معدل تضخم مجموعة الكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 11.9%. أما مجموعة الإيجار للسكن فقد ارتفع معدل التضخم فيها بنسبة 3% خلال نفس الفترة.

 

التنمية العقارية يتجة لإطلاق برنامج جديد مواز للقرض المعجّل

كشفت مصادر مطلعة عن أن صندوق التنمية العقارية يتجه الى إطلاق برنامج جديد مواز للقرض المعجّل، يتيح للذين لايرغبون شراء وحدات سكنية، وموجودين بقوائم الانتظار بناء وحدات سكنية على الأراضي.

وأفادت المصادر أن الصندوق يعمل على اطلاق مجموعة من البرامج التي تهدف لتقليص قوائم الانتظار البالغ عددها نحو 412 ألف طلب، وتعادل قيمتها أكثر من 206 مليارات ريال، لافتة إلى إنه تم الإعلان عن ثلاثة برامج تتمثل في الضامن والإضافي والمعجل، والرابع الموازي الذي لم يحدد اسم هذا البرنامج.

وكشفت المصادر عن أن اشتراطات البرنامج الذي من المقرر أن يعلن عنه خلال شهر من الآن لن تختلف كثيرا عن اشتراطات برنامج القرض المعجل، وسيتم الاطلاق الفعلي للبرنامج المماثل للقرض المعجل خلال ستة أشهر، وسيكون متاح لشريحة كبيرة منه، وسيسمح للذين لا يرغبون في وحدة سكنية جاهزة في البناء وفق توجههم في أراض يمتلكونها.

آخر تعديل تم نشره 24 سبتمبر 2016 3:46 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020