الاقسام: عقار

مشاريع الإسكان تغطي 34 % من مستحقي الدعم في السعودية

أظهر تحليل لوحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة “الاقتصادية”، أن مشاريع الإسكان التي تنفذها وزارة الإسكان السعودية لا تكفي إلا لـ34 في المائة من مستحقي الدعم السكني المعلن عنه الخميس الماضي، حيث تبلغ عدد الوحدات المزمع توفيرها بمشاريع الوزارة 212.6 ألف وحدة سكنية، فيما بلغ عدد مستحقي الدعم المعلن عنهم 620.9 ألف مواطن.

وكشف التحليل أن هناك ثلاث مناطق تتجاوز فيها أعداد الوحدات التي تعمل عليها وزارة الإسكان عدد المستحقين بشكل كبير، بينما مناطق أخرى لا تتجاوز نسبة الوحدات بها 10 في المائة من المستحقين للدعم السكني.

وتنفذ وزارة الإسكان السعودية 162 مشروعا في 108 محافظات موزعة على 13 منطقة، لتوفير 212.6 ألف وحدة سكنية، فيما بلغ مستحقي الدعم 620.9 ألف مواطن، بفجوة 408.3 ألف وحدة، بما يعني الحاجة لضعفي عدد الوحدات الجاري العمل عليها الآن لسد حاجة مستحقي الدعم.

وتظهر الفجوة بشكل كبير في ثلاث مناطق، هي جازان والمدينة المنورة والرياض، حيث توفر مشاريع الوزارة في “جازان” 10 في المائة فقط من حاجة مستحقي الدعم السكني، حيث ستوفر المشاريع 4.3 ألف وحدة سكنية، مقابل مستحقين للدعم عددهم 44.1 ألف مواطن، بفجوة 39.7 ألف وحدة سكنية.

فيما توفر مشاريع الوزارة في “المدينة المنورة” 15 في المائة فقط من حاجة مستحقي الدعم السكني، حيث ستوفر المشاريع 6.3 ألف وحدة سكنية، مقابل مستحقين للدعم عددهم 42.6 ألف مواطن، بفجوة 36.3 ألف وحدة سكنية. ثم منطقة الرياض التي تلبي مشاريع الوزارة فيها 18 في المائة فقط من حاجة مستحقي الدعم السكني، حيث ستوفر المشاريع 21.6 ألف وحدة سكنية، مقابل مستحقين للدعم عددهم 122.7 ألف مواطن، بفجوة 101 ألف وحدة سكنية.

وقد يكون تفسير هذه الفجوة أن الوزارة ستمنح بقية المستحقين (من لم يحصل على وحدة سكنية)، أرضا وقرضا للبناء عليها بدلا من الحصول على وحدة سكنية جاهزة، لكن المفارقة أن الوزارة تنفذ مشاريع إسكان في ثلاث مناطق، تفوق الوحدات السكنية بها حاجة المستحقين لهذه المناطق.

ففي منطقة الحدود الشمالية، تنفذ الوزارة ستة مشاريع لتوفير 9.3 ألف وحدة سكنية، بينما مستحقي الدعم بالمنطقة نفسها 4.4 ألف مواطن، بزيادة 4.9 ألف وحدة سكنية عن الحاجة، بما يعني أن الوحدات التي ستوفرها المشاريع في هذه المنطقة تفوق ضعف عدد المستحقين (210 في المائة).

أما منطقة القصيم، فتنفذ الوزارة بها 24 مشروعا لتوفير 25.7 ألف وحدة سكنية، بينما مستحقي الدعم بالمنطقة نفسها 16.8 ألف مواطن، بزيادة 8.9 ألف وحدة سكنية عن الحاجة، ما يعني أن الوحدات التي ستوفرها المشاريع في هذه المنطقة تفوق مرة ونصف عدد المستحقين (153 في المائة).

وفي منطقة نجران، تنفذ الوزارة ستة مشاريع لتوفير 12.2 ألف وحدة سكنية، بينما مستحقو الدعم بالمنطقة نفسها 10.3 ألف مواطن، بزيادة 1.8 ألف وحدة سكنية عن الحاجة، بما يعني أن الوحدات التي ستوفرها المشاريع في هذه المنطقة تفوق عدد المستحقين (118 في المائة).

أما بقية المناطق السبع، فتتراوح تغطية الوحدات التي تنفذها الوزارة ما بين 32 في المائة إلى 41 في المائة من عدد المستحقين للدعم السكني، وهي منطقة مكة المكرمة 32 في المائة، ومنطقة الباحة 33 في المائة، ومنطقة تبوك 34 في المائة، ومناطق الشرقية وعسير والجوف 38 في المائة لكل منها، فيما أعلى منطقة في تغطية الوحدات لمستحقي الدعم هي منطقة حائل بنسبة 41 في المائة، حيث مشاريع الوزارة ستوفر 4.4 ألف وحدة سكنية، بينما المستحقون للدعم 10.8 ألف مواطن.

وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت الخميس الماضي، أن عدد المواطنين المستحقين للدعم السكني بلغ 620889 مواطنا من إجمالي عدد المتقدمين بطلبات الدعم السكني البالغ 960397 مواطنا من جميع مناطق المملكة، وذلك خلال الفترة من 6/ 5/ 1435هـ إلى 6/ 7/ 1435هـ عبر بوابة “إسكان” الإلكترونية.

وقال الدكتور شويش الضويحي وزير الإسكان في تصريح صحافي، إن الوزارة عملت من أجل التحقق من بيانات المتقدمين على طلبات الدعم السكني، بالتعاون مع عدة جهات حكومية، هي وزارة التربية والتعليم، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة الداخلية، وزارة العدل، وزارة الخدمة المدنية، وزارة الشؤون الاجتماعية، وزارة التعليم العالي، وزارة المياه والكهرباء، المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، المؤسسة العامة للتقاعد، وجهات أخرى.

وأضاف أن خطوات التحقق تضمنت العمل على أتمتة صكوك الأراضي السكنية وتحويلها من صيغتها الورقية إلى الإلكترونية، إضافة إلى جمع رخص البناء من مئات البلديات، إذ اهتمت الوزارة بهذه الإجراءات سعيا منها إلى إيصال الدعم السكني لمستحقيه.

ولفت النظر إلى أنه تم تحديد الطلبات غير المكتملة، وتمت دعوة أصحابها من خلال رسائل نصية إلى استيفائها، فيما يمكنهم الاستفسار وطلب المساعدة من خلال موقع البوابة أو عبر الرقم الموحد 920002431.

وأضاف الوزير، أن الوزارة طبقت اللائحة التنفيذية لتنظيم الدعم السكني، التي أقرها مجلس الوزراء في5/ 3/ 1435هـ، وقامت بإطلاق بوابة “إسكان” بعد مضي 60 يوما من الإقرار.

وتابع، أن البوابة استقبلت طلبات الإسكان من المواطنين بيسر وسهولة في إدخال المعلومات المطلوبة، وصاحب ذلك حملة إعلامية عبر وسائل الإعلام المحلية ورسائل الجوال.

الجدير بالذكر أن وزارة الإسكان أرسلت رسائل نصية لجميع المتقدمين عبر بوابة “إسكان” تدعوهم فيها للاطلاع على حالة الطلب (المستحق وغير المستحق) من خلال البوابة الإلكترونية، فيما سيكون التقديم على البوابة متاحا من دون توقف.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020