الاقسام: بناء

الركود العقاري وراء الكساد بمحلات بيع مواد البناء

أكد مدير إدارة تطوير الأعمال والشؤون الإدارية في شركة مواد الإعمار القابضة الدكتور فيصل إبراهيم العقيل أن أسعار مواد البناء مستقرة خلال هذا العام 2015، ولن تكون مزعجة سواء للمقاول أو المطور، وبعض المواد الاساسية انخفضت بشكل فعلي كالحديد والبلوك ,وهناك مواد هي ثابتة ولم تتأثر بأي مؤثرات كالإسمنت.

وقال العقيل :بالنسبة  لمسألة ارتفاع ,وانخفاض الأسعار هي مسألة مرتبطة بأمورالعرض والطلب، وتحكمها الكثير من المؤثرات، واستقرارالاقتصاد والزيادة الكبيرة في عدد المشروعات القائمة والمقبلة سواء بالنسبة للمملكة، أو الدول المجاورة عامل محفز على زيادة الطلب على مواد البناء وكفيل بالحفاظ على مستوى ملائم للأسعار في ظل كثير من المؤثرات كإغراق بعض الدول الأسواق المحلية بمنتجات منخفضة التكلفة وبأسعار منافسة.

فيما أوضح رئيس لجنة المقاولات في غرفة جدة سابقاً عبدالله رضوان ان الركود في العقار ,وفي مواد البناء ومنها الطوب يحدث بين الحين والآخر مشيرًا إلى أن السوق السعودي سوق واعد وهو متواكب مع النهظة المحلية التي تشهدها المملكة من انشاء مخططات اسكانية جديدة ومشروعات حكومية عملاقة.
ومن المتوقع أن يرتفع الانفاق على إنشاءات الوحدات السكنية في المملكة إلى 112,125 بليون ريال بحلول عام 2016 وأن ينمو الانفاق على البنى الأساسية إلى 171 بليون ريال كما يتوقع أن يرتفع الإنفاق على المباني غير السكنية إلى 73 بليون ريال سعودي في نفس الفترة.

وذكر سالم الحربي مسؤول مصنع للبلك ,أن الفترة الحالية تشهد انخفاضاً ملحوظًا في الطلب على البلوك والطوب بجميع احجامه، حيث اقتصر عمل المصنع هذه الفترة بشكل كبير على توفير بعض الطلبات من المواد الأخرى.

يذكر أن الركود بمجال البناء في محافظة جدة  تسبب في حالة من الكساد  بمحلات بيع مواد البناء ومشتقاته، ونالت مصانع الطوب والبلوك النصيب الأكبر خلال هذه الفترة، ولن يؤثرعلى اسعار البيع بدرجة كبيرة ,والفترة الماضية انتعش البناء في محافظة جدة ,وخاصة في الأحياء التي تقع جنوبها نظرًا لقرار شركة الكهرباء بتوصيل التيار للمنازل دون صكوك وذلك بحسب متعاملين فى السوق

فيما ارجع خبراء في العقار والمقاولات الاسباب الى ارتفاع تكلفة البناء وتحفظ ملاك الأراضي من بيع مالديهم نظيرهذه الحالة التي يشهدها السوق،كذلك مشروعات وزارة الإسكان وانتظار البعض التوزيع بهدف استقرار اسعار الأراضي ومواد البناء.
وسجلت أسعار الطوب في جدة أمس 2.40 ريال للبلكة لشركة الطوب الأحمر السعودي، بواقع 240 ريال للحزمة عدد 100بلكة، فيما سجل السعر لشركة الشريف 2.30 ريال للربطة عدد 84 بلوكة.
المصدر :جريدة المدينة

 

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020