عقار

ياسر البهيجان: نحو مدن صديقة للإنسان

ياسر صالح البهيجان

ليس هناك أجمل من مدينة تأسرك بحدائقها العامة النابضة بمختلف أنواع الأزهار، وطرقها الحافلة بالأشجار ذات الظلال الوارفة. تشعركَ أن وهج الحياة يشع منها أينما يمَّمت وجهك.

يتجدَّد نشاطك عندما تمتلئ رئتاك بنسيم خضرتها المحيطة بك. هذه مواصفات المدينة الصديقة للإنسان قبل أن تكون صديقة للبيئة. مدينة خضراء تحفّز السكان على ممارسة الرياضة، وتزيد من طاقتهم الإيجابية، وتسهم في توفير فضاء عام له طابع تشاركي يصنع من المكان هوية وذاكرة.

لا تزال خطواتنا نحو تشجير مدننا متثاقلة، رغم أن حجم التحديات الراهنة تفرض علينا تحركًا أكثر سرعة في ظل التقلبات المناخية، وما تحمله معها من رياح مثيرة للأتربة وارتفاع حاد في درجات الحرارة والتي بمقدور التشجير والتزهير المدروس والممنهج أن يسهم في الحد من آثارها السلبية وتلطيف الأجواء.

نعم أطلقنا مشاريع واعدة نحو بيئة خضراء، لكن ما نراه ماثلاً للعيان في المدن الكبرى تحديدًا لا يرتقي إلى مستوى التطلعات. لا يزال التصحّر بمنظره الأشهب هو السمة الأبرز عندما تلتقط صورة من نافذة طائرة تحلِّق فوق مدننا.

الأراضي الفضاء المخصصة لأن تكون حدائق عامة شحيحة، وهو ما يفرض على هيئات تطوير المدن إعادة النظر في توزيع استعمالات الأراضي داخل النطاق العمراني، واستقطاع نسبة أكبر للمساحات الخضراء لتأتي منسجمة مع رؤيتنا الطموحة، والتي أشارت بوضوح إلى تطلعها نحو زيادة نصيب الفرد من الرقعة الخضراء في المدن.

نحتاج إلى أن نزرع 32 مليون شجرة في جميع أنحاء المملكة، لتكون حصة كل إنسان شجرة واحدة على الأقل، وهو تحدٍ حقيقي لكننا نمتلك مقومات النجاح فيه، بفضل إرادة قيادتنا الحكيمة، وما توليه من عناية واهتمام بالإنسان والمكان.

ثمة أساليب بإمكانها تسريع تنفيذنا لتشجير مدننا، منها منح القطاع الخاص تخفيضات في الرسوم البلدية والضريبية مقابل مساهمته بنسبة محدَّدة في أعمال الزراعة، وكذلك تضمين التشجير في العقود التي توقّعها الجهات الحكومية بمختلف قطاعاتها مع الشركات كجزء من المسؤولية الاجتماعية، والتزام الأمانات والبلديات في تطبيق قرار تشجير أسوار المنازل والمنشآت كشرط أساسي لاستخراج رخصة إتمام البناء، وفرض إنشاء الحدائق العامة على جميع المطورين العقاريين الذين تتعامل معهم وزارة الإسكان، وفتح الباب أمام تطوّع أفراد المجتمع بالتبرع بشجرة كمبادرة وطنية.

تشجير المدن بإمكانه إحداث تغيير جذري في المشهد البصري وخلال وقت وجيز متى ما حظيت برامجه باهتمام أكبر من قِبل الجهات المعنية ووضعت كأولوية في التنفيذ، مع ضرورة تحديد معايير في اختيار أنواع الأشجار المزروعة، منها أن تكون ذات ظلال واسع وارتفاع متوسط وقادرة على العيش في البيئة المحيطة بها، لضمان تحقيق مفهوم الاستدامة البيئية، وتفادي الهدر المالي بزراعة أنواع تفنى سريعًا لعدم قدرتها على التأقلم في بيئتنا.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020