بناء

مليار طن حجم احتياطي خام الحديد في السعودية

أوضح تقرير حديث أصدره الاتحاد العربي للحديد والصلب؛ أن حجم احتياطي خام الحديد في السعودية يقدر بنحو مليار طن، وتعد المملكة الدولة الأكبر في استيراد مكورات خام الحديد، حيث استوردت خلال العام الماضي أكثر من 4.77 مليون طن، بانخفاض وصل إلى 7 في المائة عن عام 2014، الذي بلغت فيه حينها 5.11 مليون طن.

وتوقع التقرير أن دخل خام الحديد في فترة من البيات الشتوي، بسبب توالي خسائر شركات الصلب في الصين، إضافة إلى التخلص من طاقة إنتاجية تعادل 90 مليون طن من الصلب الخام خلال الثلاثة أعوام الماضية في بعض المصانع ذات التكنولوجيات القديمة والملوثة للبيئة، الذي يسبب مزيدا من الضغط على أسعار خام الحديد عالميا، وكذلك ما تعهدت به الصين للتخلص من طاقة إنتاجية فائضة في حدود 100- 150 مليون طن حتى عام 2020.

وأوصى التقرير بضرورة تأسيس شركات عربية تعمل في الاستثمار في مجال التعدين والتركيز على خامات الحديد والخامات اللازمة لإنتاج الصلب المتوافرة في عدد من الدول العربية بشمال إفريقيا ومنطقة الخليج وتوجيه جزء من الاستثمارات العربية لدعم مجال البحث والتنقيب في هذا المجال.

مشددًا على أهمية إنشاء شركة عربية مشتركة برأسمال عربي مشترك للعمل في مجال الاستثمار في خام الحديد، وتحديد خريطة عربية موحدة لأنسب الأماكن لاستغلال خام الحديد، وذلك لتوجيه المستثمرين العرب للاستثمار في إنتاج خام الحديد.

مشيرًا إلى أن متوسط أسعار الخام عام 2017 من المتوقع أن تكون في حدود 50 إلى 55 دولارا للطن، وقد بلغت أسعار خام الحديد مع بداية هذا العام نحو 44 دولارا للطن، فيما بلغ هبوط أسعار خام الحديد من بداية عام 2015 حتى نهايته نحو 39 في المائة، وارتفعت أسعار خام الحديد خلال شهر مارس من هذا العام، حتى بلغت ما يزيد على 60 دولارا للطن ثم عاودت الانخفاض حتى بلغت 55 دولارا مع بداية شهر يونيو من هذا العام.

لافتًا إلى أن موريتانيا هي الدولة العربية الوحيدة التي تنتج وتصدر خام الحديد، حيث يبلغ متوسط حجم تصديرها نحو 13 مليون طن سنويا، في الوقت الذي فتحت فيه نواكشوط أبوابها للمستثمرين العرب في مناجم خام الحديد وقدمت دراسات جدوى مرتبطة بهذا المشروع.

آخر تعديل تم نشره 27 نوفمبر 2016 9:28 ص

نشر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020