عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (2 حتى 8 سبتمبر)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

فائض مساكن في تسعة مناطق بالمملكة بنسبة تصل إلى 29%

أكدت إحصاءات حديثة أصدرها مركز الدراسات والبحوث في وزارة الإسكان، أن فجوة بين السكان والمساكن في المملكة ضئيلة جداً،ويوجد فائض مساكن في تسعة مناطق بالمملكة بنسبة تتراوح بين 4 إلى 29%، بعد أن كانت لا تتعدى 0.04% منذ عام 1992.

وأوضحت الإحصاءات أن المسح الديموغرافي كشف عن مفارقات على مستوى المناطق الإدارية في المملكة، وجميع المناطق حققت تفوقاً لمصلحة المساكن على السكان بإستثناء أربع مناطق، هي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وحائل، وجازان، التي حققت نقصاً في مخزونها الإسكاني خلال الـ24 عاماً الماضية.

مبينة أن المساكن زادت عن السكان في  تبوك، والقصيم، ونجران، والحدود الشمالية، والشرقية، والجوف، وعسير، والرياض، والباحة، بنسب تصل إلى 24%.

مشيرة إلى تراجع الأسعار بنسبة 20% في بعض التقديرات، والإيجارات والمواد الإنشائية بأكثر من 10%.

 

ارتفاع التمويلات العقارية السكنية خلال يوليو الماضي بنسبة 40%

أكدت بيانات وزارة الإسكان أن التمويلات العقارية السكنية التي منحتها المؤسسات المالية والمصارف في شهر يوليو، قد ارتفعت بأكثر من 40% عن شهر يونيو، لتبلغ 1.7 مليار ريال.

وأوضحت البيانات، أن حجم التمويلات العقارية السكنية، قد ارتفعت خلال شهر يوليو مرتين ونصف، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وزادت العقود السكنية بنسبة 42%، مقارنة بشهر يونيو 2016، ليتجاوز عددها 2500 عقد سكني، ما يشكل ثاني أعلى شهر منذ عامين في عدد العقود السكنية المممولة.

وبحسب البيانات، فقد بلغ متوسط التمويلات العقارية للوحدة السكنية 675 ألف ريال في شهر يوليو، حيث استحوذت الفلل على نسبة 65% من التمويلات، مقابل 27% للشقق و8% للأراضي.

مشيرة إلى أن مصرف الراجحي وبنك الرياض و البنك الأهلي قد استحوذوا على 73% من قيمة التمويلات في يوليو، مقارنة بـ 80% سجلتها هذه البنوك الثلاثة في شهر يونيو.

 

بناء 10 آلاف وحدة سكنية لمستفيدي الضمان الاجتماعي

أعلنت وزارة الإسكان اليوم الخميس عن عزمها بناء 10 آلاف وحدة سكنية لمستفيدي الضمان الاجتماعي.

وأوضح عبدالله النمري المشرف العام على الإسكان التنموي بوزارة الإسكان، أن مبادرة الإسكان التنموي تستهدف مستفيدي الضمان الاجتماعي، وترتكز على إنشاء شراكات مع القطاع غير الربحي، بهدف رفع مشاركته في الاقتصاد الوطني.

مبينًا أن الوزارة تستهدف بناء 57 ألف وحدة في مجال الإسكان التعاوني والميسر خلال 2020، وخلال الفترة الماضية تم توقيع اتفاقات لنحو 22 ألفاً و265 وحدة سكنية في منطقتي الرياض وجدة.

 

الإعلان عن الدفعة الثامنة ضمن برنامج سكني خلال أيام

ينتظر المواطنين السعوديين الإعلان عن الدفعة الثامنة ضمن برنامج سكني، والتي تأتي متواترة مع الكشف عن المستحقين للدعم السكني للدفعات السابقة بداية من الدفعة الأولى وحتى الثامنة المنتظر الكشف عنها عبر بوابة إسكان.

وأوضحت مصادر مطلعة بوزارة الإسكان، أن عدد المنتجات السكنية للدفعة الثامنة، تبلغ أكثر من 20 ألف منتج سكني منها 7700 قرض تمويلي مدعوم بصندوق التنمية العقاري، وقطع أراضي ووحدات سكنية ضمن البرامج المخصصة للبيع.

وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت عن الإنتهاء من جميع الإجراءات والتنظيمات لتخصيص 20 ألف وحدة سكنية، لمستفيدي الدعم السكني الدفعة الثامنة، والتي سيتم الإعلان عنها يوم الخامس عشر من شهر سبتمبر الجاري، عبر موقع برنامج سكني.

 

استثناء العقارات السكنية من ضريبة القيمة المضافة وتطبيقها على التجارية

أفادت ھیئة الزكاة والدخل بأن العقارات السكنية مستثناة من ضريبة القيمة المضافة حال بيعها للمشتري أحد أقاربه حتى الدرجة الرابعة بقصد استخدامها للسكن الدائم.

وأوضحت الهيئة أن العقارات التجارية غير معفاه من الضريبة، وستخضع لضریبة القیمة المضافة بالنسبة الأساسیة 5 %، وستطبق نفس القيمة على العقارات السكنية عند البيع فقط.

مبينة أن الخدمات العقارية التي تؤثر على مساحة العقار هي منح أي حق في العقار أو التنازل عنھ أو تركه، أو منح أي حق شخصي بالمطالبة، أو منح أو التنازل أو ترك ترخیص بشغل العقار أو أي حق تعاقدي یمكن ممارسته على العقار أو بالنسبة إلیه، ویضم ذلك تقدیم أو تأجیر أو استئجار مأوى للنوم في فندق أو مؤسسة مشابھة، أو أعمال التشیید أو ھدم أو تحویل أو إعادة تشیید أو تعدیل أو توسعة أو إصلاح أو صیانة للعقار، أو الخدمات مثل التي یوردھا وكلاء العقار وموظفو المزادات والمعماریون، وفنیو المساحات والمھندسون ممن ینفذون مھمات تتعلق بالعقارات.

 

لا فوائد لمستفيدي التمويل المدعوم

قال صندوق التنمية العقارية عبر تغريدة له على مواقع التواصل الاجتماعي ” تويتر”، أن المستفيدين من برنامج التمويل المدعوم لن يدفعوا أية فوائد للصندوق، وأصحاب الدخل الشهري 14 ألف ريال أو أقل، والذين يمثلون 85% من أعضاء الصندوق الحاليين سيتم دعمهم بنسبة 100%، والمواطن لن يدفع سوى قرضه الأساسي.

موضحًا أن كافة الإجراءات تتم عن طريق مركز خدمة مستفيدي التمويل المدعوم، والمستفيد يحصل على تمويل قيمته 500 ألف ريال بدون أرباح إذا كان دخله 14 ألف ريال وأقل.

مبينًا أن المواطنين الذين قاموا بتحديث بياناتهم سيتم إصدار أسمائهم في القوائم خلال الأشهر القادمة، مشيرًا إلى ان البرنامج جاء بهدف تقليص قوائم الإنتظار.

 

أمانة الشرقية تنهي أعمال إزالة 488 منزل في حي المسورة

أنهت أمانة المنطقة الشرقیة أعمال إزالة حي المسورة، وذلك تمهيدا للبدء في أعمال تطويرالحي، المقرر الإنتهاء منها خلال سنتين.

وأوضح محمد بن عبدالعزیز الصفیان مدیر عام إدارة العلاقات العامة والاعلام المتحدث الاعلامي بأمانة الشرقیة، أن اعمال الإزالة شملت إزالة 488 منزل، وتبلغ المساحة الإجمالية للمشروع التطویري المزمع تنفیذه 124 ألف متر مربع، فیما تبلغ مساحة حي المسورة 188 ألف متر مربع، وقد تم الإنتهاء من كافة أعمال الصیانة والنظافة وتركیب أعمدة الإنارة والكھرباء وجمیع الخدمات البلدیة في جمیع أحیاء بلدة العوامیة.

مبينًا أن تطوير المسورة يأتي ضمن المشروعات التنمویة المھمة، وقد قامت الأمانة خلال الفترة الماضية برفع وتیرة العمل في ھدم المباني من خلال زیادة الآلیات والمعدات، حيث تم تخصیص أكثر من 250 آلیة ومعدة لأعمال الھدم والإزالة.

 

تطبيق المقابل المالي للخدمات العقارية 18 فبراير المقبل

تبدأ هيئة المدن الاقتصادية في تطبيق المقابل المالي للخدمات العقارية المقدمة للمطورين والمستثمرين والملاك والمستأجرين والمستفيدين بعد 170 يوم، حيث سيبدأ التطبيق رسميًا في 18 فبراير 2018، بهدف تعزيز تنافسية المدن الاقتصادية.

وتتضمن هذه الخدمات تسجيل وحدة عقارية بمقابل مالي للمعاملة 100 ريال، وتسجيل مستند تعهد، وتشمل خدمات تسجيل البيع نسبة 1% من قيمة عقد البيع المسجل أو التقييم المعتمد لدى الإدارة العقارية، أيهما أعلى، وكذلك تسجيل البيوع للوحدات العقارية الجاهزة والمباعة على الخريطة، ويلغى تسجيل البيع بطلب المطور مبلغ الـ 100 ريال، كما يعفى إن كان بطلب من إدارة السجل العقاري.

وبالنسبة لخدمات الترخيص للبيع على الخريطة فيلتزم المطور بدفع رسوم دراسة الترخيص 1% من قيمة البيع في المشروع بحسب دراسة الجدوى المعتمدة، ومبلغ 50 ألف ريال للترخيص، وستكون خدمات الإصدار لوثيقة الملكية 250 ريال.

السعوديون يستثمرون 12.5 مليار درهم في عقارات دبي خلال 18 شهر

كشفت بيانات دائرة الأراضي والأملاك في دبي، عن أن إجمالي الاستثمارات في سوق عقارات دبي خلال 18 شهرًا، بلغت 151 بليون درهم (41 بليون دولار)، وذلك بسبب توافر منظومة التشريعات القوية.

وأوضحت البيانات، أن استثمارات الإماراتيين بلغت 12 ألف صفقة بقيمة 37.4 بليون درهم، وبلغ عدد الصفقات التي نفذها الهنود نحو 10628 صفقة، تجاوزت قيمتها 20.4 بليون درهم، والباكستانيون 5398 صفقة بنحو 7 بلايين درهم، والسعوديون 5366 صفقة بـ12.5 بليون درهم، والبريطانيون 4188 صفقة بنحو 9 بلايين درهم.

وبحسب الدائرة، فأن المستثمرين المصريين جاؤوا في المرتبة السادسة بـ2439 صفقة تجاوزت قيمتها 4 بلايين درهم، يليهم الأردنيون في المرتبة السابعة بـ2235 عملية تجاوزت قيمتها 4.2 بليون درهم، ثم الصينيون بـ2177 صفقة بلغت قيمتها 3.1 بليون درهم، بينما كانت المرتبتان التاسعة والعاشرة من نصيب اللبنانيين والأميركيين على التوالي، إذ سجل اللبنانيون 1313 صفقة تجاوزت قيمتها 2.6 بليون درهم، في حين أبرم الأميركيون 1119 صفقة بنحو 2.9 بليون درهم.

 

بلدية خميس مشيط تزيل تعديات مساحتها 2 ملیون م2

تمكنت بلدية خمیس مشیط من إزالة تعديات على أراضي حكومية تقدر مساحتها بـ 2 ملیون م2، وذلك خلال إجازة عيد الأضحى.

وأوضحت البلدية أن هذه التعديات كانت عبارة عن كانت عباره عن غرف من الزنك وغرف شعبیة وحوائط من الحرایر الترابیه والشبوك الشائكة.

مبينة أن الإزالة تمت بجھود البلدیة الذاتیة، ودعم قوة أمنیة، وسجانات من شرطة المحافظة.

 

عقوبات تنتظر المكاتب العقارية المخالفة لنظام إيجار

ذكرت وزارة الإسكان عبر حسابها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن المكاتب العقارية المخالفة وغير الملتزمة بنظام إيجار سيتم تطبيق المخالفات عليها بداية من شهر ديسمبر المقبل.

وأوضحت الوزارة، أن هذه المكاتب تخالف نظام إيجار الإلزامي على جميع الوسطاء العقاريين، مبينة أن النظام يهدف لتحقيق توازن بين الطلب والعرض، وحفظ حقوق المستأجرين والمؤجرين، وضبط أسعار الإيجارات بكافة مناطق المملكة.

مشيرة إلى أن الآلاف من الوسطاء العقاريين سجلوا في النظام بالفعل، وبعضهم لا يزال تحت التدريب على استخدامه.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020