الاقسام: عقار

هل من الافضل أن تشتري أو أن تستأجر منزل في السعودية ؟

ان كنت تفكر في منزل في السعودية ، و كنت محتارا بين شراء او استئجار  منزل فعليك التفكير جيدا قبل ان تتخذ هذه الخطوة ، و نحن من قبلنا قمنا بدراسة لهذا الموضوع لمساعدك في اتخاذ قرارك .

لشراء او استجار المنزل ، عليك ان تحسب امورك بشكل كامل من جهات عدة ،

اولا : ان تحدد مساحة البيت الذي تحتاج اليه من حيث عدد الغرف و المرافق و الخدمات  و الاحتياجات المطلوبة من المنزل ، و ان تأخذ بعين الاعتبار عدد عائلتك او عدد الاشخاص الذين سيعيشون في المنزل

ثانيا :  ان تركز على منطقة معينة لهذا المنزل ، قم باختيار المنطقة بالطريقة التي تناسبك و تناسب احتياجاتك فالمنطقة لها دور كبير في الاحتياجات المطلوبة من حيث الهدوء و الاسواق و عدد السكان في تلك المنطقة و طريقة رغبت في العيش في المناطق السكنية الحيوية او في المناطق السكنية الهادئة او المناطق السكنية المخدومة بالاسواق و الخدمات فكل شخص له رغبة معينة بمنطقة معينة  .

ثالثا : ان تدرس الخدمات و المرافق التي تحتاج ان تكون قريبة من منزلك ، مثل القرب من المدارس و الاسواق و المراكز التجارية ، انظر لما تحتاج له من هذه الخدمات لتسهل عملية البحث.

فبذلك تكون قد وضعت لنفسك دائرة بحث قد تسهل عليك عملية الاختيار ، و من هنا تبدأ بالبحث و تسأل عن سعر استئجار الشقة التي حددتها و سعر شراء الشقة لتكون على اتطلاع كامل للاسعار في تلك المنطقة ، و قم بحساب تكاليف المعيشة لك ، و هل هذا المنزل قريب لك و سيوفر لك اكثر من خلال شرائه ، ام ان استئجاره قد يكون انسب لك ؟

ما عليك الا ان تدرس الامور المالية ، و ترفق معها راحتك و راحة عائلتك ، ثم قم بالموازنة بينهم لتجد الاجابة ، فانك قد تقرر ان تدفع مبلغ اكبر من المال مقابل راحتك و راحة عائلتك على ان تدفع مبلغ صغيرا و مقسطا كل شهر  .

و لا تنسى ان هناك فرق بين الشراء و الاستئجار ، فالشراء فيه دفع مبلغ اكبر من الاستئجارة و لكن لمرة واحدة ، اما الاستئجار فهو دفع مبلغ صغير ثابت شهريا او سنويا ، و هنا انظر لنفسك ايهما تختار .

سؤال يطرحه كل من يبحث عن منزل سواء كان بمفرده أو مع عائلته. مهما كان الجواب، تجري العادة على اللجوء إلى استدانة المال لتحقيق هذه الغاية المرجوة، فمعظم الناس يسارعون إلى التفكير بتجهيز مبلغ كاف لشراء منزل، مختارين بذلك تمويل العقار الذي يصل إلى 15 سنة وأكثر.

و ايضا بين الشراء و الاستئجار ؟

عند شراء منزل بدلاً من الإيجار، يكون المرء في مرحلة بناء ما يسمى بالأصل العقاري في اختيار الإيجار، لا يستطيع المرء بناء أي ملكية، غير حق العيش في المنزل خلال مدة الإيجار، وبعد سنوات الإيجار، لا يستطيع المستأجر الاستفادة من العقار، بعكس من هو بصدد شراء منزل.

يساهم شراء الأصل كثيرا في الوضع المالي، على سبيل المثال قدرة المرء على الحصول على تمويل مقابل ما يمتلكه في العقار هي إحدى مرات امتلاك المنزل.

في النهاية يبقى شراء المنزل من خلال تمويل العقار الحل الأنسب لامتلاك منزل بدلاً من إيجاره. كما أن المقارنات الحسابية وامتلاك أصل عقاري يعكسان تماماً الحقيقة القائمة ألا وهي السعي لامتلاك منزل اليوم قبل الغد.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020