الاقسام: عقار

منسوبو القطاع الحكومي .. وعجز التمويل

خالد الربيش

لعبة قديمة أذكرها تعتمد على “حلي بها” وترفض أن تمنح الآخرين من اقرانك فرصة الحوار أو التفاهم على المكان.. بعض المسؤولين عندما تتحدث مع تداعيات أي تنظيم على مكونات قطاع ما، لا يرى أبعد من موقعه وتأثيرات قرار ما غير المستهدفين..

مؤسسة النقد لاتزال تعتقد أن استمرار بقاء نسبة (30%) من قيمة المسكن المراد تمويله (مهمة) لحماية السوق.. وعند النقاش مع أحد يصر على أهمية الحماية، بغض النظر عن الأبعاد الاجتماعية والتأثيرات الاقتصادية الناشئة عن بقاء هذا الوضع..

أدرك تمام الإدراك أهمية أن تأخذ مؤسسة النقد كل الاحتياطات لحماية قطاع التمويل، ولكن يعلم الجميع عدم قدرة شريحة كبيرة من الأسر على تملّك مسكن مناسب بالاعتماد على مداخيلها الشهرية..

ويبلغ عدد منسوبي القطاع الحكومي 2.5 مليون مواطن، 15% منهم فقط مرتباتهم فوق 10 آلاف ريال.. وهو الرقم الذي يعتبر الحد الأدنى للحصول على وحدة سكنية بمتوسط مليون ريال.

هنا لا أتحدث عن معونات حكومية مباشرة للمواطن – رغم أنه يستحق – ولكن عن استمرار مساواة مؤسسة النقد من خلال هذا التشريع الوارد في نظام التمويل العقاري الأخير.. بين مواطن مستحق للسكن وغير مستحق، أو يمتلك سكناً، أو حتى يمكنه بإمكانياته الذاتية الحصول عليه.. أمر غير مقبول.

إن الحلول التي تطرحها وزارة الإسكان، وتعمل على بدء العمل بها بعد ميزانية العام الجديد.. يمكن أن تسهم بشكل جذري في تجاوز القدرة المالية لكثير من الأسر للحصول على مسكن عن طريق التمويل من المنشآت المالية المحلية.

ما تم طرحه في “الرياض” أمس عن اتجاه الوزارة لضمان 20% من الدفعة الأولى لقروض المواطنين السكنية، بالتعاون مع شركات التمويل العقاري المتخصصة (فقط) يؤكد قدرة الوزارة على التعرف على مواطن القصور الحقيقة في التمكين الإسكاني، وقدرة الفريق الجديد بالوزارة على تشخيص مواقع الخلل ووضع الحلول.

لاشك أن الحكومة أمام استحقاق صعب على مستوى المشهد السكني، 1.3 مليون مواطن مستحق حالياً، وعلى قوائم انتظار الفرج، الذي ظل سنوات محبوساً في تنظير المكاتب.. ستظهر بوادره مع الشهر المقبل، البعض منه سيكون نقلة نوعية، والبعض الآخر استمرار لمنتجات تقليدية مثل القروض، وأرض وقرض.

إلا أن التوجه الأهم سيكون دعم أي مشروعات تحرص على تشييد مساكن ميسرة.. هذا كله لتجاوز أحد إشكاليات القطاع، وهي ضعف الملاءة المالية للسر السعودية، خاصة موظف القطاع الحكومي، الذي تشتت بين تكاليف سكن، ومصاريف شهرية نوعية في رمضان والأعياد.. ولا أنسى الإيجار.. ويستمر بعض المسؤولين بذات الرؤية “أنا لست معنياً بالأمر” دون بحث عن حلول مشتركة مع جهات.. وهنا تبرز أهمية مجلس الاقتصاد والتنمية ليكون بمثابة المنسق الذي يتجاوز حدود شعار التوحد لدى بعض القطاعات الحكومية.. ونتائج ذلك ستظهر مع العام المالي الجديد؛ وموعدنا سيكون مطلع الشهر المقبل.

المصدر

آخر تعديل تم نشره 15 ديسمبر 2015 8:39 ص

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020