عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع ( 7 حتى 14 مايو)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

السوق العقارية تخسر 42.6 مليار ريال

أفادت مؤشرات وزارة العدل العقارية، أن قيمة الصفقات العقارية في شهر رجب الماضي 1437هـ انخفضت انخفاضاً حاداً بلغ اكثر من النصف بنسبة بلغت 52,395 % بخسارة تخطت 42,6 مليار ريال من قيمته مقارنة بما سجلته،  وشهد القطاعان السكني والتجاري انخفاضات مماثلاً؛ حيث خسر القطاع السكني 14,877 مليار ريال مسجلاً 13.8 مليار ريال خاسراً نسبة تخطت 51.7% في حين خسر القطاع التجاري بنسبة تخطت 53.4% مسجلا 8.49 مليار ريال منخفضاً بقيمة تخطت 9.75 مليار ريال سعودي، علماً بأن المؤشرات سجلت في شهر رجب الحالي إجمالي قيمة للصفقات تخطت 22,3 مليار ريال سعودي.

كما سجل مؤشر عدد الصفقات انخفاضا لشهر رجب مسجلا19,021 صفقة بانخفاض لم يتجاوز نسبة 20.5% خاسرا 4,932 صفقة مقارنة برجب العام الماضي استحوذ على16,125 صفقة منخفضا بنسبة تخطت 22.2% بخسارة 4,608 صفقة بينما سجل القطاع التجاري 2,896 صفقة خاسرا 324 صفقة بنسبة تخطت 10% مقارنة في نفس الفترة التي سجلتها مؤشرات وزارة العدل العام الماضي 1436هـ.

وسجلت مؤشرات وزارة العدل في الشهر الحالي رجب 1437هـ انخفاضاً مماثلاً في المنطقة الشرقية في قيمة الصفقات بخسارة تخطت 2.393 مليار مسجلا 3.35 مليار ريال منخفضاً بنسبة 41.634% مقارنة بما سجلته المؤشرات في رجب 1436هـ كما خسر القطاع السكني 635.39 مليون مسجلا 2.5 مليار منخفضاً بنسبة تخطت 20%، وشهد القطاع تجاري خسارة بقيمة 1.757مليار مسجلا 814 مليون ريال تقريبا منخفضا بنسبة تخطت 68.34%..

 

وزارة الإسكان تضع برنامج لمحاصرة البناء ذي المواصفات الرديئة

أعلنت وزارة الإسكان عن أن هناك توجه لمحاصرة البناء ذي المواصفات الرديئة بعد أن استحوذ البناء الفردي على90 % من المنتجات الإسكانية،حيث وضعت الوزارة برنامجا للتحقق من جودة المساكن عبر وضع معايير تعريفية لجودة المساكن، وستوفر الوزارة إشرافاً كاملاً من جهة متخصصة على تطبيق الجودة الخاصة بالسكن، ومن المتوقع إنهاء هذا البرنامج خلال مدة تتراوح ما بين 3 إلى 4 أشهر.

وبحسب مختصون فأن تهالك قيمة المساكن المأهولة في المملكة يرجع إلى ندرة شركات التمويل الإسكاني، وسيطرة التطوير الفردي الضعيف على حساب التطوير المؤسسي، وجودة المساكن سترتفع شيئاً فشيئاً في حال زيادة نشاط شركات التمويل الإسكاني حتى تصل للمعايير العالمية التي ستحركها باتجاه التعاظم في القيمة، خصوصاً إذا تم اعتماد منهجية التطوير الشامل للأحياء السكنية لدى الكثير من شركات التطوير.

لذا فأن الوزارة تعتزم محاصرة البناء التجاري الذي يفرز مساكن ذات جودة رديئة، وتعمل على وضع منظومة معايير، وآلية محددة للتحقق من الجودة سواءً على المشاريع المنفذة على أراضي الوزارة أو على أراضي القطاع الخاص.

يذكر أن وزير الإسكان قد أعلن عن أن المنتجات الإسكانية الحالية ينقصها الجودة من الناحية الهندسية، مؤكداً على أهمية إيجاد آليات لإشراك المهندسين السعوديين في الإشراف على بناء المساكن في ظل استحواذ البناء الفردي ما سبّب ضعفاً وهدراً في مجال البناء.

 

الإسكان تطلق برنامج إيجار بشكله النهائي خلال الشهور الستة المقبلة

أكدت وزارة الإسكان أن إطلاق الشبكة الوطنية الإلكترونية لخدمات الإيجار «إيجار»بشكلها النهائي سيكون خلال الشهور الستة المقبلة، بحيث يمنع التلاعب في أسعار الوحدات السكنية، ويساهم في وضع معايير دقيقة يحول دون تجاوزها من خلال الربط الإلكتروني.

وأوضحت الوزارة أن القرار الصادر من مجلس الوزراء يعزّز تيسير إجراء التعاملات الإيجارية وإثباتها والثقة بين أطرافها، وتسجيل الالتزامات المتبادلة بين المؤجّرين والمستأجرين والوسطاء العقاريين في قطاع المساكن المعدة للإيجار، حيث سيكون أعضاء الشبكة من الوسطاء العقاريين المرخص لهم والمؤهلين للانضمام إليها.

وأعلن المهندس محمد البطي؛ مستشار وزير الإسكان لبرنامج «إيجار» خلال لقاء بقاعة مجلس الإدارة بمقر غرفة جدة أول أمس الاثنين أنهم سيرفعون مرئيات أصحاب، وصاحبات الأعمال والمستأجرين والملاَّك إلى مجلس الوزراء في الفترة المقبلة، تمهيداً لإقرار البرنامج بشكله النهائي. واستعرض البطي الحلول التي سيقدمها البرنامج الجديد في حضور نائب رئيس غرفة جدة مازن بن محمد بترجي، والأمين العام عدنان بن حسين مندورة، ونائب الأمين العام المهندس محيي الدين حكمي، ورئيس لجنة الإسكان المهندس خالد سعيد باشويعر وأعضاء اللجنة وعدد من القيادات التنفيذية بغرفة جدة، وقدّم عرضاً للمشروع وفوائده، موضحاً أنه لا يشمل الإيجار اليومي كالفنادق والشقق المفروشة, وهو لا يزال في طور تحسين وتطوير الأدوات للوصول إلى الرؤية التي تتطلع إليها الوزارة في توفير بيئة إسكانية آمنة بصورة نظامية ومقننة.

 

الإسكان تعرض صور الفلل السكنية بمشروع إسكان حفر الباطن

عرضت وزارة الإسكان صوراً لنماذج الفلل السكنية في مشروع إسكان حفر الباطن التي بدأت في تسليمها، وكان أمير المنطقة الشرقية قد دشن أمس المشروع وأقيم حفل ألقى خلاله وزير الإسكان ماجد الحقيل كلمة قائلا إن المشروع يعد من أحد المشاريع الموزعة في مناطق المملكة، التي حرصت فيها الوزارة على توفير السكن المناسب للمواطن.

وبين أن المنتجات السكنية التي ستوزع كانت من نصيب المتقدمين على البوابة الإلكترونية “إسكان” وانطبقت عليهم شروط الاستحقاق، وأن الوحدات السكنية الموزعة، جاءت متكاملة التجهيزات بما يتناسب مع البيئة المحلية، ومهيأة بالمرافق العامة والخدمية اللازمة.

وقد بدأت وزارة الإسكان السعودية الثلاثاء الماضي في تسليم مشروع إسكان حفر الباطن وهو جزء من 100 ألف منتج سكني تعتزم الوزارة توزيعها على المستحقين، ويتكون المشروع من 900 فيلا سكنية تقدر مساحة أرض كل واحدة منها بـ 500 متر مربع، إضافة إلى جامع يتسع لـ 1500 مصلٍّ و52 قطعة أرض للاستعمال التجاري.

 

#إقاله_وزير_الاسكان_مطلب_شعب هاشتاق يطلقة مجموعة من المغردون

أطلق مجموعة من المغردون هاشتاق (#اقاله_وزير_الاسكان_مطلب_شعب)،  في إشارة واضحة منهم للتعبير عن استياءهم من أزمة الإسكان في المملكة، حيث جاء إطلاق الوسم (#اقاله_وزير_الاسكان_مطلب_شعب) رداً على الوسم السابق (#شكرا_وزير_الاسكان)؛ حيث أبدى الكثير من المتفاعلين مع الهاشتاق غضبهم من الوزير وحملوه أسباب عدم تمكنهم من تملك منزل خاص بهم.

حيث قال المغرد محمد الضويان ‏”هل تؤيد أقالة وزير الأسكان ؟#اقاله_وزير_الاسكان_مطلب_شعب  #شكرا_وزير_الاسكان، وقال المغرد ابو وائل “وزاره الاسكان تبي أمير زي خالد الفيصل #اقاله_وزير_الاسكان_مطلب_شعب”.

وقال خويّ كحيلان “#اقاله_وزير_الاسكان_مطلب_شعب#شكرا_وزير_الاسكانعلى نهب أراضي من هم مدرجين في قائمة انتظار المنح من المواطنين .!؟”.

وكتب Bandar Al-Draib “#شكرا_وزير_الاسكان للأسف الشديد، اكبر عدو للمواطن الضعيف المحتاج هو المواطن الآخر الشبعان أو الذي تم إشباعه!”.

وقال موعود “شكرا في عهدك تم طرد الأرملة والمتقاعد ورفع الإيجار عليهم في عهدك تم توزيع أكبر نسبة أوهام وأحلام شكراً يا وزير الكلام ! #شكرا_وزير_الاسكان”.

وكتبت منيرة الضبيب ‏ساخرة “تخيلوا.. أمر ملكي : إعفاء وزير الإسكان من منصبه.. قال أيش.. قال شكرا#شكرا_وزير_الاسكان”.

وكتب majed mahdi “#اقاله_وزير_الاسكان_مطلب_شعب فاقد الشيء لا يعطيه..

  1. الأراضي متوفرة.
  2. القدرة المالية للوزارة متوفرة
  3. رغبة الملك شخصياً في إنهاء الأزمة.

وقال الــــواافـــــي “#اقاله_وزير_الاسكان_مطلب_شعب لا نريد سكن؟ اصرفوا من ميزانية الإسكان بدل السكن لكل موظف حسب مرتبته!! وسوف تحل مشكلة السكن في سنين فقط.

 

القريات: إزالة تعديات على عدد من أراضي الدولة بمساحة 700 ألف متر مربع

استرجعت لجنة التعديات بمحافظة القريات، عدداً كبيراً من أراضي الدولة التي تم الاعتداء عليها من قِبَل مواطنين في مناطق واقعة بمركز الوادي والقرى التابعة لها.

وأوضحت محافظة القريات، أن مجموع مساحة هذه الأراضي المسترجعة بلغ 700 ألف متر مربع، قام مواطنون بالتعدي عليها بطريقة غير نظامية.

وأكد البيان الاستمرار بالعمل للقضاء على هذه الظاهرة، ومحاسبة المقصرين، وتطبيق أقصى العقوبات على المعتدين على الأراضي الحكومية؛ وذلك بحسب توجيهات أمير منطقة الجوف فهد بن بدر بهذا الخصوص.

 

استخدام الطين في البناء بدلاً من الأسمنت عام 2017

كشف الموقع الإخباري لمجلة وى دوما، أن سكان العالم يستخدمون في كل ثانية 100 طن من الأسمنت، الأمر الذي يشكل خطورة بالغة على الصحة، والبيئة بسبب غازات ثانى أوكسيد الكربون المنبعثة منه، وقد تعتبر فكرة التخلي عن هذا المكون الأساسي في عملية البناء تعد مستحيلة.

لذا فقد قام المهندس «دانيال هوفمان» و«جوليان بلونشار» رئيس مجلس إدارة شركة «أرجيلوس» فى منطقة «فونديه» بفرنسا، بإستخدام الأسمنت الطيني، حيث توصل الاثنان لطريقة تجعل الطين صلبًا مثل الأسمنت، تمهيدا لدخوله حيز الانتاج اعتبارًا من 2017.

وأطلقا على المنتج الجديد إتش بي 2 إيه، حيث يعد هذا المنتج اختصارًا لتجربة التفعيل العالي للتنشيط القلوى التي تم على أساسها تصنيع الأسمنت الطيني، بما يسمح بإنتاج مادة للبناء تتمتع بدرجة من الكربون المخفف جدا، وعلى النقيض، يتطلب الأسمنت التقليدي حرق حجر الكلس فى فرن على 1300 درجة مئوية، حيث تنبعث غازات ثانى أوكسيد الكربون بشكل كبير من طن واحد منه… فى حين لا ينتج الطين المبتكر من التسخين، وبالتالي لا يحدث تلوثًا كبيرًا.

إذ ان الطين الأسمنتي ينتج ثانى أوكسيد الكربون بنسبة تقل 20% أى حوالى 50 كيلوجرامًا لكل طن، كما أن هناك ميزة أخرى تكمن فى إعادة تدويره بعد 40 عامًا من الاستخدام لتصنيع الخرسانة.

وبحسب الموقع قام المبتكران بحماية منتجهما من خلال تسجيل براءة الاختراع بالإشارة فقط إلى أن المنتج تم تصنيعه في الأساس من الطين عبر سلسلة من الجزئيات الأولية بتكلفة منخفضة، إلى ذلك، يسمح الأسمنت الطينى بتصنيع الخرسانة بشكل أكثر بساطة مقارنة بالأسمنت التقليدي الذى لا يمكن خلطه بالرمل الذى يأتي من الأنهار والشواطىء أو المحاجر، حيث يستخدم الأسمنت الطينى لصنع الخرسانة بإضافة الماء أو أى نوع من الرمال أو حتى مواد نباتية مثل القنب، كما تأتي أهمية الطين الأسمنتي في ظل استهلاك صناعة الخرسانة لنحو 75% من الرمال الموجودة بالعالم؛ حيث يحتاج بناء منزل متوسط الارتفاع ما لا يقل عن 200 طن من الرمال، كما تستهلك عملية تعبيد كيلو متر واحد من الطرق أكثر من 30 ألف طن من الرمال، كذلك، فإن تكاليف إنتاج الأسمنت الطيني تنخفض قليلًا عن الأسمنت التقليدي، وهو ما شجع كبرى الشركات على استعماله، مثل «ميشلان» و»إيرباص» حيث قررا دعم وتسويق هذا المنتج الذى سيرى النور مطلع 2017، وقد يكون مطروحًا بالأسواق فى الثلث الثانى من العام نفسه.

فكرة العودة لبناء المنازل بالطين كانت محل دراسة أوروبية منذ أكثر من 13 عاما، وربما يدعم استخدام الأسمنت الطيني هذا التوجه؛ حيث أشار تقرير نشره مختبر البناء التجريبي في مدينة كاسل السويسرية إلى أن بيت الطين استعاد أمجاده السابقة ولم يعد «رمزا للفقر»، كما في السابق.

كما تنبأ خبراء البناء في مختبر «كاسل»، وعلى رأسهم الباحث «جيرنوت مينكه» الملقب بـ«عرّاب الطين»، بمستقبل واعد للطين في قطاع البناء الأوروبي.

وذكر تقرير «مينكه» أن لبيت الطين منافع جمة لإنسان أوروبا اليوم، إذ يحافظ على رطوبة الجو بنسبة 50% في الغرف الداخلية، ويستطيع في نفس الوقت امتصاص الرطوبة بشكل يغني عن نافذة الحمام التي تفتح لتهويته من البخار، كما أن الميزة الثانية هي الاحتفاظ بالحرارة الداخلية للبيت، حيث أثبتت التجارب أن درجة الحرارة في بيت طيني لن تتخطى 25 درجة مهما كانت درجة الحرارة الخارجية، فضلًا عن أن بيت الطين يوفر الكثير من تكاليف التدفئة في الشتاء.

 

المساهمات العقارية تشرف على بيع مساهمة عين السيح وتوقف مزاد شلالة

أشرفت لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والاستثمار على بيع أراضي عين السيح، التي تُعد من المساهمات المتعثرة القديمة في المنطقة الشرقية، حيث مضى أكثر من 40 عاماً على المساهمة. ومساهمة عين السيح هي عبارة عن ثلاث قطع خام تبلغ مساحة الكبرى منها 709.661.07م والوسطى 250.000م والصغرى 6060.54 م، بما مجموعه 965.661م2، تم بيعها بأكثر من مائة مليون ريال.

من جهة أخرى، أوقفت اللجنة المزاد العلني لبيع ما تبقى من قطع بأراضي شلالة الواقعة في منتصف الرياض لعدم وصول السعر العادل للعقارات. وكان المزاد الذي أقيم الثلاثاء قد شهد حضوراً ضعيفاً من الراغبين في الشراء وكانت الأسعار تدور في نطاق ضيق مما اضطر اللجنة لإلغاء المزاد وأعلنت أنه سيحدد موعد لاحق لبيع كامل المخطط بما يتناسب مع ظروف السوق.

 

المساهمات العقارية تنهي تعثر 240 مساهمة بقيمة تتجاوز 6 مليار ريال

كشف تقرير حديث أن من بين أصحاب المساهمات العقارية والتجارية المتعثرة شاباً لا زال في مقاعد الدراسة، وكانت مساهمته الأكبر من نوعها، إذ تخطى مجموع ما جمعه من مساهمين 3 مليارات ريال فيما قامت امرأة بجمع نصف مليار من مساهمين ولاذت بالفرار..

وأضاف التقرير، أن لجنة المساهمات العقارية التابعة لوزارة التجارة والاستثمار 251 مساهمة متعثرة على مستوى المملكة، تمهيدا لتصفيتها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وتحتضن العاصمة الرياض بجانب الدمام وجدة العدد الأكبر من تلك المساهمات المتعثرة الجاري النظر فيها، فيما أحالت اللجنة سبع مساهمات متعثرة أخيرا لجهات تصفية معتمدة، وصفت اللجنة منذ إنشاء اللجنة 102 مساهمة.

وسلط التقرير الضوء على عمل لجنة المساهمات العقارية التابعة لوزارة التجارة والاستثمار، موضحاً أنها استطاعت تصفية 240 مساهمة متعثرة بقيمة تجاوزت 6 مليارات ريال، ساهم فيها نحو 30 ألف مساهم، فيما لا يزال يجري النظر في 251 مساهمة متعثرة يقع العدد الأكبر منها في الرياض والدمام وجدة.

وقد أسفر تحرك لجنة المساهمات العقارية عن التحفظ على أموال كثير من الشخصيات التجارية الكبيرة ممن تورطوا في تلك المساهمات، فيما رأى مختصون أن المساهمات العقارية المتعثرة أثرت بشكل سلبي في السوق العقارية بالمملكة؛ بسبب عدم القدرة على تطوير الأراضي أو التخلص منها عبر طرحها للبيع.

 

تراجع مبيعات شركات الأسمنت السعودية بنسبة 5.1%

حققت شركات الأسمنت العاملة بالسعودية مبيعات في شهر أبريل الماضي وصلت إلى 5.43 مليون طن مقابل 5.72 مليون طن في الفترة المقابلة من العام الماضي، وبنسبة تراجع 5.1%.

ووفقا لبيانات من شركات أسمنت اليمامة جاء تراجع المبيعات، بعد تراجع الإنتاج بنسبة 1.7% إلى 5.56 مليون طن مقابل 5.65 مليون طن في أبريل 2015.

 

إيهم اليوسف

أيهم اليوسف: اطلاق القرض المعجل خلال الأسابيع القادمة

أكد أيهم اليوسف المشرف العام على صندوق التنمية العقارية، عن قرب إطلاق القرض المعجل أحد منتجات الصندوق، مؤكدا أنه سيكون خلال الأسابيع المقبلة.

وقال اليوسف في أول تصريح صحافي عقب توليه الأشراف على الصندوق الشهر الماضي، إن إطلاق القرض المعجل سيلقي بظلاله على قائمة الانتظار البالغة 500 ألف طلب، وسيغيره أعداد المستفيدين للأفضل، إلى جانب انعكاسها على قائمة الانتظار لتصبح أقل.

ويسعى الصندوق إلى خفض الحد الأعلى لنسب الفائدة على القرض المعجل، بعد أن اتفق في مباحثات سابقة مع المصارف بحدود 2 في المائة وما دونه للتنافس،

وتفصيلا للبرنامج الذي سيقدم عبر المصارف التجارية بضمان من العقاري، يركز في مرحلته الأولى  وفقا لما أعلن سابقا من تطبيق البرنامج على أصحاب الملاءة المالية بسداد القرض في مدة عشر سنوات، واستقطاع شهري يدفع من راتب المستفيد (4166) ريالا، على أن يفتح المجال لاحقا كمرحلة ثانية لمن يرغب في الاستفادة من القرض المعجل بمدة سداد تصل إلى 15 سنة، وبقسط شهري من الراتب يصل إلى (2777) ريالا، ويتعين على المستفيدين دفع نسبة الفائدة بعد الانتهاء من سداد أقساط القرض المحددة بعشر سنوات أو 15 سنة.

كما اتفق الصندوق مع المصارف على ألا يتحمل المستفيدون من القروض المعجلة أي رسوم إدارية للاستفادة من القرض (نسبة الرسوم الإدارية من التمويل العقاري وفق ما هو معمول حاليا تصل إلى 1 في المائة)، ثم تمنح في مرحلة لاحقة للمقترضين المنطبقة عليهم الشروط التسديد بمدد تصل إلى 15 سنة بأقساط مريحة.

آخر تعديل تم نشره 15 مايو 2016 3:49 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020