الاقسام: عقار

مشروعات منسية

خالد الجار الله

قضية المشروعات المتعثرة على اختلاف أنواعها سواء حكومية أو خاصة بنية تحتية او عقارية، قضية مؤرقة وضررها كبير على الجميع الوطن والمواطن.

كم من مشروعات تم الإعلان عنه وتعثر او لم ينفذ؟ هناك ارقام متناثرة ومتباينة عن اعدادها، وتتنوع المشروعات فمنها المشروعات الحكومية من طرق واسكان وخدمات كالمياه والصرف الصحي، ومشروعات القطاع الخاص السكنية والتجارية التي يعلن عنها وتغيب شمسها ويتضح هدفها لاحقاً، وثالثها المشروعات المشتركة بين الحكومة والقطاع الخاص مثل تطوير وسط المدن والأحياء العشوائية والمشروعات السياحية.

سأكتفي في هذا المقال بالحديث عن الجزء الأخير من أنواع المشروعات وهو الذي يتم بالشراكة بين القطاعات الحكومية والقطاع الخاص ومشاكل التعثر والتأخر وضعف الإنجاز التي تجعل من المشروع مجرد فقاعة إعلامية لفترة محدودة يعقبها خطوات بطيئة مغلفة بالبيروقراطية والروتين الممل وعدم الاهتمام الى ان تصل الى مرحلة التعثر والنسيان.

لنأخذ أحد الأمثلة وهو مشروع تطوير حي الرويس وسط محافظة جدة الذي تم الإعلان عنه عام 2008م، وهو نتاج شراكة بين “شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني” و”شركة تحالف الرويس للتطوير العقاري” وسميت هذه الشراكة فيما بعد “بشركة الرويس العالمية للتطوير العقاري” وهي المسؤولة عن تطوير المنطقة والمشروع على خمس مراحل، مرحلة المسح العقاري الشامل وآلية تعويض الملاك، اعداد المخطط العام للمشروع، تجهيز الموقع وإزالة الأنقاض، تملك وبناء مواقع الخدمات العامة، وأخيرا مرحلة التنفيذ.

هذا المشروع لم تُنفذ منه الا المرحلتان الأولى والثانية وتوقف عند المرحلة الثالثة منذ سنوات وحدث فيه الكثير من اللغط والأخذ والردّ والشكاوى من قبل سكان الحي بسبب أسلوب تعامل الشركة المنفذة وتعاطيها مع سكان الحي الذين تم اشعارهم بإخلائه وتثمين عقاراتهم. وهي شكاوى كثيرة من قبل سكان الحي وتظلمهم من أسلوب التعامل وحجم التثمين او توفير المسكن البديل لهم.

مشكلة إدارة الأعمال والمشروعات من المكاتب واخذ القرارات الارتجالية في أمور تخص مواطنين بسطاء ينتج عنها أخطاء وهضم لحقوقهم من قبل فرق عمل غير متفرغة او لا تمتلك الخبرة الكافية ولديها اعمالها الخاصة وشركاتها المنتجة.

وفي مثل هذا الموضوع الذي يمس مواطنين ساكنين آمنين يفرض عليهم مشروع ظاهره التطوير لحي عشوائي وإعادة اعمار وسط المدينة وإقامة مشاريع حيوية تخدم الحي والمدينة وهذا ما أقرته الدولة، وباطنه سوء التنفيذ والقرارات المجحفة بحق السكان الى أن تعثر المشروع بسبب شكوى المواطنين لولاة الأمر.

مشروع تطوير الرويس تأخر كثيرا فمن سيحاسب المتسببين في تأخيره وتعثره، الدولة لم تقصر أعطت الشركة الصلاحية والدعم، ويبقى أسلوب الإدارة من قبل قطاع خاص يعمل بعقلية بيروقراطية أوصل المشروع الى هذا الحال.. يا ترى كم هو حجم الخسائر من هذا التأخير ومن المستفيد؟ الإجابة لا أحد فالجميع خاسر.

المصدر

آخر تعديل تم نشره 5 يوليو 2015 3:08 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020