عقار

مشعل الملحم: تركيا سيدة العقار السكني في العالم

مشعل عبدالرحمن الملحم

تسيدت تركيا دول العالم، وجاءت في المرتبة الأولى كأكثر دول العالم ارتفاعا في أسعار عقاراتها خلال السنوات الثلاث الأخيرة، هذا ما كشفته شركة نايت فرانك المتخصصة في أبحاث ودراسات الأسواق العقارية في العالم في تقريرها الخاص بمؤشر أسعار العقارات العالمية الذي يرصد حركة أسعار العقارات السكنية في 57 دولة حول العالم تتوزع في القارات الست.
وارتفعت أسعار العقارات السكنية في تركيا من الربع الثالث عام 2013 وحتى نهاية الربع الثالث عام 2016 بنسبة %46.8 وهذا مالم تصل إليه أي دولة أخرى، ويشير تقرير لـ«الإيكونوميست» أن أسعار العقارات السكنية التركية أرتفع أكثر من 100 %خلال السنوات الست الأخيرة دون أي هزة في مستويات النمو السنوية أي بمعدل سنوي لا يقل عن 17 % سنويا ويشار إلى أن تركيا تعاني من تضخم عام يبلغ 7 %سنويا وهو مرتفع نسبيا مقارنة بمعدل التضخم العام في أوروبا، الذي يبلغ 0.6.% كما أن العملة التركية انخفضت بنسبة 34 % خلال السنوات الثلاث الماضية وبلغت نسبة البطالة %11.3 وهي الأعلى السنوات الأخيرة.
وكشف تقرير «نايت فرانك» أن نيوزيلندا وجمهورية أيرلندا احتلتا الترتيب الثاني بارتفاع بلغ %30.2 لكل منهما، إلا أن معدلات النمو خلال السنوات الثلاث الأخيرة في أسعار العقارات الإيرلندية كانت متناقصة في حين أنها كانت متزايدة في نيوزيلندا. ومن الجدير بالذكر أن أسعار العقارات الإيرلندية لم تصل إلى مستوى أسعارها التي وصلته في عام 2008، حيث خسرت على أثر الأزمة الاقتصادية التي ألمت بالعالم آنذاك ما يزيد على %50 من قيمة عقاراتها.
وأكد التقرير صلابة العقار كأصل من الأصول المميزة، إذ بين أن %80 من شريحة الدول التي تم رصد أسعار عقاراتها السكنية عبر السنوات الثلاث الأخيرة قد حققت مكاسب إيجابية، وأن %20 فقط قد شهدت انخفاضات متفاوتة في الأسعار وجاءت قبرص في قعر الترتيب بخسارة إجمالية بلغت 15.9% سبقتها أوكرانيا واليونان بخسارة إجمالية بلغت 14.2% و14.1% على التوالي.
وعلى الرغم من أن الشريحة المنتقاة في تقرير نايت فرانك لا تشمل جميع دول العالم الـ193 بحسب الأمم المتحدة، فإن الشريحة تم انتقاؤها بعناية لتمثل جميع المستويات الاقتصادية والتنوعات السياسية والتوزع الجغرافي.

ويظهر التقرير أن من أصل الدول العشر الأكثر نموا في اسعار عقاراتها السكنية هناك 4 فقط من الدول المتطورة بحسب تصنيف الدوا جونز للدول المتطورة والدول الأربع هي نيوزيلندا وأستراليا وكندا والسويد، وهي دول تتمتع بمستويات دخل عالية وقوانين وانظمة اقتصادية ومالية متطورة. وجاءت المجر في وسط الترتيب بزيادة بلغت %12.3 أي بمعدل %4.1 للسنة الواحدة.

المصدر

آخر تعديل تم نشره 27 ديسمبر 2016 11:04 ص

نشر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020