الاقسام: عقار

مشاريع سكنية للموظفين

خالد عبدالله الجارالله

قبل عشر سنوات أو أكثر لم تكن مشكلة الإسكان كما هي عليه اليوم من تعقيد وتشابك وزيادة في الطلب وغلاء في الأسعار لأن الشباب من مواليد الثمانينيات وبداية التسعينيات الميلادية كانوا أطفالا واليوم أغلبهم قد تزوج وكون أسرة وهم بحاجة الى مساكن.

ونفس الحديث ينطبق على أعداد العمالة النظامية وغير النظامية التي تضاعفت عدة مرات ما اوجد طلبا كبيرا على المساكن قابلها عدم وجود جهة حكومية تتبنى حل المشكلة او تسهم في وجود بدائل تساعد على توفير مساكن لهم، فيما عدا مبادرات صندوق التنمية العقارية الذي بقي وحيدا يعمل وقد أنجز بشكل طيب عطفا على إمكاناته وصلاحياته في ذلك الوقت.

منذ إنشاء هيئة الإسكان قبل ثماني سنوات عول الكثير عليها ولكنها عملت ببطء وبيروقراطية على عدة مشاريع في جميع مناطق المملكة ثم جاء قرار تحويلها الى وزارة ومنحها ما تحتاجه من دعم مادي ومعنوي ورغم ذلك بقيت تعمل ببطء وستنتهي المهلة دون أن تتمكن من تنفيذ نصف التزاماتها المقررة لها خلال خمس سنوات.

لن أسهب في هذا الموضوع فقد تكلمنا فيه كثيرا ولكن نعول على الوزارة أن تعمل بشكل متواز على إيجاد حلول تسهم في حل مشكلة الإسكان خارج إطار المستحقين لمشروع الخمسمئة ألف وحدة سكنية.

وأحد الحلول أن تتبنى الوزارة إدارة وتنفيذ مشاريع سكنية مع القطاع الخاص بحيث تنتج وحدات سكنية بالتعاون مع مطورين يتولون كامل العملية وتكون لموظفي القطاع الحكومي والخاص ممن هم خارج حسبة مشاريع وزارة الإسكان وحسب قدرة الموظف المادية وسنوات خدمته.

وتقوم الفكرة على وجود مظلة تتولى الإدارة والاشراف بدون أي تكلفة ويمكن ان تقوم بها الوزارة كونها المعنية بهذا القطاع وتستطيع ان تضغط على المطورين والمستثمرين وتجبرهم على تطوير مشاريع ذات جودة وبأسعار منافسة وبنظام مرابحة مقبول بتمويل من البنوك والشركات المرخصة.

فالموظف يحتاج الى استقرار في وظيفته وفكرة تأمين المسكن هي أهم مصدر للأمان والاستقرار الأسري ومع وجود مثل هذه البرامج فإنها ستدفع الموظف الى ان يبدأ مبكرا في التخطيط لامتلاك مسكنه وبإشراف جهة حكومية تضمن له جودة وسعرا منافسا.

وهناك قطاعات حكومية وخاصة تؤمن مساكن لموظفيها أو تساعدهم على التملك واقراضهم بنظام ميسر وبدون فوائد لذا تجدهم مستقرين وظيفيا ونفسيا وأسريا.

إذاً فقد حان الوقت للتفكير بجدية من قبل القطاعات الحكومية والخاصة للاهتمام بموظفيها والوقوف معهم ومنحهم التسهيلات التي تمكنهم من تملك المسكن بضمان الوظيفة.. وهذا العمل من أبسط حقوق الموظف الذي أفنى أو سيفني عمره في هذا القطاع او ذاك ولا شك أنه سيكون له أكبر الأثر على نفسه وولائه للقطاع الذي يعمل فيه.

المصدر

آخر تعديل تم نشره 5 أغسطس 2014 7:40 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020