عقار

هيئة السوق المالية تعتمد تعليمات صناديق الاستثمار العقارية المتداولة

أقر مجلس هيئة السوق المالية أمس الأحد التعليمات الخاصة بصناديق الاستثمار العقارية المتداولة بصيغتها النهائية، وذلك بعد أن نشرت الهيئة مشروع التعليمات على موقعها الإلكتروني خلال الفترة من 31 تموز (يوليو) حتى 23 آب (أغسطس) 2016.

وأوضحت الهيئة أنها راعت في الصيغة النهائية للتعليمات التي تقع في 11 بنداً، المقترحات والملاحظات والمرئيات التي تلقتها من المستثمرين والمهتمين والمختصين خلال فترة استطلاع الآراء، كما روعي عند إعداد هذه التعليمات دراسة أفضل الممارسات والمعايير الدولية في هذا الجانب وبما يحقق الأهداف المرجوة منه، ومسموح للمستثمرين الأجانب غير المقيمين تداول وحدات صناديق الاستثمار العقارية المتداولة في السوق المالية السعودية “تداول”.

وأضافت أنه سيتم العمل بموجب هذه التعليمات اعتباراً من 30 تشرين الأول (أكتوبر) 2016، وهذه الخطوة تأتي استمراراً لدور الهيئة في تنظيم وتطوير السوق المالية وسن تشريعات تساعد على توفير أدوات مالية جديدة وتنويع فرص الاستثمار فيها، وذلك تماشياً مع برنامج التحول الوطني ورؤيـة المملكة 2030، حيث تولي الهيئة أهمية قصوى لصناعة إدارة الأصول بصفتها أحد أعمال الأوراق المالية؛ إذ تسهم صناعة إدارة الأصول في توفير منتجات استثمارية متنوعة، وتقديم إدارة مهنية لأصول العملاء، والرفع من كفاءة الممارسات المهنية والسلوك المؤسسي في السوق.

وقالت الهيئة إنها ستنفذ وفقاً لاستراتيجيتها (2019-2015) عدداً من المبادرات لدعم نمو هذه الصناعة من أبرزها توفير قنوات استثمارية جديدة تخدم جميع فئات المستثمرين، وتحديث اللوائح التنفيذية ذات العلاقة، والعمل على زيادة مستوى الحماية لأصول العملاء، ودعم التأهيل المهني للعاملين في مجال إدارة الأصول، وزيادة الوعي لدى المستثمرين.

وأوضحت أنه يقصد بالصندوق الاستثماري العقاري المتداول، كما ورد في التعليمات، صندوق استثماري عقاري مطروح طرحاً عاماً يتم تداول وحداته في السوق، ويتمثل هدفه الاستثماري الرئيس في الاستثمار في عقارات مطورة تطويراً إنشائياً وتحقق دخلاً دورياً، وتشمل العقارات السكنية والتجارية والصناعية والزراعية وغيرها. ويجب على الصندوق توزيع نسبة محددة من صافي أرباحه نقداً على مالكي الوحدات وذلك بشكل سنوي كحد أدنى، ويجب على مدير الصندوق تعيين شركة أو عدة شركات عقارية مختصة بإدارة الأملاك بحيث تكون مسؤولة عن جميع الخدمات المتعلقة بإدارة العقار، ومن ضمنها – على سبيل المثال لا الحصر -إدارة العقار وصيانته، وخدمات التأجير وتحصيل الإيجار. ويجوز لمدير الصندوق الاتفاق مع المستأجر – بموجب عقد التأجير – على أن يقوم بإدارة العقار وصيانته أثناء مدة عقد الإيجار.

آخر تعديل تم نشره 31 أكتوبر 2016 9:27 ص

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020