الاقسام: عقار

150 متراً.. أو 600 متر

راشد الفوزان

جدل الإسكان لا يتوقف أو ينتهي، وهذا جيد وحميد جدا برأيي، حتى يمكن الوصول لحلول “جذرية” والحلول وضعتها وزارة الإسكان “بحزمة” حلول حتى الأن، ولا زال ينتظر منها الكثير لتفعيل هذه الحلول على أرض الواقع، وآخر ما تم نقاشه هو فرضه “دراسة” بأن تطرح وزارة الإسكان وحدات سكنية بمساحة 150 متراً، وسارعت الوزارة إلى نفي اعتماد ذلك، وأن هذه دراسة أو نحو ذلك ولا شيء تم اعتماده، وواجه ذلك بعض الرفض من قبل الجمهور بعدم قبول مساحة 150 متراً وأنها صغيرة ولا تكفي الأسرة، رغم أن الشقق الأن تدور حول هذه المساحة في نسبة منها، ولكن ما أود قوله هنا، لماذا يذهب الكثير للبحث عن المساحات الكبيرة، هل قارن كل باحث عن السكن مساحة السكن التي يتوقعها أو يأمل بالحصول عليها، وأتفهم رغبة الكثير بسكن كبير من 300 أو 400 متر وأكثر، ولكن السؤال هنا: هل الجميع يتحملون تكلفة منزل بمساحة 400 متر أو 500 متر مثلا؟ نعم ممكن البعض يتحمل تكلفة سكن بهذا الحجم، ولكن ليس الكل. نحن يجب وقبل الحديث عن ما يناسبك من سكن أو ما تبحث عنه أن نسأل سؤالا واحدا مهما، وهو “هل مستوى الدخل لديك يتحمل تكاليف هذا التمويل للوحدة السكنية الكبيرة هذه؟ ويتحمل تكاليف صيانة وكهرباء وأعمال منزل سنويا؟! يجب أن يكون هناك توازن بين دخل الفرد الباحث عن السكن والمساحة، وممكن أن يتحمل مساحة أكبر بقليل من قدرته على السداد.

مثلا، هل من دخله السنوي، 100 ألف ريال أو150 ألفا أو300 ألف أو500 ألف أو مليون ريال نتوقع أن يكون جميعهم يناسبهم سكن واحد بمساحة واحدة؟ وسنجد طموح كل هؤلاء متقارب ولن يكون مختلفا كثيرا، ولكن ما هي قدراتك وإمكانيات دخلك التي تتحمل السكن بمساحة كذا متر. لا بد من “الوعي” بأن السكن ليس مجرد بيتا تسكنه بدون تكلفة، فهناك صيانة وتنظيف ومساحات تحتاج الكثير من العمل والتكلفة، فهل حسبت كل ذلك؟ فالبيت مثلا 500 متر الكهرباء شهريا لن تقل عن 500 الى 700 ريال لأسرة مكونة من 5 أشخاص وهو متوسط الأسرة السعودية، وقسط شهري لسداد المنزل، وقد يكون هناك عاملة منزلية أو سائق للبعض، ومصروفات منزلية وصيانة بين فترة وأخرى، هل نتوقع أن يناسب هذا المنزل لمن دخلة 5 أو 7 أو حتى 10 آلاف ريال اليوم؟! هذه محل نظر ويعاد التفكير بها جيدا بدون عاطفة ومشاعر جياشة.

من المهم للجميع أن يكون هناك نسق وتناسق وتوزان بين مستوى الدخل وحجم السكن، من يستطيع أن يصرف على منزل مساحته 1000 متر له ذلك، من لا يستطيع لماذا يطالب بمنزل بهذه المساحة أو حتى 500 متر وهو لا يستطيع الصرف عليه وتحمل أعباء تكلفة قرضه وتكاليف المنزل، وحين نعرف أن المنازل المتوسطة أو الكبيرة غالبا مساحة 40% منها غير مستخدمة وهذا ما خرجت به من حواراتي وبعض التقارير التي أقرؤها، نحتاج لتوزان وتوافق موضوعي بين “قدرتك المالية وحاجتك الفعلية” لا أكثر.

المصدر

آخر تعديل تم نشره 21 نوفمبر 2015 11:41 ص

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020