عقار

وزارة العدل تتجة إلى إفراغ العقارات في أقرب كتابة عدل أولى

كشفت مصادر بوزارة العدل عن أن الوزارة تتجه إلى إتاحة إمكانية إفراغ العقارات في أقرب كتابة عدل أولى، دون الحاجة للذهاب إلى كتابة العدل التي يقع العقار ضمن اختصاصها المكاني.

وأوضحت المصادر أن إلغاء الاختصاص المكاني لكتابات العدل الأولى سيتيح إمكانية إفراغ العقار في منطقة، وصاحب العقار في منطقة أخرى، وهذا يعني أنه لوأن هناك عقارا في مدينة الرياض، سيكون بإمكان صاحب العقار والمشتري، وهما من سكان مدينة جدة على سبيل المثال، أن يفرغا العقار في أقرب كتابة عدل أولى بجدة، دون الحاجة للسفر إلى الرياض لإفراغ العقار لدى كتابة العدل التي يقع العقار في اختصاصها المكاني، وهوالإجراء المعمول به حاليًا.

مشيرة إلى أن ذلك يأتي ضمن الإجراءات التطويرية التي تجريها وزارة العدل حاليًا، من مراجعة الأنظمة وتطويرها، وهندسة الإجراءات، لتجويد الخدمات المقدمة من وزارة العدل، خصوصًا في قطاع التوثيق، والذي يشهد تقدمًا لمسه كافة المتعاملين مع كتابات العدل.

وتعمل الوزارة على الاستفادة من كافة التقنيات المتاحة، وأتمتة كل الخدمات التوثيقية المقدمة من الوزارة لطالبي خدمات التوثيق. وقالت المصادر إن وزارة العدل أعلنت سابقًا أن من أهدافها الاستراتيجية في برنامج التحويل الوطني 2020، هو تحسين أداء عمل قطاع التوثيق، من خلال تطوير الأنظمة التوثيقية وتبسيط إجراءاتها، وسرعة إنجازها، لزيادة نسبة عمليات التوثيق المنجزة إلى 50%، وذلك بحسب صحيفة المدينة.

فيما أكدت وزارة العدل ان عدد الصكوك التي تم تحديثها أواستخراج بدل مفقود، أوبدل تالف بلغت (75،321) صكًا منذ صدور قرار وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني، قبل 4 أشهر، والقاضي باختصار إجراءات ومدة إصدار صكوك بدل المفقود إلى يوم واحد بدلًا من 60 يومًا، تيسيرًا على المراجعين وسرعة إنجاز أعمالهم، ولتحقيق الانسيابية في سير العمل بكتابات العدل. وتضمن القرار الاستغناء عن العديد من الخطوات والإجراءات التي كان يتوجب على من يرغب إخراج صك بدل فاقد القيام بها، فلم تعد هناك حاجة إلى مخاطبة مؤسسة النقد العربي السعودي، وتم الاستغناء عن الإعلان عن فقد الصك في إحدى الصحف اليومية الرسمية، كما تم إلغاء شرط الانتظار مدة شهر بعد نشر الإعلان.

آخر تعديل تم نشره 22 يونيو 2016 6:02 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020