عقار

نجيب يماني: الأمانة تقدر وجدة تستاهل!

نجيب يماني

وأخيراً أزالت أمانة مدينة جدة الحواجز الخرسانية التي جثمت طويلاً على صدر المدينة واستُخدمت كمصدات وحماية (في ما مضى) لبعض المنشآت الهامة بعد أن اندحر الإرهاب وزالت الأسباب واختفت الوجوه المحرّضة عليه والداعية له، والتي كان كل همها أن يعيش المجتمع القلق ويعاني الخوف. هذه الحواجز شوّهت المدينة، وخرجت عن الغرض الذي صُنعت من أجله، واستغلها البعض في قفل الشوارع وتحويل مساراتها، وفي الأعمال الإنشائية، وأعمال الأمانة والحفريات.

كل جهة استخدمتها لأغراضها وبعد الانتهاء منها رمتها بصورة عشوائية على الأرصفة وبجانب الطريق، حتى أصبحت تشوّه المكان وتبعث على الاكتئاب وتتنافى وجمال الأيام وجودة الحياة. خطوة أتت في وقتها لتزيل عن وجه جدة ما ران عليه من جهامة وقتامة، وتعدٍّ على الأملاك، مضيِّقة شوارع المدينة معرِّضة أرواح السائقين للهلاك.

هذه الخطوة لا بد أن تتبعها خطوات أخرى، فلا بد أن تتحرك الأمانة لإزالة الكثير من المخالفات والتعدّيات على جسد العروس، وتتخذ حيالها إجراءات صارمة لتسطع شمسها من جديد، وتعود إليها ابتسامتها المغتصبة بفعل الكثيرين، فعلى سبيل المثال هناك، مظلات عشوائية زُرعت أمام المنازل، وعلى الأرصفة ضيّقت من الشوارع وشوّهت مناظرها، ناهيك عن خطورتها من ناحية الأمن والسلامة دون أن تتدخل الأمانة متخذة موقفاً سلبياً وكأنها ليست المسؤولة عن سلامة المدينة وجمالها. فكل مظلة بلون، بعضها طويل والآخر قصير وسقف بعضها تعدى الرصيف.

أشجارٌ تنمرت على المكان لا تُقص ولا تُهذّب، تسلقت عواميد الإضاءة فحجبت أنوارها رغم أن بعض هذه العواميد لمباتها محروقة أصلاً لا تعمل، والتي تعمل إضاءتها صفراء وأخرى بيضاء. عواميد صدئة معوجة خرجت أسلاكها وأصبحت عالة على الشارع وساكنيه، دون أن تكلف الأمانة نفسها تهذيب هذه الأشجار وقصّها، والعناية بهذه العواميد وصيانتها وتوحيد إضاءة الشوارع وإصلاح المحروق منها وفك ارتباطها بأغصان الشجر.

أرصفة جدة ما بين مكسور بلاطه ومخلوع، في نهاية كل رصيف كومة حجارة ومخلفات خرجت منه وتكومت بجواره، أرصفة بعضها ارتفع عن الأرض وأخرى تساوت بالأسفلت تكسرت جوانبها وضاعت معالمها، شكّلت تشوّها بصريا في انبعاجها وهبوط بلاطها وتمدد جذور أشجار (البرزوميا) على جوانبها، خرجت بها أوضاعها المزرية عن معنى (رصيف) لتشكل كتلة خراب وأذى لمستخدميها. أمام كل سوق تجاري أشجار ناشفة، لمبات محروقة، أرصفة مكسورة، حفر على الأسفلت، أكوام من الزبالة مخلفات بضائع، برك مياه، لوحات دعائية لا رابط بينها نصف لمباتها محروقة، في تلوث بصري مع سبق الإصرار دون أن تتحرك إدارة المركز لإصلاح هذه التشوّهات أو تجبرها الأمانة على إزالتها وتحسين منظرها.

حدائق عامة مهملة يسودها الفراغ، مرتع للقطط والحشرات ولعب الفئران، أشجارها ناشفة، ليلها ظلام دامس، ونهارها تلوث وغبار، تبث الرعب وتبعث الفزع، تزيد من كآبة المنظر وتلوث البيئة. لا خضرة فيها ولا ماء وكهرباء محسوبة على المواطن (كحديقة)، لم تعمرها الأمانة ولم تتركها لأهالي الحي عمارتها.

عمائر وفلل واجهاتها مقشرة تتسلقها الرطوبة وعوامل الإهمال، حفر على الأسفلت من غسيل السيارات دون رقيب أو حسيب، يفرض على المُلاّك التجديد وطلاء الواجهات وإزالة الناشف من الأشجار ومنع غسل السيارات وإصلاح الأسوار وإزالة التشوهات.

أراض بيضاء وأخرى في طور المعمار سوّرها أصحابها أو المقاول بصفائح الزنك المستهلك إسودّ لونه وتكسّرت أوصاله، سقط بعضه بفعل الهواء عليه كتابات حمراء وسوداء (يُرجى مراجعة الأمانة)، سنوات تمضي والحال على ما هو عليه. عَلِم المالك أن الأمانة أقوال بلا أفعال وجعجعة دون طحين.

أسفل الكباري ظلام دامس وأعمدة أسمنتية صماء لا يغطيها رخام ولا رسومات تشكيلية بيد فنان يغطي عوار المكان. فقط مخلفات وأتربة في الأركان وأكياس بلاستيك تستلقي على العمدان. أنفاق صامتة تنطق وحشة وكآبة.

هذا غيضٌ من فيض، أمور بسيطة يمكن معالجتها من قبل مسئولي البلديات الفرعية الذين نسمع عنهم فقط ولا نراهم على أرض الواقع، نسمع عن إدارة للصيانة وأخرى للإضاءة وثالثة للمشاريع في برج الأمانة الأنيق بتجهيزاته وإطلالته البحرية الفريدة، فهل تعجز الأمانة في إخراج مدينة جدة من حالة الفوضى والخراب وعن مراقبة الجودة ومحاسبة المقصّر وإفهام الجميع أن جهود الأمانة لن تنجح إلا بتكاتف سكانها مع هذه الجهود وتعاونهم المشترك في المحافظة على المكتسبات التنموية. نريدها حملة واحدة من الجميع لإلباس العروس ثوبا جديدا.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020