الاقسام: عقار

وزير الإسكان: دعم لا محدود من خادم الحرمين الشريفين ومبادرات كثيرة أطلقتها الوزارة

وزير الإسكان

أكد ماجد الحقيل وزير الإسكان خلال كلمته بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الثامن والثمانين للمملكة، أن قطاع الإسكان يحظى بدعم غير محدود من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أل سعود وولي عهده، لتمكين المواطنين من الحصول على السكن المناسب بما يتوافق مع تطلعاتهم ورغباتهم.

وأوضح الحقيل، أن وزارة الإسكان بدورها تعمل على إيجاد بيئة إسكانية متوازنة ومستدامة تخدم جمیع الفئات، بهدف رفع نسبة التملك إلى 60% عام 2020 و70% عام 2030.

مبينًا، أن وزارته أطلقت عدة مبادرات ضمن برنامج سكني مثل قرض شراء وحدة سكنیة جاھزة من السوق، وقرض البناء الذاتي، والقروض العقاریة المدعومة من صندوق التنمیة العقاریة بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمویلیة، ووحدات سكنیة جاھزة ضمن مشروعاتها وأراضي مجانیة، كما طرحت الوزارة مشاریع سكنیة تحت الإنشاء بالشراكة مع المطورین العقاریین المؤھلین.

وذكر الحقيل، أن الوزارة بالتعاون مع الھیئة العامة للزكاة والدخل تنفذ الامر الملكي القاضي بتحمل الدولة ضریبة القیمة المضافة بما لا یزید عن 850 ألف من قیمة المسكن الأول، والتي كان لها اثر إيجابي كبير في رفع نسبة التملك، كما تم اطلاق الشبكة الإلكترونية إيجار والتي تستهدف تنظيم العلاقة بين أطراف العملية الإيجارية، وتنظيم سوق الإيجار.

لافتًا إلى إنه تم اطلاق منصة البناء المستدام ووضع معايير لضمان جودة المباني، كما تم اطلاق منصة اتحاد الملاك والتي توفر مؤشرات سعرية تتيح للمواطنين اتخاذ القرار المناسب، وقد تم توقيع اتفاقیات مع جھات القطاع غیر الربحي ضمن مبادرة الإسكان التنموي إلى جانب استمرار الجھود في البرامج والمبادرات الرافدة التي سبق إطلاقھا مثل الأراضي البیضاء، وبرنامج وافي ومركز إتمام.

مشيرًا إلى إنه كان للهيئة العامة للعقار دور فعال في وضع المعاییر للأنشطة العقاریة وترخیصھا والإشراف علیھا، وتشجیع الاستثمار، وتوفير بيئة استثمارية عادلة، وتلعب الشركة السعودیة لإعادة التمویل العقاري دور كبير في دعم استقرار ونمو سوق التمویل العقاري بما يساهم في توفير المسكن المناسب لكل مواطن.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020