الاقسام: بناء

11 جهة حكومية تشارك في إلزام المصانع بـ« كفاءة الطاقة »

تشارك 11 جهة حكومية في إلزام المصانع في المملكة بمعايير ومتطلبات كفاءة الطاقة .
ويستهلك القطاع الصناعي 42% من الطاقة الأولية في المملكة، منها 80% تستهلكه قطاعات الحديد والأسمنت والبتروكيماويات. والجهات المشاركة في إلزام المصانع بمعايير كفاءة الطاقة هي (وزارة التجارة والصناعة، هيئة السوق المالية، الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، الهيئة العامة للاستثمار، صندوق التنمية الصناعية السعودي، هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية، الهيئة الملكية للجبيل وينبع، هيئة المدن الاقتصادية، بالإضافة إلى المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية). ولكل جهة من هذه الجهات دور ومهام كل فيما يخصه بإلزام الشركات العاملة في صناعة الحديد والأسمنت والبتروكيماويات بمعايير كفاءة الطاقة المقرة من قبل المركز السعودي لكفاءة الطاقة. وتكون جميع المهام المتفق عليها بناء على ما للجهات الحكومية من صلاحيات ووفقا للأحكام الواردة في أنظمتها ولوائحها.
ويعد المركز السعودي لكفاءة الطاقة تقارير دورية عن مدى التزام المصانع بمعايير كفاءة الطاقة، وتزويد الجهات الحكومية بنسخة من تلك التقارير كل حسب اختصاصه الإشرافي على تلك المصانع. كما يعد مبادرات لأهم ثلاثة قطاعات رئيسة، يمثل استهلاكها أكثر من 90% من إجمالي استهلاك الطاقة المحلي، هي: قطاع المباني والنقل البري والصناعة. وسيتم تحديد مستهدف كمي لتحسين كفاءة استهلاك الطاقة في فترة زمنية محددة بناء على مستوى الكفاءة الحالي للمنتجات المستهدفة، وذلك بالتوافق مع المستويات والخبرات الدولية السابقة، وسيراعى توفير آليات لتمكين المصانع من الوصول للهدف دون التأثير على قدراتها التنافسية. أما فيما يخص المصانع الجديدة، فإن الفريق يعمل على وضع معايير قياسية لكفاءة استهلاك الطاقة في صناعات الحديد والأسمنت والبتروكيماويات كشرط أساسي لإقامة المشاريع، للتأكد من مواءمة هذه المصانع للمعايير الدولية، بالإضافة إلى تحديد مواصفات سعودية لكفاءة استهلاك الطاقة للمعدات المشتركة بين الصناعات المختلفة، كالمحركات والمراجل/الغلايات، بما يتوافق مع المواصفات الدولية.
تأتي هذه التحركات في إطار جهود البرنامج الوطني لكفاءة الطاقة، الذي يعمل على إعداده المركز السعودي لكفاءة الطاقة، حيث يعمل البرنامج على جمع وتنسيق جهود العديد من الجهات الحكومة المعنية من وزارات وهيئات وشركات وطنية للحد من تزايد استهلاك الطاقة في قطاعات المباني والصناعة والنقل البري.

المصدر

آخر تعديل تم نشره 18 يناير 2015 4:08 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020