عقار

منصور الشعيبي: شكراً وزارة العدل !

منصور صالح الشعيبي

سعدنا بتقديم خدمة: بيع عقار لكم، نود منكم تقييم مستوى الخدمة على الرابط التالي…” وصلتني هذه الرسالة مؤخراً على جوالي ولكنها لم تكن من أحدى شركات التسويق العقاري!

بل من وزارة العدل (كتابة العدل) حيث كنت قد أتممت عملية بيع عقار. إن هذه الرسالة وإن كانت عملية بسيط إلا أنها يبدو أنها بداية تحول في فلسفة وزارة العدل في التعامل مع المراجعين في هذه الدائرة الحكومية التي كانت إلى عهد قريب تتم الإجراءات فيها بشكل بدائي ومتواضع، حتى إن الصكوك التي كانت تصدر في السابق بعضها أشبه بطلاسم وشفرات يستعصي على الكثير قراءتها. إن هذا التحول والتطور الذي نراه في وزارة العدل حتى وإن كان يسير ببطء فهو أمر إيجابي يستحق التوقف عنده وتسليط الضوء عليه.

وزارة العدل وهي التي كانت من أوائل الجهات الحكومية التي قامت بوضع بيانات مفتوحة على موقعها تقيس الأداء وتوضح حجم الإنجاز لجميع أعمالها (القضايا، تنفيذ الأحكام، التوثيق والوكالات وأخيراً الإفراعات والتصرفات العقارية) كلها تعطي تصنيف للمعاملات وتفاصيلها على مستوى مدن ومناطق المملكة، فهي بذلك جعلت عملها مرئي لكل من يهتم أو يتعامل معها وقابل للقياس وهذا بحد ذاته حافز للتطوير والإنجاز فالناس حينما يعلمون أن عملهم تحت القياس تزداد انتاجيتهم.

هذه الخطوة الجريئة التي قامت بها الوزارة من عدة سنوات أكاد أجزم أنه لاتوجد دائرة حكومية واحدة تقوم بمشاركة مثل هذه البيانات مع الجمهور، إضافة إلى ذلك فإن هذه البيانات المفتوحة التي تقدمها الوزارة تنطبق عليها معايير البيانات المفتوحة وهي:(سهولة الوصول إلى البيانات، تحديث المعلومات بانتظام، مرخصة كمصدر مفتوح، البيانات قابلة لإعادة الاستخدام، قابلة للقراء الآلية، ومجانية) وهذه هي المعايير المعتمدة للبيانات المفتوحة حسب مؤسسة الشبكة العالمية (Web Foundation) وهي منظمة غير ربحية تهدف إلى المساعدة في توفير المساواة الرقمية، وتغيير سياسات الحكومة وقطاع الأعمال نحو الأفضل.

والجدير بالذكر أيضاً أن هذه المنظمة تصدر مقياس لجميع دول العالم (OPD open data barometer) للكشف عن الانتشار الحقيقي والتأثير لمبادرات البيانات المفتوحة حول العالم وتقديم مقارنات بين الدول في هذه الإطار، ويأتي ترتيب المملكة في هذه التصنيف في المركز 74 عالميا والثالث عربياً، وسوف يتقدم ترتيبها في هذه التصنيف الدولي المهم بعد أن قامت وزارة العدل مؤخراً بإتاحة خدمة الإستعلام عن الملكيات العقارية، حيث أن هذه المقياس يعتمد على مدى إتاحة الدول للبيانات المفتوحة في خمس عشر بند أحدها بيانات ملكية الأراضي.

إن المنظمات التي استطاعت أن تحقق نجاحات سواء كانت حكومية أو خاصة هي تلك التي أستمرت في التطوير ولم تتوقف عند إنجاز ما اعتادت عليه، إن التطوير حتمي وملح فمن غيره لاتستمر المنظمات.. خاصة إذا كانت المنافسة قوية والأسواق نشطة، وقد يختلف الحال في المنظمات الحكومية التي لايكون التطوير فيها ملح وحتمي إلى درجة كبيرة إلا إذا وجدت بيئة عمل يبرز ويكافأ فيها المجتهد والناجح ويعاقب ويقوم فيها المقصر.

أخيراً.. لكل هذا التغيير الذي تقوده هذه الوزارة ولكل العاملين فيها.. أقول شكرا وزارة العدل!

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020