الاقسام: عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (15- 21 أغسطس)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

96 دعوى حجز تحفظي وتنفيذي على أملاك عقارية

أفادت وزارة العدل السعودية أنها سجلت نحو 96 دعوى حجز تحفظي وتنفيذي على أملاك عقارية ومقتنيات وأموال في المصارف، وذلك نتيجة خلافات عائلية ونزاعات مالية، خلال الأشهر العشرة الماضية منذ بداية العام الجاري، وشمل الحجز على الأملاك حجزا تحفظيا، حيث حظي بـ 75 دعوى، وحجزا تنفيذيا، حيث استقبلت المحاكم 21 دعوى.

وسجلت محاكم منطقة جازان العدد الأعلى بـ 18 في المائة باستقبالها 22 دعوى حجز تحفظي، تليها محاكم منطقة القصيم بـ 18 دعوى، وفي المرتبة الثالثة محاكم منطقة الرياض بـ 13 دعوى.

فيما سجلت محاكم منطقة مكة المكرمة ست دعاوى، ومنطقتي الشرقية وعسير خمس دعاوى لكل منهما، وتبوك ثلاث دعاوى، ومحاكم الجوف ونجران والمدينة المنورة حالة واحدة لكل منها للحجز التحفظي.

يأتي ذلك في الوقت الذي شرعت فيه وزارة العدل بتقديم خدمة الاستعلام الإلكتروني عن أوامر التنفيذ، حيث يتمكن طالب التنفيذ من تتبع أوامر الطلب الخاص به عن طريق الدخول على بوابة الوزارة الإلكترونية والاستعلام عنه برقم المعاملة، بحيث يتمكن المستفيد من معرفة حال المعاملة وقرار التنفيذ المطبق، وتهدف الوزارة من هذه الخدمة التسهيل لأصحاب الحقوق بمتابعة أوامر التنفيذ، وذلك دون عناء مراجعة المحاكم أو ديوان الوزارة للاستعلام عن المعاملة.

فيما أطلقت الوزارة مشروع تنظيم الدوائر القضائية إدارياً، الهادف إلى فصل الأعمال الإدارية عن الأعمال القضائية في محاكم الدرجة الأولى، وتحديد المهام وتصميم دليل إجراءات ونمذجة العمل.

 

ارتفاع مبيعات الأسمنت خلال شهر يوليو إلى 2.9 مليون طن

أكدت تقارير حديثة ارتفاع مبيعات شركات الأسمنت خلال شهر يوليو الماضي إلى 2.9 مليون طن، وذلك مقابل 2.6 مليون طن خلال نفس الفترة من العام الماضي 2014 م، مسجلة زيادة قدرها 13%، وتراجعت مبيعات أسمنت السعودية وأسمنت العربية بنسبة 22% على التوالي، فيما سجلت شركتا أسمنت المدينة وأسمنت الشمالية أعلى نسبة ارتفاع في المبيعات بـ40% و33% على التوالي.

يذكر أنه قد أكدت بيانات حديثة سابقة ارتفاع المبيعات الإجمالية لشركات الأسمنت السعودية، والبالغ عددها  14 شركة بنسبة 13% خلال شهر يوليو من عام 2015 لتبلغ 2.95 مليون طن قياساً بمبيعات قدرها 2.61 مليون طن تم تحقيقها خلال نفس الشهر من عام 2014، كما جاء تحسن المبيعات الإجمالية نظرا لتضمن الفترة المماثلة من العام الماضي 28 يوما من شهر رمضان المبارك مقابل 17 يوما خلال الفترة الحالية.

 

المساهمات العقارية تصرف مستحقات مخطط حطين وتنهي الصفوة

أعلنت لجنة المساهمات العقارية بوزارة التجارة والصناعة عن صرف ما نسبته 67% من مستحقات المساهمين في مساهمة مخطط حطين بالرياض، والتي تمثل كامل رأس المال وجزء من الأرباح على أن يتم صرف المتبقي من الأرباح بعد أنهاء كافة الإجراءات القانونية والمحاسبية، حيث أقامت اللجنة مزاداً علنياً منتصف العام الحالي لبيع (163) قطعة أرض مطورة شمال مدينة الرياض شهد إقبالاً كبيراً من الراغبين بالشراء حيث بلغت إجمالي مبيعات المزاد أكثر من 400 مليون ريال وجاء متوسط المتر المربع نحو 2150 ريالاً، كما دعت اللجنة المساهمين الذين لم يسبق لهم تحديث بياناتهم سرعة زيارة الموقع الالكتروني للبنك العربي الوطني (www.anb.com.sa) أو موقع اللجنة على الانترنت وتعبئة النموذج الخاص بالمساهمة ومن ثم التوجه إلى أي من فروع البنك وتقديم إثبات الهوية وأصول مستندات المساهمة والتأكد من إضافة رقم الآيبان الصحيح تمهيداً لإتمام تحويل حقوقهم في أسرع وقت ممكن مباشرة إلى حساباتهم البنكية دون الحاجة إلى مراجعة مقر اللجنة في وزارة التجارة والصناعة او أي فرع من فروعها، كما أعلنت اللجنة عن انتهاء أعمال تصفية مساهمة مخطط الصفوة شرق الرياض التي حققت أرباحاً كبيرة يقدر إجماليها بأكثر من 1.4 مليار وأربع مائة مليون ريال تمثل فيه قيمة التعويض عن نزع ملكية أجزاء من المخطط لصالح تعديل مسار وادي السلي وكوبري المعيزيلة بمبالغ تجاوزت 990 مليون ريال بالإضافة إلى المزاد العلني الذي أقيم لبيع المتبقي من المخطط حيث بلغت أجمالي مبيعاته أكثر من 400 مليون ريال.

وقررت اللجنة طرح عدد أربع قطع أراضي في حي الياسمين شمال الرياض للبيع المباشر والبدء في استقبال رغبات الشراء على أن يكون يوم الأحد 29 / 11 / 1436هـ هو الموعد الأخير لاستقبال العروض.

 

الانتهاء 70% من مشروع واحة مكة السكني

أعلن المهندس ممدوح الحربي المدير التنفيذي لشركة واحة مكة عن قرب الانتهاء من مشروع واحة مكة السكني، مؤكداً أنه  تم إنجاز 70% من المشروع.

لافتاً إلى أن العمل يجري حالياً على استكمال ربط الموقع بشبكة الطرق العامة، وإنجاز أعمال البنية التحتية، مشيراً في ذات الوقت إلى أن المشروع يأتي في إطار التوجيه الملكي بتوفير وحدات سكنية للمواطنين وخيارات إسكانية متعددة تتلاءم مع مختلف الشرائح وبأسعار تتناسب مع الجميع.

وقال الحربي: تم تجهيز 2300 وحدة سكنية بالكامل من إجمالي 4100 وحدة، وهو ما يعادل 70% من إجمالي الوحدات السكنية، فيما لا تزال الوحدات الأخرى في مراحل متقدمة من الإنشاء.

مشيراً إلى أن المشروع الذي يعتبر أول شراكة تنموية بين القطاعين الحكومي والخاص، يحظي بمتابعة مستمرة من قبل أمانة العاصمة المقدسة التي يقوم منسوبوها بزيارات دورية بهدف الوقوف على سير العمل ومدى التزامه بالمواصفات والمعايير الهندسية.

يذكر أن واحة مكة الواقع في مخطط أم الجود، يبعد عن الحرم مسافة 14 كيلومتراً، وتقدر مساحته بنحو 670 ألف متر مربع، خصصت لبناء 4100 وحدة سكنية مختلفة المساحة والأحجام، إضافة إلى عدد من المباني التجارية، وأخرى للأعمال والخدمات والمرافق العامة ومنطقة خدمات تجارية، وهو ما يؤهل المشروع بأن يكون منطقة حضارية وموقعاً استثمارياً للوظائف والأعمال، فضلا عن كونه مشروعاً إسكانيا متعدد الاستخدامات.

 

إنسحاب 25% من مستحقي الدعم بمعرض إسكان الشرقية

بدأت وزارة الإسكان أمس الإثنين في إرسال رسائل جديدة تعويضية ليتمكن مستفيدون آخرون من الحصول على فرصة امتلاك شقة سكنية بمشروع إسكان المنطقة الشرقية، الذي أطلقت فترته التسويقية الثانية الأسبوع الماضي بمبنى فرع الوزارة، وفق المرحلة الثانية من برنامج الشراكة مع القطاع الخاص.

وبحسب مصادر مطلعة انسحب 25% من مستحقي الدعم في معرض “إسكان الشرقية” بعد رفضهم خيار الحصول على شقة سكنية راغبين في انتظار الإفصاح عن منتجات جديدة تلبي رغباتهم.

فيما أكد فرع وزارة الإسكان بالمنطقة الشرقية: “إن المعرض بدأ اسبوعه الثاني بتوقيع 148 عقدا بمبيعات وصلت إلى 74 مليون ريال، لتصل مبيعاته إلى 1990 عقدا بقيمة 995 مليون ريال، مشيرا إلى أنه جرى تعديل أوقات ساعات عمل المعرض ابتداء من يوم الأربعاء القادم لتكون وفق التحديث الجديد من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 4 مساء.

وأضاف : شكلت لجنة مختصة بفرع وزارة الإسكان بالمنطقة الشرقية بعد انتهاء فترة التسويق الاولية لمعرض إسكان المنطقة الشرقية؛ لمعالجة كل طلبات الاعتراض وإنهاء أي مشكلة بهذا الخصوص وقد أنهت الوزارة حتى الآن أكثر من 50% من هذه الاعتراضات، ومن المقرر أن يكمل المعرض تسويق 2546 وحدة سكنية بنظام شقة لمستحقي الدعم الذين تم إرسال الرسائل النصية لهم بحسب نظام وزارة الإسكان الذي أعلنته مسبقًا.

وكانت وزارة الإسكان قد أكدت على أن الشركات الـ8 مستمرة في مرحلة التسويق الثانية، ولم يتم استبعاد أي شركة بعد انتهاء المرحلة الأولية للتسويق بمعرض الإسكان بالمنطقة الشرقية، والتي تعمل على تطوير مشروع تطوير إسكان الدمام الشمالي، ومشروع تطوير إسكان الدمام الجنوبي، ومشروع تطوير إسكان القطيف، وسيتيح المعرض للمستفيدين من قروض الإسكان الاختيار من بين المنتجات المتنوّعة التي تقدّمها، والمقامة على مساحة تتجاوز مليوني متر مربع، بواقع شركتين لتطوير مشروع الدمام الجنوبي، هما الحاكمية للتطوير العقاري بواقع 888 شقة سكنية، وإمداد نجد للمقاولات بواقع 2000 شقة سكنية، و6 شركات مطورة لمشروع الدمام الشمالي، وهي تمكين للاستثمار والتطوير العقاري بواقع 200 شقة سكنية، ومجموعة علي بن سلطان وإخوانه القابضة بواقع 396 شقة سكنية، والقضيبي «شزن» بواقع 184 شقة سكنية، ومدى الشرقية للتطوير العقاري بواقع 144 شقة سكنية، وشركة الرائم للمقاولات بواقع 230 شقة سكنية، وبوابة الدار بواقع 120 شقة سكنية، وحددت الوزارة شركة واحدة فقط لمشروعها في القطيف وهي الرائم للمقاولات بواقع 160 شقة سكنية، وأعلنت الوزارة أن 20 شهرًا كحد أقصى لاستلام المستحقين وحداتهم السكنية، يتم حسابها بعد تسليم الأرض المحددة لشركة التطوير العقاري، وتشترط الوزارة على المطورين العقاريين العديد من المواصفات التي تضمن جودة المنتج مع الصيانة لمدة تقارب الأعوام الخمسة، كما تشترط ألا تتجاوز قيمة الوحدة السكنية 500 ألف ريال، مع إمكانية عقد اتفاقات خاصة بين الشركة والمستفيد خارج سياق المبلغ المحدد.

 

نزع ملكية 25 ألف عقار خلال أيام في مكة المكرمة

أكد يوسف بن عوض الأحمدي عضو لجنة تقديرات العقار بمكة المكرمة، أنه سيتم نزع ملكية 25 ألف عقار في غضون السنوات القليلة القادمة، وذلك لصالح مشاريع النقل العام، والتي تشمل إنشاء 20 محطة للقطارات داخل أم القرى، إضافة إلى مشاريع تطوير الأحياء العشوائية.

وقال الأحمدي: نزع الملكيات سيطال حي الملاوي بمساحة 180 ألف م2، وسوق كوير المقابل لمدخل شارع جرهم بمساحة 160 ألف م2، فيما سيشهد حي البحيرات شمال مكة إزالة كبيرة لإنشاء محطة قطارات، وذلك وفقاً لما أوردتة صحيفة الرياض.

والجدير بالذكر أن هذا التحرك يأتي لتنفيذ مشروع شبكة القطارات في مكة المكرمة والذي تبلغ كلفته 62 مليار ريال، وسيغطي المشروع جزءا كبيرا من مساحة مكة المكرمة بطول 182كم.

 

انطلاق سيتي سكيب غلوبال 8 سبتمبر المقبل

أكد سيمون إلياس عزام، الرئيس التنفيذي لوحدة المراكز المجتمعية لدى ماجد الفطيم العقارية، أن امارة دبي تشهد مطلع شهر سبتمبر المقبل تدشين أكبر تظاهرة عقارية في المنطقة، حيث تنطلق أعمال سيتي سكيب غلوبال يوم الثلاثاء 8 سبتمبر 2015 وتستمر فعالياته حتى 10 من الشهر ذاته في مركز دبي التجاري العالمي.

ومن هذا المنطلق تقوم شركة ماجد الفطيم، الوافد الجديد للمعرض، باستعراض مشروع الزاهية، أحد أبرز المواقع وأكثرها توجهاً في الشارقة بالإضافة إلى مجتمعين آخرين جديدين متعددي الاستخدامات في كل من بيروت وسلطنة عمان.

وأضاف: نحن في شركة ماجد الفطيم نلبي الطلب الإقليمي المتنامي على بيئات العيش الحقيقية المتكاملة، وشهدت السنوات ال10 الماضية طلباً كبيراً من قبل مشتري المنازل في أنحاء المنطقة على المجتمعات السكنية المبوبة المتعددة الاستخدامات، خاصة مع التوجه السائد لخلق وتقديم فرص تطوير رئيسية ومهمة في المنطقة.

وينعقد كل من مؤتمر «إدارة المرافق»، الذي يقام بالتنظيم مع «جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق»، وقمة «الوسطاء العقاريين» جنباً إلى جنب مع ملتقى «نظرة على سوق دبي» في اليوم الأول من التظاهرة في فندق كونراد بدبي.

وتركز فعاليات المؤتمر الحالي على موضوع الاستدامة، حيث يجمع “سيتي سكيب” المستثمرين والمطورين والحكومات والمهندسين المعماريين والمصممين والاستشاريين العقاريين، لتبادل المعلومات ومناقشة القضايا والمساعدة في تشكيل ملامح مستقبل هذه الصناعة، ويعد “سيتي سكيب” فرصة سنوية لبناء والحفاظ على مكانة الشركات بالأسواق العقارية في منطقة الشرق الأوسط.

والجدير بالذكر أن سيتي سكيب سجل أكبر معرض عقاري في الشرق الأوسط، نمو عدد العارضين المشاركين في المعرض بنسبة 30% بالمئة، وفي الوقت الذي تستعد فيه الدورة ال14 للمعرض لاستضافة أكثر من 300 عارض خلال سبتمبر المقبل على مساحة عرض أكبر وأضخم من سابقتها، أعلنت شركة «جيه أل أل»، الخبراء في القطاع العقاري، أن الربع الأول من العام 2015 شهد تسليم حوالي 730 وحدة سكنية في مختلف أنحاء دبي.

ومن المتوقع أن ينضم ما يقرب من 22 ألف وحدة سكنية إلى السوق العقاري، بالإضافة إلى 13 ألف وحدة أخرى في العام 2016 ونحو 10 آلاف وحدة إضافية في 2017، لتساهم بذلك في تعزيز التوجهات التي تشير إلى أن القطاع العقاري في دولة الإمارات سيواصل النمو بمعدلات مستدامة نظراً لارتفاع الطلب على الإسكان، ويشهد المعرض عودة كبار العارضين للمشاركة في دورته للعام 2015، بمن فيهم شركات إعمار، دبي العقارية، دبي وورلد سنترال، ميدان، ميراس ونخيل، في الوقت الذي يشهد فيه المعرض مشاركة عارضين للمرة الأولى من أمثال «كليندينست غروب» و«دي أم سي سي – مركز دبي للسلع المتعددة» والبراري.

 

مليار ريال قيمة مبيعات معرض إسكان الشرقية

أكدت وزارة الإسكان أن مبيعات معرض إسكان المنطقة الشرقية، وصلت إلى مليار ريال بعد توقيع 2000 عقد مع شركات التطوير العقاري، حيث تمكنت الوزارة من إرضاء أكثر من 97,5 من مستحقي الدعم السكني في معرض إسكان المنطقة الشرقية بعد تأكيدهم على متابعة إجراءات توقيع العقود رسميا مع الوزارة جراء اطلاعهم على منتجات الشركات المطورة المنفذة للمشروع التي عرضت منتجاتها السكنية بمواصفات ومعايير عالية الجودة. وأشارت الوزارة إلى إن 2,5 بالمائة فقط فضلوا تأجيل تأكيد خياراتهم حتى وقت لاحق.

كما تابعت الوزارة إرسال الرسائل النصية للمستفيدين الذين تنطبق عليهم شروط ومتطلبات توفير الدعم السكني ليتمكنوا من الحصول على فرصة امتلاك شقة سكنية بمشروع إسكان المنطقة الشرقية الذي اطلقت فترته التسويقية الثانية بمبنى فرع الوزارة، وفق المرحلة الثانية من برنامج الشراكة مع القطاع الخاص، حيث حددت وزارة الإسكان مواعيد عمل المعرض الجديدة بفترة واحدة بدءا من الأحد القادم من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 4 مساء.

وأشاد عدد من المستحقين الذين زاروا المعرض بالتطور الملحوظ على أداء العمل وانسيابية استقبال المواطنين وإنجاز إجراءاتهم بكل سهولة ويسر مؤكدين على ان الخبرة المتراكمة التي حصل عليها موظفو فرع المنطقة الشرقية من خلال العمل بفترة تسويق المعرض الأولية جعلتهم أكثر سرعة ودقة في الإنجاز.

وبحسب مصادر مطلعة فأنه من المقرر أن يكمل المعرض تسويق 2536 وحدة سكنية بنظام «شقة» لمستحقي الدعم الذين تم إرسال الرسائل النصية لهم بحسب نظام وزارة الإسكان الذي أعلنته مسبقًا.

وكانت وزارة الإسكان أكدت أن الشركات الـ8 مستمرة في مرحلة التسويق الثانية، ولم يتم استبعاد أي شركة بعد انتهاء المرحلة الأولية للتسويق بمعرض الإسكان بالمنطقة الشرقية، والتي تعمل على تطوير مشروع تطوير إسكان الدمام الشمالي، ومشروع تطوير إسكان الدمام الجنوبي، ومشروع تطوير إسكان القطيف.

 

وزير الشؤون البلدية

الشؤؤون البلدية تصدر دليل للكشف على المنشأت الخرسانية

أكد وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ، في تصريحات صحفية أن الوزارة أصدرت دليلا للكشف على المنشأت الخرسانية كمرجع للمهندسين المعنيين بدراسة المعاملات الخاصة بالحكم على المباني والمنشآت المتضررة.

وأوضح آل الشيخ أن الدليل يتضمن المعلومات الأساسية الصحيحة للكشف على هذه المنشآت، للوصول إلى القرار السليم حيال سلامتها، باعتبار أن المواد الخرسانية مواد صناعية تتأثر خواصها بطبيعة المواد التي تدخل في تكوينها، إلى جانب تأثر الخرسانة بالمتغيرات المناخية، والبيئية خلال مراحل تنفيذ الأعمال الإنشائية، وحتى بعد الانتهاء من أعمال التشييد والبناء.

مشدداً على أهمية أن يتولى مسؤولية تقويم السلامة الإنشائية للمباني الخرسانية، مهندسون متخصصون لديهم إلمام كامل بكل الأنظمة الإنشائية، والأحمال التي تتعرض لها وكذلك المعرفة بعلوم الخرسانة المختلفة وخواص التربة، كما يجب أن يتوفر للمهندسين الخبرات العلمية، التي تمكنهم من تحليل التصدعات وتحديد الأضرار، وإجراء الاختبارات اللازمة للوقوف على ذلك بدقة متناهية وبما يعطي صورة واضحة وحقيقية لحالة المباني والمنشآت المتضررة، ومن ثم إيجاد الحلول المناسبة والآمنة والاقتصادية لإصلاحها، بما يحقق سلامة المنشآت والمستفيدين منها والمستخدمين لها.

 

أملاك الدولة تطرح 84 قطعة أرض سكنية وتجارية بمزاد علني

قررت مصلحة أملاك الدولة بوزارة المالية، طرح 84 قطعة أرض سكنية وتجارية متفرقة في أحياء الرائد والرحمانية والمحمدية الواقعة في نطاق المخططات رقم 205-209-208 ضمن أملاك الدولة غير المناسبة لاستخدام الأجهزة الحكومية أو المرافق العامة للبيع على المواطنين مباشرة بمزاد علني حيث تم الإعداد والترتيب لهذا المزاد منذ بداية العام الحالي.

فيما أوضحت مصلحة أملاك الدولة أن المزاد سيتم تنظيمه بالتعاون مع أمانة لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة- الجهة المسوقة للمزاد -حيث تقرر إقامة المزاد عصر يومي الثلاثاء والأربعاء 24-25 من الشهر الجاري الموافق 8-9 سبتمبر إن شاء الله في حي النخيل شمال جامعة الملك سعود قرب المركز الوطني للقياس “قياس” على طريق الملك خالد على أن يتم طرح 35 قطعة أرض في حي الرائد وحي الرحمانية في اليوم الأول للمزاد وسيتم طرح أراضي حي المحمدية 49 قطعة في اليوم الثاني للمزاد بإذن الله.

ويشترط للتسجيل والدخول في المزاد تقديم شيك مصدق بقيمة 500 ألف ريال باسم مصلحة أملاك الدولة والتي سيبدأ في استلامها قبل موعد المزاد بثلاثة أيام في موقع المزاد من الساعة4-9 مساءً أو لدى الفرع الرئيس لبنك البلاد تقاطع طريق صلاح الدين الأيوبي مع شارع جرير، وسيُعد المبلغ المقدم عربوناً غير مُسترد بعد رسو المزاد وفي حال رسو المزاد سيحرر المشتري شيكاً بكامل المتبقي من قيمة الأرض، وكذلك شيكاً ب 2.5% من القيمة الإجمالية كقيمة السعي، ويشترط في المزايدة حضور الراغب في الشراء شخصياً أو وكيله الشرعي ويسقط حق الشفعة لمن لم يحضر المزاد، علماً بأن البيع سيتم وفقاً للمخططات المعتمدة.

 

يوسف الزغيبي

اعفاء المتوفين المقترضين ليستفيد الورثه من عقاراتهم

أكد المهندس يوسف الزغيبي مدير عام صندوق التنمية العقاري، أن السبب المباشر في صدور قرار إعفاء المتوفين الذين لم تسعفهم ظروفهم من سداد الأقساط بانتظام هو أن هناك شريحة من المتوفين المقترضين من الصندوق لم تسعفهم ظروفهم المالية من الإنتظام في سداد اقساط الصندوق أثناء حياتهم، وبالتالي لم تشملهم الأوامر الملكية بشمولهم بالإعفاء من سداد أقساط الصندوق، وقد تعلقت أمورهم ولم يستطع ورثتهم الاستفادة من هذه العقارات لأنها مرهونة وعليها أقساط.

مشيراً إلى أن ذلك سيتم بشرط قيام الورثة بسداد الأقساط التي حلت بحياة مورثهم ولم يسددها.

وقال الزغيبي في تصريحات صحفية: بقدر ما تفاجأت بحجم التفاعل مع تغريدة أمس، بقدر ما تفاجأت أيضاً بارتفاع سقف التوقعات. واطالب الجميع بأن يكونوا واقعيين في حجم آمالهم وتطلعاتهم، وألا يتوقعوا من شخص شيئاً لا يملكه أو فوق صلاحياته، فولاة الأمر دائما يتفاعلون مع ظروف المحتاجين، ويحرصون على الموافقة على كل ما يسهل أمورهم.

 

خالد الغامدي

تطبيق رسوم الأراضي البيضاء الشهر المقبل

أكد خالد الغامدي رئيس طائفة العقار في جدة أنه من المتوقع أن يتم تطبيق فرض الرسوم على الأراضي البيضاء الشهر المقبل، حيث أن قرار مجلس الوزراء الذي صدر في هذا الخصوص قبل نهاية شهر مارس الماضي أي قبل ستة أشهر هي المدة المتوقع أن يرفع في نهايتها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الآليات والترتيبات التنظيمية الخاصة بالقرار إلى مجلس الوزراء مجددا، تمهيداً لإحالته إلى مجلس الشورى لاستكمال إجراءاته النظامية بشكل عاجل.

وقال الغامدي: من المتوقع الموافقة على تطبيق فرض الرسوم على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني للمدن والمحافظات والمراكز نهاية الشهر المقبل على أبعد تقدير وهو القرار الذي يترقبه جميع العاملين والمهتمين بالنشاط العقاري، ومن المستبعد أن يؤدي البيع بنظام التقسيط للأراضي والوحدات السكنية بنظام التقسيط إلى إنعاش حركة البيع والشراء في السوق العقارية، لا ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تحريك النشاط في السوق، طالما أن البنوك التجارية تشترط توفر 30 في المئة مقدما من قيمة القروض التمويلية الإضافية لدى المقترضين، هي مسألة مهمة يجب أن تعنى بها مؤسسة النقد السعودي، ووزارة المالية بشكل عام، وذلك وفقاً لصحيفة عكاظ .

وأضاف: كيف يمكن لمن يريد اقتراض مبلغ مليون ونصف المليون ريال أن يوفر للبنك 600 ألف ريال كضمان، وهو ما أدى إلى العزوف عن الاقتراض للحصول على المنتجات العقارية، بل وأدى نتيجة لذلك إلى عزوف المطورين العقاريين عن توفير منتجات عقارية جديدة في ظل شح السيولة المالية في السوق العقارية.

مشيراً إلى إن الإجراءات البنكية الأخيرة والمشار إليها لا يمكن أن تخدم الراغبين في تملك العقار، وبالتالي فإن المطورين وحركة السوق العقارية ما تزال تشهد حركة ركود رغم الانخفاض المحدود في بعض منتجاتها خلال السنة والنصف الماضية.

 

إنجاز المرحلة الأولى من مشروع الأمير محمد بن ناصر السكني بجازان

أوضح الشيخ علي بن جدة المنقري رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية بمنطقة جازان، إن المشروع السكني الذي ترعاه جمعية الأمير محمد بن ناصر للإسكان التنموي في المنطقة قد تم إنجاز المرحلة الأولى منه، والتي تشمل 156 وحدة سكنية.

لافتاً إلى أن المشروع يشتمل على أربع مراحل، تم إنجاز المرحلة الأولى التي سيتم تأجير وحداتها برسوم رمزية بواقع 2000 ريال في السنة، حيث تم بناء هذه المرحلة «كوقف» يتم تأجيره لذوي الاحتياج. أما المرحلة الثانية من المشروع والذي قدرت تكلفته بنحو 18 مليون ريال، ويشتمل على برج سكني، ومحطة للمحروقات، إلى جانب مبنى ثقافي يشتمل على روضة للأطفال ومعاهد تعليمية، فقد خصص الجزء الأكبر منه للاستثمار، كي يكون عائدا على الجمعية، وسيتم تخصيص الجزء المتبقي منه لذوي الاحتياجات الطارئة، وذلك بحسب صحيفة عكاظ .

وأكد المنقري أن المرحلة الثالثة للمشروع السكني تشتمل على 86 وحدة سكنية، وقد تم بناء الدور الثالث من المشروع على نفقة أحد رجال الأعمال. أما المرحلة الرابعة والمشتملة على 100 وحدة سكنية، فقد تبرع بإنشاء الجزء الأكبر منها أمير منطقة جازان.

مشيراً إلى أن الجمعية الخيرية بمنطقة جازان، وبالتنسيق مع إمارة المنطقة ووزارة الشؤون الاجتماعية تقوم باستئجار الوحدات السكنية بشكل عاجل للمحتاجين في الظروف الخاصة، إلى جانب رعايتها للأسر المحتاجة وتلبية مطالبها الاقتصادية والاجتماعية.

آخر تعديل تم نشره 22 أغسطس 2015 8:45 م

عرض التعليقات

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020