الاقسام: عقار

مسؤولون حكوميون وخبراء التطوير العقاري يجتمعون لوضع أسس الاستثمار

م. حسين لوتاه
أليكس غرين

يجتمع عدد من الخبراء في قطاع العقارات والتخطيط المدني والإنشاءات في الإمارات هذا الشهر، للوقوف على فرص تطوير وإيجاد الحلول التي يمكنها تشكيل ورسم ملامح المدن المستقبلية الذكية.

وقال المهندس حسين بن ناصر لوتاه، مدير عام بلدية دبي: تعتبر هذه إحدى النقاط التي سيتم مناقشتها من قبل الخبراء في قمة مدن المستقبل – المؤتمر الرائد في قطاع تطوير المجتمعات المدنية المستدامة والذي يقام بالتعاون مع بلدية دبي ومركز البيئة للمدن العربية على هامش معرض سيتي سكيب جلوبال في الفترة ما بين 21-23 سبتمبر في مركز دبي التجاري العالمي.

وعلى مدار أيام المؤتمر الثلاثة، تقوم مجموعة من كبار المسؤولين الحكوميين الدوليين من كل من بيروت، مومباي، نيروبي، فلسطين، أيوا، تيكساس، إيربل، مكة المكرمة، أبوجا وغيرها، بمناقشة وبحث الطرق التي تمكّن المدن العالمية من المنافسة والنجاح في استقطاب السكان، الأعمال والسياح، وفي الوقت ذاته تخطي العقبات البيئية والاقتصادية والمجتمعية التي تواجهها.

واوضح لوتاه: نواجه العديد من التحديات العالمية المتزايدة بشكل يومي، وهذا يتطلب فاعلية ونوعية وتميزا.

وأضاف: حتى نكون قادرين على مواجهتها، يتوجب علينا التكيّف والتأقلم مع هذه التحديات التي تتزامن مع الحياة اليومية، هذا المؤتمر سيمثل فرصة رائعة للالتقاء ومشاركة الخبرات والعمل على وضع الحلول والاستراتيجيات لضمان النمو المعتدل والمتواصل للمدن الذكية الرائدة في المستقبل”.

وإلى جانب سعادة المهندس لوتاه، تستضيف قمة مدن المستقبل قائمة من أبرز الشخصيات والخبراء، والذين نذكر منهم، المهندس بلال حمد، رئيس بلدية بيروت، لبنان؛ الدكتور رفعت عبدالحليم الفاعوري، المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الإدارية، مصر؛ وبشار المصري، مؤسس مدينة روابي في فلسطين.

وتقام الدورة الرابعة من قمة مدن المستقبل جنبا إلى جنب مع قمة العقارات العالمية، أبرز المؤتمرات العقارية التي تستقطب المطورين، المستثمرين، الممولين وغيرهم من كبار العاملين في القطاع العقاري من مختلف أنحاء العالم.

وفي نسختها 13، تقدم قمة العقارات العالمية تحليلات واقعية شاملة للسوق المحلي والأسواق الإقليمية المحيطة من خلال طرحها العديد من المواضيع الهامة كالاستثمارات الآمنة، ومستقبل السوق، نماذج لتمويل المشاريع، تحليل لقطاع العقارات والتنمية المستدامة.

ويرأس أيهم كامل، مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة يوراسيا، المملكة المتحدة، مجموعة من كبار المتحدثين يفوق عددهم أربعين متحدثا، نذكر منهم أليكس كراين، رئيس قسم الاستشارات فس “سي بي آر إي” لمنطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا، والذي يشارك في جلسة نقاشية حول الاستثمار في سوق العقارات الإماراتي.

وقال كراين: “تشهد دولة الإمارات، وبشكل متواصل، توجهات إيجابية من المستثمرين، التوجهات التي تقودها بشكل أساسي جودة البنية التحتية، وقوة الأداء الاقتصادي، موثوقية القوانين ونضج السوق العقاري. هذا يتضح جليا في الأرقام الصادرة عن صندوق النقد الدولي لنسب النمو المتوقعة في دولة الإمارات بين العامين 2014 و2019 والتي جاءت بمعدل 5.5%، في حين بلغت هذه النسبة 8% لعام 2020، العام الذي تستضيف فيه الإمارة معرض إكسبو 2020”.

ومع نضج القطاع العقاري بشكل تدريجي على مدار السنوات الخمس الماضية عبر سلسلة من التشريعات والقوانين الحكومية الجديدة، قام معرض سيتي سكيب جلوبال بإطلاق أول قمة للوسطاء العقاريين في المنطقة وذلك ضمن جهوده الرامية لتنوير وتعزيز المعرفة لدى جميع من لهم علاقة في بيع وشراء العقارات، وتعريفهم بأحدث الممارسات والقوانين التي تؤثر في القطاع ككل.

المصدر

نشر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020