عقار

مساعد العصيمي: بعد تحذير هيئة الإحصاء.. من يحمي العقار من المضللين؟!

مساعد العصيمي

جاء حديث نائب رئيس الهيئة العامة للإحصاء الأستاذ عبدالله الباتل في الغرفة التجارية بالرياض قبل أيام قاصماً ونافياً لكثير من الأطروحات التي يتم تداولها خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة عن العقار في المملكة وما يتم بشأنه من اختلاق ووضع تصورات خاطئة أضرت بالناس وجعلتهم يسيرون في الطريق الخطأ.

ما لفت النظر أكثر في حديث الباتل هو تأكيده بأن المؤشرات والقراءات التي تصدر من جهات إعلامية وأشخاص مهتمين بالعقار ليست إلا اجتهادات لا ترتكز على أرقام أو تبنى على واقع، وإشارته هذه أعادت كثيراً من اللغط الذي أصاب الشأن العقاري إلى الواجهة، وبما يؤكد أن هناك من أرادوا تدمير هذا القطاع ببث الأخبار الوهمية من خلال اختلاقهم لمؤشرات غير صحيحة.

الأهم أكثر أن ما أشار به نائب رئيس الهيئة قد جعلنا أنا وكثيرين في محل تقديم الاعتذار بتصديقنا وترديدنا بأن هناك صفقات وهمية لأجل إنعاش سوق العقار، وهو يؤكد جازماً أن مثل ذلك غير حقيقي ويشدد على أن لا وجود في الوقت الحالي للصفقات الوهمية وكأنه يريد أن يقول لنا إن من يتبنون هذا الأمر متوهمون يريدون لسوق العقار كثيراً من التراجع والانحطاط.. ويبقى أن المهم في الأمر أن هيئة الإحصاء هي المرجع الحقيقي لكل الأرقام والمعلومات وأن ما يتم تداوله من غيرها هي مجرد اجتهادات قد يكون كثير منها يدخل في إطار العبث أو التكسب الذي لا يستند على حقائق موثقة.

شخصياً أتمنى أن يصل العقار وخاصة في المدن الكبيرة كما الرياض إلى أقل من السعر الحالي وبكثير فأنا كغيري نريد أن يتوافق مع قدراتنا وقدرات أبنائنا المالية لأجل بناء منزل العمر، لكن ما لا نريده أن ننقاد كالبلهاء لفترة زمنية غير قصيرة خلف باحثين عن الانتشار ممن سبيلهم دغدغة عاطفة الناس من خلال احتياجها للمسكن والكذب عليهم بأرقام وتوقعات وهمية لم يكن لها أي أساس من الصحة، ويكفي أن الصفقات الوهمية التي كنّا نسمع بها ونصدقها فوراً ونقوم بإعادة نشرها لأجل الاقتصاص ممن يقوم بها قد تم تكذيبها من قبل الباتل، فمن غير المنطق أن يكون هناك صفقة وهمية تعبر من خلال هيئة الإحصاء غير تلك التي تستند في أرقامها على ما يتم من بيع حقيقي موثق بصكوك شرعية.

أزمتنا مع الباحثين عن الشهرة ممن خدعوا الناس لسنوات طويلة ما زالت قائمة، ولن يكفي الحديث القوي المرتكز على وثائق وتمكّن حكومي من السيطرة على الأرقام المتداولة الذي أدلى به الأستاذ عبدالله الباتل ليحمي الناس من أصحاب التنبؤات العقارية المضللة، بل نحتاج إلى أن تكون هيئة الأحصاء قادرة على التواصل وتقديم الدعاوى ضد من يريد بأرقامها والمواطنين خللاً، بل ويتجاوز عليها بصناعة مؤشرات لا تستند على حقائق أو ترتكز على بعد إنساني يفيد المستهلكين والمتطلعين للشأن العقاري السعودي.

بعد حديث نائب رئيس الهيئة ودعوته المباشرة لوسائل الإعلام إلى تبني الحياد التام في نشر المعلومات والأخبار التي تؤثر بشكل أو بآخر في القطاع العقاري ومؤشره العام، والبُعد عن الأخبار والمعلومات المغلوطة، والأهم وهي معلومة لم نكن نعلمها من قبل أن هيئته وخلال أوقات سابقة قد خاطبت وسائل الإعلام ومن بينها الصحف لأجل الالتزام بمؤشر الهيئة، والتوقف عن إطلاق المؤشرات.. يبقى السؤال المطروح عن من سيحاسب أولئك الذين غرروا بالناس وقدموا لهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر مقالاتهم توجهات وتوقعات لا أساس لها من الصحة؟!.. لا سيما وأننا انقدنا لموجة التنبؤ بانهيار العقار حتى أصبح كثيرون منّا ينتظرونها في كل لحظة لأجل شراء أرض “بتراب الفلوس” لبناء منزل العمر؟!..

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020