الاقسام: عقار

604 دعاوى حقوقية ضد مماطلين في تسديد ايجارات سكنية خلال شهر

أكدت احصائيات أن المحاكم السعودية قد سجلت نحو 604 دعاوى حقوقية مالية ضد مماطلين في تسديد إيجارات وعقارات سكنية خلال شهر، وذلك في 13 محكمة عامة، حيث سجلت المحكمة العامة في جدة العدد الأعلى في الخلافات التي نشبت بين مؤجرين ومستأجرين لهذه العقارات بـ 129 قضية، تلتها العاصمة الرياض بـ 103 شكوى، بالإضافة إلى المدينة المنورة والدمام 64 قضية لكل منهما.

كما استقبلت محاكم مكة المكرمة والأحساء والخبر والطائف وأبها والجبيل والخرج وبريدة، إضافة إلى عنيزة 308 قضية خلال شهر جمادى الآخرة. يأتي ذلك وسط شروع وزارة العدل بالتنسيق مع وزارة الداخلية ممثلة في إدارة الجوازات لمنح قضاة التنفيذ صلاحيات منع المماطلين من دفع حقوق الآخرين من السفر بشكل مباشر وفوري.

فيما صرح الشيخ منصور القفاري والمتحدث الرسمي باسم وزارة العدل ومستشار الوزير إن الوزارة ماضية في تطبيق منع السفر عن المماطلين بدفع حقوق الناس خلال الفترة المقبلة، وأن هناك تنسيقا مع وزارة الداخلية في ذلك، لربط صلاحية السفر والمنع ورفع الحظر في وزارة العدل من خلال هذه الصلاحيات لقضاء التنفيذ وقضاته.

وأوضح القفاري أن قضاة التنفيذ شرعوا في تطبيق حجز أموال المتلاعبين بحقوق الناس، وذلك من خلال الربط الإلكتروني بين “العدل” ومؤسسة النقد، وأنه أسهم في تحقيق العدالة من خلال الحجز على أموال المدين بسرعة، ومعرفة المبالغ الموجودة، حتى لا يتصرف في أمواله بإخفائها ونحوه، حيث لا يستغرق إيقاف حساب المماطلين سوى وقت قصير، دون الحاجة للمكاتبات. وأوضح متحدث وزارة العدل في حديث سابق لـ “الاقتصادية” أن النظام منح قاضي التنفيذ وبشكل فوري إيقاف حسابات المدينين، مشيرًا إلى أن قضاء التنفيذ يعد إحدى النقلات النوعية للوزارة، خاصة فيما يتعلق بالربط الإلكتروني مع مؤسسة النقد، وتعمل الوزارة على تفعيل ارتباطات نظيرة يجري التنسيق لها عبر فرق عمل مع عدد من الجهات الحكومية، من بينها وزارة الداخلية ممثلة في مركز المعلومات الوطني، الذي سيسهم الربط معه قريبا في سرعة تنفيذ أوامر المنع من السفر ورفعها، وسرعة إيقاف خدمات المنفذ ضده وسرعة البحث عنه.

آخر تعديل تم نشره 22 مايو 2015 2:09 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020