الاقسام: عقار

وزير العدل يوجّه باستخدام وسائل الحد من المبايعات الصورية للأراضي

وجه وزير العدل السعودي الدكتور محمد العيسى المحاكم وكتابات العدل أخيراً، باعتماد الحد من المبايعات الصورية باستخدام وسائل الدفع المصدّقة، فيما كشف إحصاء حديث (حصلت «الحياة» على نسخة منه) عن بلوغ عدد قضايا الأراضي المنظورة أمام المحاكم 1973 دعوى خلال العام الماضي، وغالبية دعاوى بيع الأراضي الصورية تحدث في منطقة جازان.

وعزت مصادر عدلية لـ«الحياة» السبب وراء تشديد وزير العدل على الحد من المبايعات الصورية للأراضي إلى بلاغ جاء من إحدى كتابات العدل لوحدة التحريات المالية في وزارة الداخلية عن وجود مبايعة على قطعة أرض بمبلغ 150 ألف ريال، وسبق هذه المبايعة بيع الأرض ذاتها مرتين؛ الأولى بمبلغ ثلاثة ملايين ريال والثانية بمبلغ 400 ألف.

وأشارت المصادر إلى أنه تبين أن المبايعات للأرض تمت بشكل صوري، بعد تحقق الجهاز المختص من حقيقة وسلامة تلك المبايعات، مشيرة إلى طلب وزير الداخلية من الجهاز العدلي اتخاذ ما يلزم وفق ما قضى به الأمر للحد من المبايعات الصورية.

وأفادت بأنه قبل عام صدر تأكيد على كتّاب العدل بالعمل بنص تعميم وزارة العدل باستخدام وسائل الدفع المسجلة كالشيكات عند تنفيذ عمليات بيع وشراء الأراضي العقارية، خصوصاً المبالغ التي تزيد على 100 ألف ريال.

من جانب آخر، وصلت قضايا الأراضي في المحاكم السعودية إلى 1973 دعوى خلال العام الماضي، أعلاها في المحكمة العامة بمحافظة صامطة في منطقة جازان بـ299 قضية بنسبة 15.2 في المئة.

وأوضحت إحصاءات حديثة صادرة من وزارة العدل أن المحكمة العامة في صبيا بمنطقة جازان احتلت المرتبة الثانية بواقع 197 قضية بنسبة 10 في المئة، ثم المحكمة العامة في أبي عريش بواقع 164 قضية بنسبة 8.3 في المئة، والمحكمة العامة في ضمد

بـ143 قضية بنسبة 7.2 في المئة.

فيما تناقصت نسب قضايا الأراضي في المدن الرئيسة في السعودية، إذ رصدت المحكمة العامة في الرياض 98 قضية بنسبة لا تتجاوز خمسة في المئة على مستوى المناطق السعودية، وقضيتين أخريين في المحكمة الجزائية في الرياض، وست قضايا في المحكمة العامة في مكة المكرمة، و21 قضية في المحكمة العامة في المدينة المنورة، و49 قضية في المحكمة العامة في محافظة جدة، وثماني قضايا بالمحكمة العامة في الدمام، و27 قضية في المحكمة العامة في الأحساء.

المصدر

آخر تعديل تم نشره 22 ديسمبر 2014 3:52 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020